أهمية التنظيف المزدوج Double Cleansing

أهمية التنظيف المزدوج Double Cleansing
أهمية التنظيف المزدوج Double Cleansing - الصورة من Shutterstock

إذا كان تطبيق واقي الشمس، هو القاعدة الذهبية لحماية البشرة من الشيخوخة، فإن تنظيف البشرة لا يقل أهمية في محاربة الاعتداءات الخارجية، ومقاومة علامات التقدم في السن. فكيف إذا كان التنظيف المزدوج أو Double Cleansing؟ هذا الروتين الجمالي الذي اعتمدته الكوريات كجزء من نظام العناية ببشرتهن، للتخلّص من آثار المكياج والملوثات والزيوت المتراكمة على سطح البشرة، مسببة انسداد المسام. في الآتي، كل ما يجب معرفته عن التنظيف المزدوج، فوائده، وأفضل المنتجات التي يمكن استخدامها لكل نوع من أنواع البشرة.

الصورة من Shutterstock


ما هو هذا المبدأ؟

التنظيف المزدوج هو روتين عناية بالبشرة، يعتمد على تنظيف وتطهير بشرتك مرتين على التوالي، بدلاً من مرة واحدة فقط، ما يسهل امتصاص الأمصال والكريمات المرطبة. يرتكز التنظيف المزدوج على خطوتين سهلتين، يتم تنفيذهما باستخدام منتجين من قوامين مختلفين: الأول هو منظّف بصيغة زيتية، لإزالة الشوائب الدهنية التي تسد مسامات البشرة، كآثار المكياج والزهم. أما المنتج الثاني فهو منظف بصيغة مائية أو هلامية لتنظيف البشرة بشكل أعمق وإزالة بقايا الخطوة السابقة من المنظفات الزيتية، ما يضمن بشرة نظيفة خالية من الشوائب.


منظف زيتي أو مائي؟


يعدّ المنظف الزيتي من الزيوت المحبة للدهون، القادرة على إذابة المكونات التي أساسها الزيت في المكياج وواقي الشمس. أما المنظفات ذات الأساس المائي، تعمل على إزالة الشوائب التي لم يلتقطها المنظف الزيتي.


كيف تطبّق هذه الطريقة؟


التنظيف المزدوج بسيط، ويتضمن خطوتين سهلتين: التطهير بتركيبة زيتية، باستخدام منتج زيتي، متبوعاً بمنظف بتركيبة مائية.
طبقي قطرات من سائل الزيت المنظف المناسب لنوع بشرتك. ووزعيه بحركات دائرية على بشرتك بواسطة التربيت بأصابعك لمدة دقيقة قبل شطفها بالماء الفاتر. فهذا يساعد على تقليل تهيج الجلد وتجفيفه.
بعد شطف زيت التنظيف، انتقلي إلى المنظف الثاني على أن يكون مائياً. هذه الخطوة تعمل على تنظيف البشرة بعمق، والتخلص من الشوائب الصغيرة المتبقية في مسام الجلد. طبّقي المنظف على بشرتك ودلكيه برفق لمدة دقيقة واحدة، للتأكد من إزالة جميع الشوائب العالقة. بعدها، اغسلي بشرتك بالماء الدافئ. بعد غسل وجهك، لا تهملي تطبيق التونر، لحبس الرطوبة في بشرتك ومنع جفاف الجلد.
يمكنك أيضاً الاطلاع على كيفية عمل تنظيف البشرة العميق في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة

يعمل التنظيف المزدوج المكون من خطوتين على إزالة الأوساخ وبقايا المكياج والدهون التي تحتوي على الزيت، ما يضمن تنظيف البشرة جيداً. وبالتالي، تسهيل عملية امتصاص البشرة للأمصال والكريمات المرطبة.


فوائد التنظيف المزدوج


التنظيف المزدوج يقدم فوائد جمّة للبشرة. من منع حب الشباب، إلى فتح المسام بلطف، وغيرها من الفوائد، نذكر أبرزها:
يصد النوبات المرتبطة بحب الشباب، إذ تعمل المنظفات التي تحتوي على الزيت على إزالة الأوساخ وبقايا مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيت، الذي يتم إنتاجه بشكل مفرط لمن يعانون من حب الشباب.
التنظيف المزدوج، خاصة في المساء، يحسن فعالية منتجات العناية بالبشرة الأخرى، كالأمصال والكريمات المرطبة، على اختراق البشرة بشكل أفضل، من خلال فتح المسام المغلفة وتنظيفها.
تنشيط خلايا البشرة وتجديدها، من خلال التخلص من خلايا الجلد الميت. وبالتالي، الحصول على بشرة صحية، تشع حيوية ونضارة.
إزالة الأوساخ المتراكمة التي تسد المسام، ما يمنع ظهور البثور والرؤوس السوداء.

يعدّ التنظيف المزدوج للبشرة، من الخطوات الأساسية لروتين العناية بالبشرة، اعتمدته النساء الكوريات، المعروفات بجمال ونضارة بشرتهن، للتخلص من آثار المكياج والعناصر الضارة، التي تُسبب الإخلال بدرجة حموضة البشرة مع زيادة جفافها.


أي منظف أختار لبشرتي؟

  • إذا كانت بشرتك جافة، يجب البحث عن منظفات لطيفة، تضمن عدم تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية. المنظف ذو الأس الهيدروجيني المحايد، سيضمن عدم جفاف البشرة أكثر. وكذلك المكونات، مثل زبدة الشيا والجوجوبا والزيوت النباتية والعسل والسكوالين.
  • بالنسبة للبشرة الدهنية، يمكن أن تساعد المكونات المضادة للالتهابات مثل فيتامين «هـ» وأحماض بولي هيدروكسي، في محاربة الرؤوس السوداء. ستستفيد أنواع البشرة المختلطة من منظف متوازن يحتوي على سيراميد للاحتفاظ بالرطوبة، بالإضافة إلى شيء خفيف الوزن للترطيب أثناء التحكم في الزيت.
  • إذا كانت بشرتك بين الجافة والدهنية، يفضل اختيار زيت منظف رغوي، يساعد على التخلص من جزيئات الملوثات التي يمكن أن تساهم في الشيخوخة والتصبغ.
  • يجب على ذوي البشرة الحساسة اختيار منظفات الوجه بتركيبات خفيفة خالية من العطور. ومع ذلك، إذا كانت بشرتك شديدة الحساسية، يجب استخدام منظف زيتي أو حليب منظف لطيف. والحرص على الالتزام بتنظيف واحد، لأن التطهير المزدوج يمكن أن يبالغ في تحفيز الجلد ويزيد من تفاقمه.
  • ومع ذلك، يجب أن يكون المنظف المثالي خالياً من الكبريتات، لتجنب تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية، ومن المهم عدم فرك الجلد بقسوة شديدة.


ما رأيك التعرف إلى أبرز أسباب وحلول انسداد مسام البشرة

بشرتك هي نقطة جذب للبكتيريا والتلوث والتقلبات المناخية. وإذا لم يتم غسلها بشكل صحيح، فمن المحتمل أن تصبح عرضة للشيخوخة المبكرة والتصبغ. التنظيف المزدوج هو المفتاح لضمان بقاء البشرة صافية ومتوهجة، مع الحفاظ على حاجز بشرتك سليماً.


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. جل منظف مناسب للاستخدام مرتين يومياً، يقلل من ظهور المسام: إيراديكات كلاريفاينغ بليميش جل كلينسر من كيت سومرفيل Kate Somerville, EradiKate Clarifying Blemish Gel Cleanser.
  2. زيت منظف يعزّز الإشراق، مصمّم لإذابة المكياج والشوائب من البشرة، بينما يغذيها بالمستخلصات المشتقة من النباتات: هايبر ريل فريش كانفا كلينزينغ أويل من ماك MAC, Hyper Real Fresh Canvas Cleansing Oil.
  3. منظف رغوي ناعم، ينظف البشرة ويزيل الأوساخ والزيوت الزائدة برفق. للبشرة الدهنية والمختلطة والمعرضة لحب الشباب: ساليسيليك فومينغ كلينزر من كالم Khalm, Salicylic Foaming Cleanser.
  4. مزيل المكياج بدون زيت أو كحول طبي ، لطيف للغاية وآمن للبشرة الحساسة: سنسيبيو – إتش 2 أو ميسيلار واتر من بيوديرما Bioderma, Sensibio H2O Micellar Water.
  5. منظف لطيف، يزيل المكياج ويرطب البشرة: توليريان ديرمو كلينزر من لا روش بوزيه La Roche-Posay, Toleriane Dermo Cleanser.
  6. زيت تنظيف البشرة، يزيل بلطف المكياج من الوجه والعينين والشفتين، ويخلّص من الشوائب والجزيئات الملوثة: أبايي رويال كلينزينغ أويل أنتي-بوليوشن من جيرلان Guerlain, Abeille Royale Cleansing Oil Anti-Pollution.
  7. زيت منظف للبشرة، غني بالفيتامينات، يزيل الشوائب دون إلحاق الضرر بحاجز الرطوبة: نوريشينغ أويل كلينزر من تاتا هاربر Tata Harper, Nourishing Oil Cleanser.


يمكنك أيضاً الاطلاع على ما هو التطهير المزدوج وهل يجب عليك القيام به؟