طريقة مميزة لشرح أهمية يوم عرفة للأطفال

صورة لأم وطفلتها
طريقة مميزة لشرح أهمية يوم عرفة
صورة لطفلة تستمع لأبيها
لماذا فضل الله يوم عرفة عن بقية الأيام؟
صورة لأسرة متفاهمة
أسرة تجتمع على المعرفة
صورة لطفل ووالده يصليان
الأب يصلي والطفل يقلده
صورة لأب وولده
الابن والأب يصليان معاً
صورة لأم وطفلتها
صورة لطفلة تستمع لأبيها
صورة لأسرة متفاهمة
صورة لطفل ووالده يصليان
صورة لأب وولده
5 صور

جلست الأم وسط أطفالها..ولم تجد أفضل من متابعة التلفاز أمامهم، وهو ينقل لهم مشاهد حية لجموع المسلمين الذين يؤدون صلواتهم وابتهالاتهم وتكبيراتهم، مستكملين أداء فروض وواجبات مناسك الحج، وهم موقنون أن يوم عرفة من الأيام المفضلة، حيث تجاب فيه الدعوات، وتغفر فيه الذنوب والعتق من النار.. ومع توالي المشاهد تكثر وتتزايد استفسارات الأطفال.
ومن أجل هذا أعدت الأم نفسها وساعدها الأب؛ فقرأت بالكتب وتعلمت الكثير من مواقع النت، ما أهّلها لتحكي بحب ويستفيض الأب بالعلم، ليصبحا في النهاية قادرين على الإجابة على كافة استفسارات أطفالهما، حول أهمية يوم عرفة..ولتوثيق المعلومات كان اللقاء وأستاذ الشريعة الإسلامية الدكتور أحمد حسين التاجي.

لماذا يتميز يوم عرفة يا أبي؟

يوم عرفة..أقدس أيام السنة القمرية الإسلامية
  •  يوم عرفة، المسمى أيضاً يوم الوقف هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة.
  • يلتقي الحجاج في يوم عرفة، من قبل الظهر حتى غروب الشمس، مع مراعاة قواعد الإحرام واللباس، إلى جبل عرفات..وعلى جبل عرفة يسألون الله سبحانه وتعالى رحمته ومغفرته.
  • وفي الحقيقة يمثل هذا المشهد قمة الإنسانية، أيادٍ ممدودة لا يمكن تمييزها، تملأ المكان، تتوسل الله قبول توبتهم، ورحمته، ومغفرته، ودخوله جنته.
  • وهناك حقيقة: إن الحجاج لا يصومون يوم عرفة.

صيام يوم عرفة فضله وحكمه والأدعية المستجابة

ما معنى"عرفة..يوم العتق من النار" يا أمي؟

ما من يوم أفضل عندالله من يوم عرفة
  • ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً ضاحين، جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي، ولم يروا عذابي فلم ير يوماً أكثر عتقاً من النار من يوم عرفة.
  • وفي يوم عرفة نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم قوله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ). سورة المائدة.
  • في يوم عرفة..كانت خطبة الوداع..وهي خطبة ألقاها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة..إنه اليوم الذي شهد الرسول صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات أمام المؤمنين، والله أنه أتم المهمة السماوية لرسوله: إيصال رسالة الله من القرآن والإسلام إلى البشرية.

كل أيام الحج مقدسة!

الصلاة والتكبير والتهليل من الأعمال المفضلة
  • نعم. يقدس الله يوم عرفة - كما جاء في محكم كتابه "وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ" سورة الفجر (89)..وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"«مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» البخاري.

وماهي الأعمال التي يجب أن يفعلها المسلمون في 10 أيام من ذي الحجة؟

  1. فريضة الحج..الصيام..صيام يوم عرفة.
  2. التكبير - الله أكبر ، الله أكبر.
  3. التهليل - لا إله إلا الله. لا إله إلا الله.
  4. التسبيح - سبحان الله سبحان الله.
  5. كثرة الأعمال الصالحة.

ما هي فضائل يوم عرفة يا أمي؟

يوم عرفة تغفر فيه الذنوب، وتجاب فيه الدعوات
  • يبدأ حجاج بيت الله الحرام التدفق إلى صعيد عرفات، منذ شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة؛ لأداء ركن الحج الأعظم، ألا وهو الوقوف بعرفة، ويوم عرفة من أعظم أيام الله، تُغفر فيه الزلاّت، وتُجاب فيه الدعوات، وهو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين، وفيه يكون الوقوف والتضرع، والتوبة والمغفرة .
  • وكفى بيوم عرفة شرفاً أن الله أقسم به في كتابه، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى “وشاهد ومشهود”، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة” رواه الترمذي وحسنه الألباني.

يوم إكمال الدين وإتمام النعمة

  • وقد حصل إكمال الدين في هذا اليوم ؛لأن المسلمين لم يكونوا قد حجوا حجة الإسلام من قبل، فكمل بذلك دينهم لاستكمالهم عمل أركان الإسلام كلها..وأما إتمام النعمة، فإنما حصل بالمغفرة فلا تتم النعمة بدونها كما قال الله تعالى لنبيه “لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ”.

فيه خير الدعاء

  • فقال صلى الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير” رواه الترمذي...ومن أسباب الرحمة والمغفرة في يوم عرفة الإكثار من الذكر والدعاء، وخصوصاً شهادة التوحيد.

صيامه يكفر سنتين

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صيام يوم عرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه مسلم.

يوم عيد

  • يوم عرفة هو من مفاخر المسلمين وأعيادهم، لقوله صلى الله عليه وسلم “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب” رواه الترمذي وأبو داود.

أحد أيام ذي الحجة العشرة

  • قال صلى الله عليه وسلم “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”. رواه البخاري.

يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار

  • وهو أيضاً يوم المباهاة بأهل الموقف، فما أجلّه من يوم، وما أعظمه من موقف، وقال في حديث آخر “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثاً غبراً” رواه أحمد.

الأعمال المشروعة في يوم عرفة

الصيام لتكفير صغائر الذنوب
  • الصيام لغير الحاج

ورد أن صومه - لغير الحاج- يكفر الله به السنة الماضية والباقية، والمراد بذلك تكفير صغائر الذنوب، أما الحاج فلا ينبغي أن يصومه حتى يتقوّى على الوقوف وذكر الله تعالى في صعيد عرفات.

  • التكبير

وقد ورد بصيغ متعددة.
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا.
الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.. الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله.. الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.
الإكثار من الذكر والدعاء.
نعم..يجب الإكثار من الصلاة على رسول الله ﷺ والاستغفار، وينبغي أن يأتي بهذه الأذكار كلها، فتارة يهلل وتارة يكبر وتارة يسبح، وتارة يقرأ القرآن، وتارة يصلي على النبي، وتارة يدعو، وتارة يستغفر ويدعو مفرداً وفي جماعة.

ما حكم قراءة النفساء للقرآن والأدعية في يوم عرفة؟