9  إشارات مبكرة من الجسم تشي بمرض الغدد الصماء

9  إشارات مبكرة من الجسم تشي بمرض الغدد الصماء (المصدر: Shutterstock)
9  إشارات مبكرة من الجسم تشي بمرض الغدد الصماء (المصدر: Shutterstock)
زيادة الوزن أو نقصانه دون مبرر قد تشي بمرض في الغدد (المصدر: Pexels )
زيادة الوزن أو نقصانه دون مبرر قد تشي بمرض في الغدد (المصدر: Pexels )
9  إشارات مبكرة من الجسم تشي بمرض الغدد الصماء (المصدر: Shutterstock)
زيادة الوزن أو نقصانه دون مبرر قد تشي بمرض في الغدد (المصدر: Pexels )
2 صور

قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها من الحالات المرضية الشائعة. ولكي تتعرّفي باكراً على أمراض الغدد الصماء المختلفة وتتلقي العلاج الملائم، إليك 9 إشارات مبكرة يطلقها الجسم:


1 - الحساسية للبرد

يمكن أن تكون الحساسية للبرد علامة على نقص أو زيادة الهرمونات. "قد يكون قصور الغدة الدرقية (هرمونات الغدة الدرقية)، وقصور الكورتيزول (قصور هرمونات الغدة الكظرية)، كما يشير الدكتور كاميل فاتييه.

2 - زيادة أو نقصان الوزن غير المبررة

زيادة الوزن أو نقصانه دون مبرر قد تشي بمرض في الغدد (المصدر: Pexels )


يخبر الدكتور كاميل فاتييه أن "جميع الهرمونات تقريباً ستؤثر على الوزن". أيضاً يمكن الإشارة إلى جميع أمراض الغدد الصماء بفقدان الوزن أو زيادة الوزن.
و"إذا لم تغيري نمط حياتك وكان وزنك يرتفع أو ينخفض بدون سبب، يجب أن تستشيري الطبيب"، يوصي الدكتور فاتيير.

3 - تغير في الشهية

الشعور بالجوع، أو على العكس من ذلك، انخفاض الشهية يرتبط بزيادة الوزن أو فقدانه. "الهرمونات تتحكم في عملية التمثيل الغذائي. إذا كان هناك فرط في إفراز الهرمونات، تزداد الشهية. وإذا كان هناك تباطؤ، فإنَّ الشخص يكون أقل جوعاً أو يكتسب وزناً دون تغيير نظامه الغذائي"، كما يُخبر الدكتور كاميل فاتييه.

4- تقصف الشعر والأظافر

تساقط الشعر والأظافر الهشة هي في الأساس علامة على مرض الغدة الدرقية. يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر وهشاشة الأظافر. بقول الدكتور كاميل فاتييه: "يمكن أن يؤدي الخلل الوظيفي في الهرمونات مثل فرط الأندروجين إلى تساقط الشعر".

5 - التعب والإرهاق المستمر

إذا كان أسلوب الحياة لا يفسّر حالة التعب والإرهاق المستمرة، يمكن أن يشير التعب إلى مرض الغدد الصماء. "عندما يتباطأ التمثيل الغذائي بسبب وجود نقص هرموني، يكون الشخص متعباً حتى بدون فعل أي شيء. يشرح الدكتور فاتييه قائلاً: "تؤدي زيادة هرمونات الغدة الدرقية إلى التهيج ويمكن أن تمنع النوم، مما يؤدي أيضاً إلى الإرهاق".

6 - بداية الاكتئاب

"تلعب الهرمونات دوراً في إفراز النواقل العصبية التي تؤثر على الروح المعنوية"، هكذا يخبر الدكتور كاميل.
الدوبامين هو هرمون المتعة والتحفيز. أيضاً، يمكن أن يظهر أي مرض من أمراض الغدد الصماء على شكل انخفاض في الروح المعنوية. يعتبر تراكم الأعراض علامة على اضطراب الغدد الصماء: التعب، وفقدان الوزن أو الزيادة، والاكتئاب ...

7- العطش الشديد

العطش المفرط المرتبط بالإفراط في التبول هو علامة على الإصابة بمرض السكري، ولكنه قد يشير أيضاً إلى أمراض الغدد الصماء الأخرى. يضيف الدكتور كاميل: "قد تكون هذه علامة على خلل في تنظيم الكالسيوم بسبب مشكلة في الغدة الجار درقية، أو نادراً ما يكون تأثيراً لاضطراب الغدة النخامية".

8 - علامات البلوغ المبكر أو المتأخر

البلوغ المبكر أي قبل 8 سنوات عند الفتيات و9 سنوات عند الفتيان، أو البلوغ المتأخر أي أكبر من 13 عاماً عند الفتيات و 14 عاماً عن الفتيان، ربما يحصل بسبب التعرّض لمشاكل في الغدد الصماء.
ينتج عنه ظهور مبكر للصدر ونمو الشعر والحيض عند الفتيات ونمو الشعر وتعديل الأعضاء التناسلية الخارجية عند الأولاد. "عليك أن تستشيري، لأنه في بعض الأحيان يمكنك إبطاء سن البلوغ ومشكلة النمو المصاحبة له"، يؤكد الدكتور كاميل.

9- فقدان الرغبة والعقم في البالغين

يمكن أن يكون انخفاض الرغبة في إقامة علاقة مع الزوج/الزوجية ، أو عدم انتظام الدورة الشهرية، أو العقم علامات على مرض الغدد الصماء، بما في ذلك متلازمة تكيس المبايض أو اضطراب إفراز هرمون التستوستيرون لدى الرجال.
يؤدي نقص الهرمونات التناسلية إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الإصابة بهشاشة العظام بالإضافة إلى التأثير على جودة الحياة الزوجية الحميمة وعلى الخصوبة.
قد يهمك الإطلاع على أسباب وأعراض العقم النفسي.


المصدر: topsante.com


** ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.