زيوت طبيعية عطرية لتدليك الجسم... دللي بها بشرتك هذا الصيف

تدليك الجسم
زيوت طبيعية عطرية لتدليك الجسم... دللي بها بشرتك هذا الصيف (AdobeStock)
زيوت طبيعية للبشرة
تمتاز الزيوت الطبيعية العطرية بخصائص علاجية رائعة للبشرة (المصدر: AdobeStock)
العناية بالبشرة
تساعد الزيوت الطبيعية على تعزيز مرونة الجلد وجعله يبدو أكثر شباباً (المصدر: AdobeStock)
الزيوت الطبيعية
يلعب نوع البشرة دوراً هاماً في اختيار الزيت العطري المناسب (المصدر: AdobeStock)
تدليك الجسم
زيوت طبيعية للبشرة
العناية بالبشرة
الزيوت الطبيعية
4 صور

يحتاج الجسم إلى عناية خاصة، للحصول على بشرة حريرية ناعمة ورطبة لا سيما في فصل الصيف، إذ تتعرض البشرة للجفاف جراء ارتفاع درجات الحرارة، والتعرض المفرط لأشعة الشمس، وغيرها من العوامل. وليس هناك أفضل من الزيوت الطبيعية التي تمتاز برائح ذكية للعناية ببشرة جسمك، وتعزيز إشراقها ونضارتها. فيما يلي، زيوت طبيعية عطرية لتدليك جسمك، آمنة وفعالة تضمن لك الحصول على بشرة تنبض نعومة وإشراقاً.

أفضل الزيوت الطبيعية لبشرة ناعمة كالحرير

تمتاز الزيوت الطبيعية العطرية بخصائص علاجية رائعة للبشرة (المصدر: AdobeStock)

يحافظ التدليك بالزيوت الطبيعية على نعومة الجلد وليونته، ويخلص الجسم من الخلايا الميتة وتقضي على شحوب البشرة، مما يمنح الأخيرة إشراقة طبيعيّة وجمالاً إضافيّاً. هذا فضلاً عن تنشيط للدورة الدمويّة في الجسم، ويحث عملية الجلد على إفراز الموادّ المرطّبة، وبالتالي منع جفاف البشرة وجعلها تبدو أكثر شباباً وصحة. إليك، أفضل زيوت طبيعية عطرية لتدليك الجسم آمنة الاستخدام على جميع أنواع البشرة:

فوائد وخواص التدليك بالزيوت العطرية

تساعد الزيوت الطبيعية على تعزيز مرونة الجلد وجعله يبدو أكثر شباباً (المصدر: AdobeStock)

إن الزيوت الطبيعية العطرية، هي مستخلصات عالية التركيز تحتوي على خصائص مثل الفيتامينات والمطهّرات التي نجدها في القطرات الصغيرة جداً للنباتات المختلفة. وغالباً ما تسمّى الزيوت الأساسيّة «روح النبتة". يتمّ اختيار نوع الزيوت في التدليك، حسب ميزاتها العلاجيّة المميّزة، وهناك العديد من الزيوت التي تبيّن أنها فعّالة في شفاء الجلد والحفاظ على صحّته. ونركّز هنا على الزيوت الطبيعية العطرية، التي تساعد على تجدّد الأنسجة ودعم وظائف الأيْض للجلد. ويمكن بسهولة صنع مزيج شخصي فعّال باستخدام زيوت علاجيّة ممتازة عن طريق اختيار بعض الزيوت وفقاً لاحتياجات نوع بشرتك، ومزجها باتّباع صيغة سهلة. وتشكّل زيوت البذور أو المكسّرات أساس معظم تركيبات مستحضرات العناية بالبشرة. ولا تقتصر فوائد الزيوت الطبيعية على البشرة فحسب، بل يفيد استخدام الزيوت الطبيعية لعلاج الشعر الخفيف، إليك طريقة استعمالها؟

كيفية اختيار الزيوت العطرية حسب نوع بشرتك

يلعب نوع البشرة دوراً هاماً في اختيار الزيت العطري المناسب (المصدر: AdobeStock)

للبشرة العادية:

إذا كانت بشرتك عادية، يمكنك اختيار زيوت طبيعية عطرية لطيفة وخفيفة، ولا تحتوي على خصائص قابضة، التي قد تجفّف البشرة. الزيوت العضوية من الكاميليا وجوز ماكاداميا وثمرة نبتة الورد والجوجوبا خيارات رائعة. يمكنك اختيار أحد هذه الزيوت كزيت قاعدي، ومزجه مع زيوت إبرة الراعي والورد واللافندر وزهر البرتقال الأساسيّة لتلطيف وتنظيف البشرة.

للبشرة الجافة:

إذا كانت بشرتك جافة، يمكنك اختيار مزيج من الزيوت الغنيّة التي لها خصائص مغذّية. الزيوت العضويّة من اللوز الحلو والأفوكادو وثمرة نبتة الورد وجوز ماكاداميا، هي بعض الخيارات التي تساعد على حبس الرطوبة وتحسين ليونتها. يمكنك أيضاً إضافة بضع قطرات من زيت الأرز والبابونج وبالماروزا والفيتيفير وزهر البرتقال والسرو الأساسيّة إلى الزيت القاعدي، لتهدئة البشرة الجافة.

للبشرة الدهنية:

إذا كانت بشرتك دهنية وعرضة لظهور حب الشباب، عليك اختيار زيوت طبيعية عطرية ذات خصائص قابضة، ولا تسبّب ظهور الرؤوس السوداء. وهذا النوع من الزيوت العضويّة يرطّب البشرة ويمنعها من إنتاج كمّية كبيرة جدّاً من الزيت. زيت بذور العنب وزيت البندق وزيت جوز الهند المجزّأ، هي زيوت لا تسبّب انسداد المسام وظهور الرؤوس السوداء بطبيعتها، مما يعني أنّها لن تسدّ المسام وستقلّل احتماليّة ظهور حبّ الشباب. زيت الجوجوبا خيار جيد أيضاً للحدّ من إنتاج الزهم في البشرة. يمكنك أيضاً مزج زيوت خشب الأرز والسرو واللافندر والريحان واكليل الجبل والأوكالبتوس الأساسيّة في زيت قاعدي تختارينه، لصنع ملطّف للبشرة. كذلك، أو استعمال زيت الأركان لعلاج حب الشباب، وغيرها من مشكلات البشرة، لا سيما إذا تم استخدامه قبل النوم.

للبشرة الناضجة

إذا كانت بشرتك ناضجة أو متقدمة في السن، يمكنك استعادة بريقها وشبابها، عن طريق استخدام مزيج من زيوت الكاميليا وجوز الماكاداميا وجوز الهند المجزّأ وزيت أركان وزهور الربيع المسائيّة. تشتهر هذه الزيوت الطبيعية العطرية بخصائصها المغذّية للبشرة، وتحتوي على كمّية جيّدة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على مكافحة الجزيئات الحرّة ومنع أضرار الشمس. يمكن استكمال خصائص مكافحة الشيخوخة لهذه الزيوت، عن طريق إضافة قطرات من زيت إبرة الراعي والورد وزهر البرتقال والمريميّة والشمر، إلى الزيت القاعدي.

بعدما اطلعت على زيوت طبيعية عطرية لتدليك الجسم، ما رأيك التعرف إلى وصفات طبيعية لتنظيف بشرتك من المكياج سهلة التحضير؟
ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.