ثريدز يحقق انتشارا واسعا مع تباين في آراء المستخدمين حوله

شعار ميتا
شعار ميتا - الصورة من موقع unsplash

حقق تطبيق "ثريدز" الجديد الذي أطلقته شركة ميتا المالكة لـ"فيسبوك" و"إنستجرام"، انتشاراً واسعاً فور إطلاقه، حيث احتل المراتب الأولى من بين أكثر التطبيقات تحميلاً.
وكتب مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لميتا في أول منشور له على التطبيق الجديد "لنبدأ الآن. أهلاً بكم في ثريدز".
ويتميز التطبيق بواجهة سهلة الاستخدام تعرض المنشورات من الحسابات التي يتابعها المستخدم، إلى جانب المحتوى الذي تقترحه الخوارزميات.

منافس ودود

ويعتبر هذا التطبيق الأحدث ضمن سلسلة تطبيقات طرحت سابقاً لمنافسة "تويتر"، أبرزها "بلوسكاي/ Bluesky" و"تروث شوشيال/ Truth Social".
استغلت شركة ميتا لصالحها ما تمر به منصة تويتر من تخبطات على مدار ما يزيد على 6 أشهر بسبب السياسات المثيرة للجدل لإيلون ماسك، معلنة عن إطلاق تطبيقها الجديد باعتباره منافساً "ودوداً" لموقع "تويتر"، الذي اشتراه ماسك في أكتوبر.
ويأتي إطلاق هذا التطبيق بعد أن تواعد الرجلان الشهر الفائت على "نِزال في قفص" دعا إليه ماسك في تغريدة رد عليها زوكربيرج عبر تويتر قائلاً: "دلّني على مكان".

طريقة إنشاء حساب ثريدز

ووفقاً موقع "بيزنس إنسايدر"، إن المستخدم الراغب في إنشاء حساب عبر تطبيق ثريدز يحتاج لأن يكون لديه في الأصل حساب على منصة إنستجرام.
عند إنشاء المستخدم لحساب عبر تطبيق "ثريدز" الجديد، يتيح نقل البيانات الشخصية للمستخدم ومن يتابعه من حسابه على إنستجرام إلى حسابه الجديد على "ثريدز".

آراء الخبراء

وبحسب خبراء، قد يجذب ثريدز مستخدمي "تويتر" غير الراضين عن التغييرات الأخيرة التي طرأت على النظام الأساسي منذ استحواذ ماسك عليه، وهو الأمر الذي بدا فعلاً من خلال أعداد المشتركين المليونية في ساعات إطلاقه الأولى.
وأشاروا إلى بعض الملاحظات المهمة منها أنه لا يمكن إنشاء حساب دون وجود حساب على إنستجرام، وعدم إمكانية تعديل النص المنشور، وعدم وجود ميزة الرسائل الخاصة، بالإضافة إلى البحث بالكلمات المفتاحية أو الهاشتاغات.

إصدار أولي

وصفت شركة ميتا التطبيق الجديد بأنه "إصدار أولي"، مع ميزات إضافية مخطط لها في المستقبل بما في ذلك القدرة على التفاعل مع الأشخاص على تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى مثل "ماستودون/ Mastodon".

تفاعل كبير

وتفاعل المستخدمون بشكل كبير على منصة "ثريدز"، معربين عن انطباعاتهم الأولى في استخدام التطبيق الجديد، التي امتزجت ما بين الحماسة والرغبة بالاستكشاف.
ونشرت العديد من الحسابات المهتمة بمتابعة أخبار التكنولوجيا، مقاطع تشرح آلية عمل التطبيق الجديد، في محاولة لاستهداف ملايين المستخدمين الجدد على هذه المنصة الواعدة.
كما نشر العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور ومقاطع تحاكي تجربتهم في الانتقال بين تويتر و"ثريدز"، وعبر بعضهم أن ما جرى يعتبر بمثابة الضربة القاضية لتويتر.
بينما أصرّ بعض مستخدمي تويتر على التأكيد أن المنصة الزرقاء ستبقى أفضل بالنسبة لهم لمشاركة محتواهم، معتبرين أن الحماسة لاستخدام التطبيق الجديد ستزول بعد فترة قصيرة.
وسخر الآخرون من أسلوب ثريدز بنسخ جميع مزايا تويتر، واعتبروا أنه لن يكون بأي شكل من الأشكال منافساً للموقع الأزرق.

تابعي المزيد: ميتا تكشف النقاب عن تطبيق جديد منافس لتويتر

متاح في 100 دولة

وبات "ثريدز" متوافراً في متجري آبل وبلاي ستور عند الساعة 23 مساء الأربعاء بتوقيت جرينيتش، وهو متاح حالياً في 100 دولة، باستثناء الاتحاد الأوروبي، وهذا بسبب بعض القوانين الجديدة.
وفي الساعات السبع الأولى فقط، تجاوز عدد المسجلين في "ثريدز" أكثر من 10 ملايين مستخدم.

أهم المشاهير

ومن أهم المشاهير الذين يستخدمون التطبيق الجديد كريستيانو رونالدو وشاكيرا وجاك بلاك وروزي هنتنغتون وايتلي وكارلي كلوس، إضافة إلى وسائل إعلام ومنصات مثل هوليوود ريبورتر وفايس وأيضاً نتفليكس.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر