مستحضرات تجميلية صديقة للبيئة Eco-Friendly Beauty

مستحضرات تجميلية صديقة للبيئة Eco-Friendly Beauty
مستحضرات تجميلية صديقة للبيئة Eco-Friendly Beauty (الصورة من Popcorner/Shutterstock)

مع تزايد الاهتمام بالبيئة، اكتسبت الاستدامة أهمية واسعة في العديد من مجالات الحياة، لا سيما في عالم الجمال. واتجهت العديد من الشركات العالمية إلى تبني هذا المفهوم في صناعة مستحضراتها التجميلية الخاصة بالعناية بالبشرة والمكياج والشعر، مصنوعة بمكونات صديقة للبيئة، تخلو من المواد الحافظة والملوّنات وأي مواد حيوانيّة، والتي تعتمد على مبدأ أن «أفضل ما في الجمال يأتي من أفضل ما في الكوكب». دعونا نلقي نظرة شاملة على هذه المستحضرات التجميلية الصديقة للبيئة، وكيفية تأثيرها على روتين جمالك اليومي.


أي استدامة في عالم الجمال؟


يُشير مصطلح الاستدامة إلى التعامل بمسؤولية مع الموارد المتاحة والاهتمام بالبيئة بطريقة تحفظ أسس الحياة للأجيال القادمة. وينطبق هذا المفهوم على العديد من مجالات الحياة. أما بالنسبة للجمال المستدام، فهو فرع من فروع العناية بالبشرة التي تضم منتجات تجميل صديقة للبيئة. بمعنى آخر، الجمال المستدام مصنوع من منتجات تمت صياغتها وتطويرها وفقاً للمعايير البيئية، من المواد الخام وعمليات الإنتاج والتوزيع، إلى اختيار العبوات القابلة للتحلل وإعادة التدوير. تعتبر منتجات التجميل التابعة لهذا النهج، منتجات ذات انبعاثات منخفضة من الكربون، ولا تضر بالحيوانات والبيئة في أي عملية إنتاج. لا يُقاس التأثير البيئي لمستحضرات التجميل المستدامة من خلال المواد المستخدمة في مرحلة الإنتاج فحسب، بل بتأثيرها العلاجي الطبيعي على البشرة، وأهميتها في التخفيف من التأثير السلبي على البيئة والحفاظ على الكوكب.
هذا لا يعني تخوف البعض من استخدام مستحضرات التجميل التقليدية التي تحتوي على مواد كيميائية، نظراً لاعتقادهم بأن البشرة تمتص ما يقارب الـ 60% من تلك المواد، ما يؤثر سلباً على صحة البشرة. فهذا الاعتقاد خاطئ وفقاً لأطباء الجلد، إذ هناك العديد من العوامل التي تؤثّر على امتصاص الجلد للمواد التي تُوضع عليه، منها بنية وحجم جزيئات المادة، وطبيعة الجلد نفسه ودرجة حرارته، فبعض العناصر جزيئاتها كبيرة للغاية، لدرجة أن البشرة غير قادرة على امتصاصها على الإطلاق. وعلى الرغم من السمعة السيئة للمكونات الكيميائية، فإن الكثير منها يُعدّ آمناً ولا ضرر من استخدامه، خاصة أن أغلبها قد خضع لاختبارات سريرية متعددة للتأكد من أمانها وفاعليتها على البشرة.
يمكنك أيضاً الاطلاع على مستخلصات الطحالب البحرية للبشرة Algae Extracts


مميّزات المستحضرات المستدامة


تحتوي مستحضرات التجميل البيئية بتركيبتها على مكونات طبيعية وآمنة، مثل زيت الزيتون وزيت الأرغان وزيت اللوز والصبار وزيت جوز الهند، تساعد بشرتك لتكون أكثر صحة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض هذه المكونات الطبيعية على مضادات الأكسدة المضادة للشيخوخة.
عادةً ما تكون المنتجات الصديقة للبيئة مركزة للغاية، وتوفر نتائج استثنائية، والتي لا يمكن رؤيتها إلا بعد فترة قصيرة من استخدامها. بالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج إلى تطبيق كمية كبيرة من المنتجات المركزة.
تتكيف مستحضرات التجميل البيئية مع جميع أنواع البشرة، حتى أكثرها حساسية، نظراً لعدم احتوائها على مواد حافظة أو عطور صناعية قد تسبّب حساسية الجلد.
نظراً لأنها منتجات صديقة للبيئة، يتم تصنيعها مع مراعاة البيئة وتأثيرها، فهي خالية من الكبريتات، أو أي مواد قد تضر بالبيئة. كما لها عبوات قابلة لإعادة التدوير أيضاً.
يحتوي الجمال المستدام أيضاً على منتجات العناية بالبشرة الصديقة للبيئة، لذلك هناك تلوث أقل أثناء التصنيع.
تتبع منتجات العناية بالبشرة المستدامة مبدأ صفر نفايات. أي المنتج غير سام، نباتي، ومصنوع من مكونات ذات مصادر أخلاقية ومعتمدة بيئياً، ومتوافق مع نمط التعبئة والتغليف الخالي من النفايات، وقابل للتسميد في الطبيعة.


المستحضرات الصديقة للبيئة في مقابل التقليدية


يمكن العثور على الاختلاف الرئيسي بين مستحضرات التجميل الصديقة للبيئة والتقليدية في قائمة المكونات. في الواقع، تحتوي مستحضرات التجميل التقليدية عادة على السيليكون والزيوت المعدنية والبوليميرات الاصطناعية والمواد الحافظة والعطور الاصطناعية، على عكس مستحضرات التجميل الصديقة للبيئة، والتي تحتوي بتركيبتها على عناصر نباتية، مثل الزيوت النباتية والزيوت الأساسية والمكونات النشطة والعطور الطبيعية، التي تحل محل العناصر الاصطناعية.
ما رأيك التعرف إلى أقنعة من الشوكولاتة وفوائدها لجمال بشرتك


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. بلسم بتركيبة صديقة للبيئة، يستخدم صباحاً ومساءً لترطيب البشرة وترميمها: مواستشرايزينغ فايشال بالم من سبتركت - Sbtrct, Moisturising Facial Balm.
  2. كريم العينين بمكونات صديقة للبيئة، يقلل من الخطوط الدقيقة ويضيء محيط العينين: ريستورايتيف آي كريم من تاتا هاربر Tata Harper, Restorative Eye Creme.
  3. غسول للجسم بمكونات صديقة للبيئة، غني بخصائص مرطبة، ينظف البشرة ويرطبها: ألموند إيكو-ريفيل شاور أويل من لوكسيتان L’Occitane, Almond Eco-Refill Shower Oil.
  4. كريم من شانيل Chanel, N°1 de Chanel, Revitalizing Cream.


يمكنك أيضاً الاطلاع على أقنعة الطين الأبيض .. كنز جمالي بين يديك لبشرة صافية لا تشوبها شائبة