الترخيص لأول علامة سعودية للسيارات الكهربائية

الترخيص لأول علامة سعودية للسيارات الكهربائية
الترخيص لأول علامة سعودية للسيارات الكهربائية
بعد أن أعلن ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، إطلاق شركة "سير"، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة.. أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية ترخيصاً صناعياً لشركة "سير"، أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة؛ لإقامة منشأة تصنيع السيارات الكهربائية.

بيان الصناعة عن ترخيص سير للسيارات الكهربائية

وقالت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، في بيان لها، إن المصنع يقع في الوادي الصناعي بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، على مساحة تتجاوز مليون متر مربع.
وأضافت "وزارة الصناعة" أن هناك العديد من الإسهامات الاقتصادية المتوقعة للمشروع، من أبرزها جذب استثمارات أجنبية مباشرة تصل إلى 562 مليون ريال، وتوفير 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى الإسهام في الناتج المحلي بـ 30 مليار ريال، وذلك بحلول عام 2034م.
يذكر أن شركة "سير" هي أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة، التي تعمل على تصميم سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي ذوات التقنيات المتطورة في المملكة، ومنطقة الشرق الأوسط وتصنيعها وبيعها، ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج الفعلي خلال عام 2025م من منشأة التصنيع في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
وكان ولي العهد السعودي قد قال: "إن إطلاق شركة (سير) لا يهدف إلى بناء علامة تجارية للسيارات في المملكة فحسب، بل يدعم تمكين قطاعات إستراتيجية متعددة تدعم تطوير المنظومة الصناعية الوطنية، وتسهم في جذب الاستثمارات المحلية والدولية؛ الأمر الذي من شأنه استحداث العديد من فرص العمل للكفاءات المحلية، وتوفير فرص جديدة للقطاع الخاص، بما يسهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة خلال العقد المقبل.
وستعمل "سير" ضمن إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، حيث ستقوم بتصميم وتصنيع وبيع السيارات الكهربائية المزودة بأنظمة تقنية متقدمة، كخاصية القيادة الذاتية، في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي.

ما هي "سير" للسيارات؟

تُعد شركة "سير" مشروعاً مشتركاً بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة “فوكسكون Foxconn”، حيث ستحصل "سير" على تراخيص تقنية المكونات المتعلقة بالسيارات الكهربائية من شركة “بي إم دبليو BMW” لاستخدامها في تطوير المركبات.
فيما ستُطوّر شركة “فوكسكون Foxconn” النظام الكهربائي للسيارات، والتي سيتم تصميمها وتصنيعها بالكامل داخل المملكة، وستخضع السيارات لفحص الجودة وفق أعلى المقاييس العالمية، ومن المقرّر أن تكون سيارات شركة "سير" متاحة للبيع خلال عام 2025.
وفي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عن توقيعها اتفاقية مع شركة "سير" أول علامة تجارية سعودية لصناعة السيارات الكهربائية في المملكة”؛ وذلك لشراء الشركة أرض بقيمة 359 مليون ريال في المدينة.
وتستخدم الشركة الأرض لإقامة منشأة تصنيع السيارات الكهربائية على مساحة تزيد على مليون متر مربع في الوادي الصناعي، وبالقرب من ميناء الملك عبدالله، حيث سيوفر المصنع، فور اكتمال أعمال البناء، آلاف الوظائف المباشرة وغير المباشرة؛ سيتم تخصيص معظمها للكفاءات المحلية.