10 أعراض خطيرة لنقص اليود عند الأطفال.. إياكِ تجاهلها!

صورة لطفلة مريضة
أعراض خطيرة لنقص اليود عند الأطفال يجب أن تعرفيها
صورة لطفلة مريضة
تضخم الغدة الدرقية
صورة لطفلة
تساقط الشعر
صورة لطفل مريض
جفاف الجلد
صورة لطفل يلعب
الشعور بالبرودة
صورة لطفلة مريضة
ضعف جهاز المناعة
صورة لطفلة مريضة
صورة لطفلة مريضة
صورة لطفلة
صورة لطفل مريض
صورة لطفل يلعب
صورة لطفلة مريضة
6 صور

للحفاظ على نمط حياة صحي تتطلب أجسامنا تناول بعض الفيتامينات والمعادن من خلال نظامنا الغذائي. من المهم أن نعرف أن كل معدن له دوره الخاص في عمل الجسم خاصة لدى الأطفال. يُعد اليود هو أحد المعادن الأساسية التي تدخل الجسم فقط عن طريق الأطعمة التي نتناولها. أثبتت الأبحاث أن الأطفال يحتاجون إلى 50 ميكروغراماً في اليوم من اليود لتفادى الإصابة بالأعراض المزعجة التي قد يُصاب بها الطفل بسبب نقص اليود في الدم لديه. وفقاً لموقع «netmeds» تُعد أفضل مصادر اليود هي: الأسماك، والبيض، والمكسرات، وملح الطعام، ومنتجات الألبان.

1. تضخم الغدة الدرقية

تضخم الغدة الدرقية يؤدي إلى تورم في الرقبة

يُعد تضخم الغدة الدرقية أحد أكثر أعراض نقص اليود شيوعاً، الذي يؤدي إلى إصابة الطفل بتورم في الرقبة؛ فقد تفرز الغدة الدرقية هرمونات لتنظيم أنشطة الجسم المختلفة، ولكن نقص اليود قد يؤدي إلى خلل في وظائف الغدة الدرقية. على الرغم من أنه يمكن علاج غالبية الحالات؛ فإنه يمكن أن يسبب تلفاً دائماً في الغدة الدرقية لدى الطفل.

قواعد النظام الغذائي التي يجب اتباعها للأطفال الصغار

2. زيادة الوزن غير المتوقعة

يتحكم هرمون الغدة الدرقية في معدل التمثيل الغذائي في الجسم والحفاظ على وزن الطفل. وقد يتسبب انخفاض مستوى هرمون الغدة في الدم في انخفاض معدل التمثيل الغذائي وتخزين الدهون في جسم الطفل، وجعله أكثر عرضة لزيادة الوزن وإصابته بالسمنة، وزيادة خطر الإصابة بالسكري.

3. تساقط الشعر

يتحكم هرمون الغدة الدرقية في تكوين بصيلات الشعر

يتحكم هرمون الغدة الدرقية في نمو بصيلات الشعر، وعندما تقل هرمونات الغدة الدرقية في الجسم يؤدي ذلك إلى إبطاء نمو بصيلات الشعر، ومع مرور الوقت، لا يتناسب نمو الشعر الجديد مع سرعة تساقط الشعر؛ ما يؤدي إلى تساقط الشعر الزائد وإصابة الطفل بالصلع الخفيف، وقد يساعد إضافة اليود للنظام الغذائي للطفل على التحكم في هرمون الغدة الدرقية ومحاربة تساقط شعر طفلك.

4. التعب والضعف

80٪ من الأطفال يعانون من نقص اليود في الجسم؛ ما يزيد من شعورهم بالخمول والتعب طوال اليوم، وذلك لأن نقص اليود في الجسم لا يحفز هرمون الغدة الدرقية المسؤول عن تعزيز التمثيل الغذائي ومنح الطفل الطاقة.

5. جفاف الجلد

الأطفال الذين يعانون من نقص اليود يعانون من جفاف الجلد

يتسبب نقص اليود في إصابة الأطفال بجفاف الجلد، ويصبح لديهم كمية أقل من التعرق الذي يمنح الطفل الكثير من الفوائد الصحية، ويحافظ على رطوبة جلد الطفل، ويطرد أيضاً السموم من جسمه.

6. معدل ضربات القلب

إذا كان لدى الطفل مستويات منخفضة من اليود في الجسم؛ فإن معدل ضربات قلبه تصبح أبطأ من الطبيعي. يؤدي النقص الحاد في اليود في بعض الأحيان إلى انخفاض غير طبيعي في معدل ضربات القلب؛ ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتعب والدوخة للطفل.

أسباب توقف القلب عند الأطفال: الأعراض والعلاج

7. الشعور بالبرودة

يشعر الأطفال بالبرودة بسبب نقص اليود

يشعر الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات اليود في الجسم بالبرودة بنسبة أكبر مقارنة بغيرهم من الاطفال؛ فقد لا يستطيع الجسم الاستفادة من الطعام لمنح جسم الطفل الطاقة و الدفء.

8. انخفاض الوظائف الإدراكية

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الأطفال الذين يعانون من نقص اليود لديهم مستوى أقل نسبياً من الوظائف الإدراكية في الجسم، وقد يعانون مقارنة بغيرهم من الأطفال بمرض التوحد أو تباطؤ وظائف المخ بشكل غير طبيعي.

9. ضعف جهاز المناعة

الأطفال الذين يعانون من نقص اليود أكثر عرضة للإصابة بالبرد والحمى

الأطفال الذين يعانون من نقص اليود أكثر عرضة للإصابة بالبرد والحمى؛ ومن ثَم يجب على الآباء التأكد من أن النظام الغذائي لأطفالهم يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية لنموهم.

10. انتفاخ الوجه وضعف العضلات

قد يؤدي نقص اليود في الجسم إلى إصابة الطفل بالانتفاخ والتورم بالقرب من العينين والإصابة بضعف عضلات الجسم والوهن مقارنة بغيرهم من الأطفال في العمر نفسه.

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك