أكثر من 60 كادرا لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة في المسجد النبوي خلال موسم حج 1444هـ

الحجاج
الحجاج

بلغ عدد المستفيدين من خدمات التنقل في موسم الحج الأول للعام الجاري 1444هـ قرابة 700 الف حاج في ساحات المسجد النبوي ومعارضه، بالإضافة لخدمة توصيل ذوي الجنائز.

أكثر من 60 كادرًا

وعلى مدار 24 ساعة تعمل إدارة خدمات التنقل في وكالة شؤون المسجد النبوي بأكثر من 60 موظفًا، هذا بالإضافة إلى متابعتها لتشغيل سيارات الجولف لنقل كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك متابعة صيانة العربات وسيارات الجولف، وأيضاً متابعة إعداد خطة عامة لمسارات وفترات تنقل المركبات داخل المسجد النبوي وساحاته، كما تعمل على توفير وتسليم وصيانة الكراسي المتحركة.

خدمات التنقل

ويقوم الأفراد المكلفون بالخدمة بنقل المستفيدين من الحجاج بواسطة عربات كهربائية تتسع لبضعة أشخاص، في الساحات على مدار الـ 24 ساعة، وإيصالهم إلى أبواب المسجد النبوي، وذلك ضمن الجهود الإنسانية الميدانية التي تبذلها مختلف الجهات الحكومية الصحية والأمنية والتطوعية لخدمة وراحة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي خلال موسم الحج، وعلى مدار الـ 24 ساعة.

سيارات الجولف الكهربائية

وتعد خدمة التنقل بسيارات الجولف الكهربائية في المسجد النبوي نقلة نوعية في أنسنة الخدمات وعناية خاصة بكبار السن والنساء وذوي الإعاقة وتحسين تجربتهم في المسجد النبوي، هذا بالإضافة إلى تيسير إيصال التائهين ومساعدة الزوار والمصلين في تقصير المسافات والإسهام في نقل كبار السن من ذوي الجنائز من مصلى الجنائز إلى البقيع، ويعمل عليه كوادر سعودية 100٪ بالتشغيل الذاتي لوكالة شؤون المسجد النبوي.

استقبال نحو 700 ألف حاج بالمدينة المنورة

وفي ذات السياق، أكد وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة، محمد البيجاوي، إن المدينة المنورة تتأهب وتستعد بكل إمكاناتها البشرية والمادية لاستقبال نحو 700 ألف حاج وحاجة قادمين من الشعائر المقدسة بمكة المكرمة.

وأضاف البيجاوي في تصريحات لـ "الإخبارية"، أن هذا اليوم على وجه الخصوص سيصل ما يقارب 80 ألف حاج، مشيراً، إلى خروج ما يقارب من 2400 حافلة من مكة المكرمة تتجه نحو المدينة المنورة.

وأبان، أن الحافلات التي خرجت من مكة المكرمة وصل منها ما يقارب من 850 حافلة تحمل 35 ألف حاج وحاجة، مؤكدا، أن العمل يجري على قدم وساق من أجل تجهيز كافة الخدمات لضيوف الرحمن.

اكتمال مغادرة الحجاج إلى المدينة المنورة

ومؤخراً، كانت قد اكتملت مغادرة جميع ضيوف برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد إلى المدينة المنورة، لزيارة المسجد النبوي الشريف والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعد أن أدوا مناسك الحج بيسر وسهولة واطمئنان، ووفق منظومة من الخدمات النوعية.

برامج متنوعة لضيوف الرحمن

ويقدم البرنامج خدمات وبرامج متنوعة في المدينة المنورة تعكس حجم الدعم والعناية بضيوف الرحمن الذين سيزورون عدد من المعالم التاريخية والحضارية، كما سيتشرفون بالسلام على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وصاحبيه، وذلك وفق منظومة متكاملة من الخدمات التي تسعى الوزارة لمواكبة التطلعات وتحقيق رسالة البرنامج.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر