حساب المواطن يوضح موقف غير السعودي من التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي

حساب المواطن يوضح موقف غير السعودي من التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي
حساب المواطن يوضح موقف غير السعودي من التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي

يؤكد حساب المواطن ممثلا في خدمة المستفيدين حرصه الدائم على توفير كافة المعلومات الرسمية للمستفيدين سواء كانت تتعلق بالدعم أو شروط الاستحقاق والأهلية وغيرها من الشكاوى والاستفسارات التي يجيب عنها باستمرار منعا لانتشار الشائعات المغلوطة بين المستفيدين لمحاربة الاحتيال والتضليل بشتى الطرق.

وعبر استفسار استقبله حساب خدمة المستفيدين خلال الساعات القليلة الماضية، بشأن إمكانية مصري في حساب المواطن، أوضح أنه لا يمكن لغير السعودي التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي حيث أنه شرط أساسي من شروط الأهلية أن يكون المستفيد الرئيسي سعودي الجنسية.

وبالحديث عن شروط الأهلية والاستحقاق، فإن ضوابط الأهلية تتمثل في المعايير والشروط التي لابد أن تتوفر في المتقدم ليصبح مؤهلا للاستفادة من البرنامج وتشمل "الجنسية السعودية – الإقامة في السعودية – توافق البيانات"، أما ضوابط الاستحقاق فتعكس مقدار الدعم الذي سيتم صرفه للمتقدم وأسرته بناءً على حالته ويتضمن "عدد أفراد الأسرة – أعمار أفراد الأسرة – اجمالي دخل الأسرة".

تأثير التأمينات الاجتماعية على دعم حساب المواطن

وعبر الإجابة عن استفسار مستفيدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بشأن استفادة زوجها من الخدمة في حال سجلت في التأمينات، ليجيب عليها حساب المواطن موضحا أنه في حال كان اسم التابع مسجل لدى التأمينات الإجتماعية لابد ان يتم الإفصاح عن الدخل المسجل للتابع من ضمن مصادر الدخل في حساب المواطن، وسيتم دراسة استحقاق "رب الأسرة " مرة اخرى، ولمعرفة قيمة الاستحقاق بإمكانك استخدام حاسبة الدعم التقديرية.

آلية تسجيل الأرملة في حساب المواطن

أكد خدمة المستفيدين ردا على استفسار إحدى المواطنات بشأن إمكانية تسجيلها في البرنامج كونها "أرملة"، ليشير إلى أنه يمكن للأرملة التسجيل و إضافة التابعين و إرفاق أحد هذه المستندات "صك حصر الورثة أو شهادة ميلاد التابعين أو بطاقة العائلة"،  وفي حال عدم وجود تابعين يلزمها إثبات الاستقلالية إما من خلال وجود عقد إيجار موحد مسجل في منصة إيجار أو إرفاق صك ملكيتها للسكن.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

بدوره أعاد حساب المواطن التذكير بآلية التسجيل في البرنامج وفق خطوات محددة وهي:

- إنشاء حساب جديد: يقوم المتقدم بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الخاصة بالبرنامج وإدخال بيانات مثل "رقم الهوية – رقم الجوال – تاريخ الميلاد".

- تسجيل الدخول للموقع: سيتم استقبال رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل.

- تغيير كلمة المرور: يقوم المتقدم بتغيير كلمة المرور.

- إدخال البيانات: يقوم المتقدم بعد ذلك بإكمال طلب التسجيل وتقديم البيانات التالية: "بيانات عامة – بيانات العنوان – بيانات التابعين- الإفصاح عن الدخل – بيانات العقار – بيانات الحساب البنكي – إدارة المرفقات".

- رفع الوثائق المطلوبة: ستظهر الوثائق المطلوبة إن وجدت من خلال "أيقونة – إدارة المرفقات".

- التأكد ومراجعة البيانات: بعد الإقرار على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر