فوائد عشبة شيكاكاي للشعر تخلصك من مشاكل شعرك للأبد 

شعر صحي لامع- الصورة من Freepik
شعر صحي لامع- الصورة من Freepik
مسحوق الشيكاكاي - الصور من Shutterstock
مسحوق الشيكاكاي - الصور من Shutterstock
ودعي مشاكل الشعر - الصورة من Freepik
ودعي مشاكل الشعر - الصورة من Freepik
شعر صحي لامع- الصورة من Freepik
مسحوق الشيكاكاي - الصور من Shutterstock
ودعي مشاكل الشعر - الصورة من Freepik
3 صور

غالباً ما يُصنف شيكاكاي بين العلاجات التقليدية الأكثر جدارة بالثقة لأي مشكلة تتعلق بالشعر تقريباً. يجد هذا العلاج الأيورفيدا البارز العديد من المتلقين في شبه القارة الآسيوية. يعشق العديد من خبراء العناية بالشعر أيضاً هذا الجذر الطبيعي لقدرته المذهلة على تقوية جذور الشعر وإخراج السموم من الجسم. ويمكن أن تساعد استخدامات الشيكاكاي للشعر في التخلص من أسوأ المشاكل التي طال أمدها على فروة الرأس.

ما هو شيكاكاي؟

ودعي مشاكل الشعر - الصورة من Freepik


شيكاكاي هو عشب أيورفيدا هندي تقليدي مثبت ومعروف باستخداماته الطبية المتعددة في العناية بالبشرة والشعر. تُعرف أيضاً باسم أكاسيا كونسينا، وهي موطنها آسيا وتنبت كشجيرة متسلقة.
شيكاكاي عبارة عن منظف لطيف يزيل الدهون الزائدة من فروة الرأس دون التأثير على زيوت فروة الرأس الطبيعية. كما أنه يرطب الشعر من الجذور، مما يوفر الراحة من جفاف فروة الرأس وحكة فروة الرأس.
إلى جانب كونه ذات قيمة كبيرة للشعر، فإن الأيورفيدا تؤكد فائدتها في العافية الشاملة. يساعد شيكاكاي في علاج مشاكل العناية بالشعر الشائعة مثل الجفاف والبهتان وتساقط الشعر المتكرر وتقصف الأطراف.

مغذيات شيكاكاي

نبات الشيكاكاي غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز نمو الشعر بشكل أسرع بشكل طبيعي وتساعد في الحفاظ على لمعانه. تشير نصوص الأيورفيدا إلى أن هذا النبات الطبي يمكن أن يقلل من الالتهابات البكتيرية ، ويساعد في القضاء على الالتهاب أو الحكة.بالإضافة إلى ذلك، فإن خصائصه المضادة للبكتيريا توقف نمو البكتيريا على فروة الرأس، وبالتالي تقلل الالتهاب والحكة.

لماذا شيكاكاي مفيد للشعر؟

يساعد مضادات الأكسدة في تحسين نمو الشعر عن طريق الحفاظ على الكولاجين في الأنسجة الضامة لبصيلات الشعر.
الفيتامينات (أ ، ج ، د ، هـ ، ك) تدعم نمو الشعر وتغذي بصيلات الشعر.
مضاد للبكتيريا والفطريات يمنع التهابات فروة الرأس وحالات مثل الصدفية والأكزيما.
صابونين ينظف الشعر ويضيف لمعاناً للشعر ويجعله حريرياً.
فيما يلي بعض الاستخدامات الممتازة لشيكاكاي لنمو الشعر.

1- يتحكم في تساقط الشعر

غالباً ما يؤدي التلوث والمناخ القاسي والاستخدام المفرط لأدوات التصفيف والإجهاد إلى إضعاف بصيلات الشعر. قد يؤدي الاستمرار في استخدام مثل هذه المحفزات إلى جعل شعرنا عرضة للتكسر. قد يؤدي الاستخدام المفرط للشامبو والبلسم المخصب كيميائياً إلى تفاقم الحالة. باستخدام شيكاكاي، يمكن عكس هذه الردة والحصول على نتائج أفضل للعناية بالشعر.

2- يمنع الجفاف

يعمل كمنشط سطحي طبيعي ينظف بلطف بصيلات الشعر، ويقلل من إفراز الدهون الزائدة ، ويحتفظ بالرطوبة. نظراً لأنه يحافظ على لمعان الشعر الطبيعي ، فهو علاج مثالي للشعر الجاف والباهت. من بين بعض فوائد شيكاكاي الأقل شهرة للشعر أنه يساعد في تجديد الشعر.

3- يفك تشابك الشعر

يتشابك الشعر التالف بسهولة. يميل الشعر المتشابك إلى التساقط أو التكسر بسهولة أكبر،. هذا المكون الطبي ينظف فروة رأسك بلطف ويساعدها على الاحتفاظ بالرطوبة الكافية. هذا يجعل فك تشابك الشعر أسهل من أي وقت مضى.

4- ينظف فروة الرأس دون التأثير على درجة الحموضة الطبيعية

يمكن أن يؤدي استخدام المنظفات القاسية إلى إزالة الزيوت الطبيعية وترطيب فروة الرأس. يساعد نقع الشعر بالشيكاكاي والأملا على إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة من فروة الرأس. تطبيقه المنتظم سيجعل شعرك أكثر صحة وقوة. قد يساعد في علاج الجفاف المفرط أو الحكة في فروة الرأس.

5- يبطئ الشيب المبكر للشعر

يعتبر الشيب المبكر من أصعب مشاكل العناية بالشعر. ينتج الشيب من نقص العناصر الغذائية على فروة الرأس ويزداد سوءً مع الإجهاد والتغيرات الموسمية. الاستخدام الذكي لشيكاكاي في نظام العناية بالشعر يمكن أن يؤخر الشيب المبكر ويعزز طول عمر الشعر.

6- يعزز نمو الشعر بشكل أسرع

يحتاج الشعر إلى البروتينات والرطوبة لينمو. يفيد شيكاكاي الشعر بجعله أكثر كثافة وأقوى. إنه يعزز الحجم بشكل طبيعي، ويجدد الغدد الدهنية، ويمنع الجذور الحرة من إتلاف البصيلات.
لذلك، إذا كنت ترغبين في زيادة طول شعرك، يجب عليك تضمين شيكاكاي في نظام العناية بالشعر الخاص بك. أو يمكنك استخدام شامبو وبلسم خالٍ من الكبريتات من الشيكاكاي للحصول على أفضل النتائج لشعرك.

7- يعالج قشرة الرأس ويقلل من القشرة البيضاء

ينصح خبراء العناية بالشعر أن استخدام الشامبو بقاعدة شيكاكاي يساعد على تغذية فروة الرأس وتخفيف علامات قشرة الرأس والحكة والرقائق الجافة. كما أن خصائصه المضادة للفطريات تقلل العدوى الفطرية وتقلل من الحكة وتساقط الشعر.

خلطة طبيعية من الشيكاكي لتنظيف فروة الرأس

مسحوق الشيكاكاي - الصور من Shutterstock


اغلي في كوبين من الماء 2 – 3 ملاعق من مسحوق الشيكاكاي .
لتحضير عجينة سميكة، أضيفي العسل والمزيد من الماء في حال احتجنه للعجينة، ضعيها على شعر مدة نصف ساعة بعدها اغسلي شعرك بالماء، كرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع للحصول على شعر صحي نظيف ولامع.
في هذا السياق يمكنك التعرف على فوائد حمض الفوليك للشعر.

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.