خطوات تساعدكِ على التسويق لنفسك

ما هو المكان الذي يعد مشروبك الساخن المفضل في المدينة؟ أين تذهبين عندما ترغبين في شراء جهاز تلفزيون جديد؟ من يلعب بطولة فيلمك المفضل؟ من هو حافظ الأسرار في دائرة صديقاتك؟
إذا حاولتِ الإجابة على هذه الأسئلة، ستلاحظين أن إجاباتك ستشير إلى حد كبير إلى وجهة نظرك تجاه ماركة معينة؛ مثل التصورات الشخصية عن سمات محددة كالجودة والجاذبية، والموثوقية، والقوة إلخ...، والتي قمت بها استناداً إلى خبرة سابقة أو تجاوبًا مع دعاية.

تذكري شيئًا واحدًا: وهو أن الآخرين ينظرون إليك على أنك علامة تجارية، ويقررون أفضليتك عن غيرك اعتمادا على ما تفعلينه وعلى شخصيتك.

وفقا للمحلل الدولي للتسويق العملي" روبن فيشر روفر"، مؤلف كتاب "Make a Name for Yourself" ، هذه الخطوات ستساعدك على تطوير وعرض نفسك والتسويق لها:
1 . تعريف "المنتج" الأساسي ( خدمات، موارد، قدرات خاصة، الخ ) الذي ستقدمينه للآخرين.
2 . تحديد القيم الأساسية. ما هو الهام بالنسبة إليك؟
3 . تحديد شغفك. ما الأشياء أو الأفكار التي تحبينها؟
4 . تحديد مواهبك. ما الأمر الذي لطالما اشتهرت به (وخاصة عندما كنت طفلة)؟ ما الأمر الذي تقومين به بشكل أفضل من الآخرين؟ ما هي المهارات التي يلاحظها الناس فيك؟

5 . من قائمتك الطويلة من المواهب والصفات، قومي بإختيار أهم خمسة، تلك التي تقومين بها بأفضل شكل وتستمتعين بأدائها.
6 . قومي بتفريغ كل ما ورد في القوائم بفقرة عن تخصصك. ما الأمر الذي تعتبرين نفسك موهوبة في تقديمه؟
7 . قومي بكتابة فقرة تعزز تخصصك والمواهب الخمس الرئيسية والقيم الأكثر أهمية ، والمشاعر والمهارات.

بيان لتسويق نفسك

قبل أن تكتبي سيرتك الذاتية أو تعدي حسابًا على موقع لينكد إن، يجب عليك تخصيص بعض الوقت لكتابة بيان العلامة التجارية الشخصية أو الشعار. وهو جملة أو اثنتان تجيب على هذه الأسئلة: من أنت في الصميم؟ ما الذي تقدمينه؟ وكيف يمكنك أن تفعلي ذلك بطريقة مختلفة؟.

إن هذا البيان ليس مسمى وظيفيًا أو اسمًا في مجال عملك،بل هو عرض للأوصاف التي تتعلق بحياتك المهنية أو خططك الحياتية على المدى.
استخدامي استراتيجية التسويق لنفسك في الأماكن العامة
إن كل القوائم التي قضيت أسابيع أو أشهر تعدينها والأحلام والأهداف لا تعني شيئا إن لم تتصرفين بناءاً عليها، قومي بإخراج كل التفاصيل في استراتيجيتك وابدأي في تحديث سيرتك الشخصية، وحساب لينكد إن، وحساب تويتر، وصفحة الفيسبوك، ومدونتك ... إلخ.
ضع في اعتباركِ، إن إستراتيجيتك لتسويق نفسك عمل دائم وشيء يجب إعادة النظر فيه على أساس منتظم لتتحسن وتبرز مع تعلم المزيد عن نفسك كل يوم.

الآن عبر الخيارت المتوفرة في قسم المرأة والعمل ابحثي عن العمل المناسبلك وسجلي في حسابك أو عدلي سيرتك الذاتية لتزيدي من فرص إيجاد العمل المناسب لك واجعلي الأمل والصبر والمثابرة حلفاءك في تطوير نفسك في العمل كما تطمح لك سيدتي.