لندن تشهد أكبر معرض للفن العربي

لندن تشهد أكبر معرض للفن العربي
معرض فنون تشكيلية (المصدر: pexels)
لندن تشهد أكبر معرض للفن العربي
معرض فنون تشكيلية (المصدر: pexels)
لندن تشهد أكبر معرض للفن العربي
معرض فنون تشكيلية (المصدر: pexels)
لندن تشهد أكبر معرض للفن العربي
لندن تشهد أكبر معرض للفن العربي
لندن تشهد أكبر معرض للفن العربي
3 صور

تحتضن دار كريستيز أكبر معرض للفنون العربية في لندن في مقر كريستيز والذي سيشكل لحظة استثنائية للفنون والثقافة في العالم العربي في لندن هذا الصيف.
يتضمن المعرض الذي يحمل عنوان «الفن الحديث والمعاصر في العالم العربي» عدد كبير من اللوحات والمعروضات من الفن المعاصر في العالم العربي، حيث يتم عرض الأعمال الفنية المميزة لنخبة من التشكيليين العرب الذين قدموا فنونهم عبر مختلف الوسائط الفنية.

• معرض يحتفي بالإبداع والتنوع والتاريخ للفن العربي

وفقًا لموقع مجلة martincid.com الأمريكية والمختصة بالفنون، يحتفي معرض «الفن الحديث والمعاصر في العالم العربي» بشكل جماعي بالإبداع والتنوع والتاريخ للفن العربي، ويقع في قسمين متميزين (يعرض القسمان لوحات ومنحوتات وتركيبات لأسماء مشهورة وأقل شهرة)

1- القسم الأول: "كوكبة: مختارات من مؤسسة بارجيل للفنون"

ويعرض نحو 100 قطعة ليس فيها ما هو معروض للبيع، كما إنها تحقق التوازن بين الجنسين، تشمل القطع الفنية الرئيسية في «كوكبة» لوحة «الرأس» للرسام السوري مروان في منتصف السبعينيات ولوحة «الإشعاع التكويني» التي رسمتها الفنانة اللبنانية سامية عسيران جنبلاط أواخر الستينيات و«أحلام المعتقل» للرسامة والناشطة المصرية إنجي أفلاطون من عام 1961.

2- القسم الثاني: "الفن الإماراتي المعاد تخيله: حسن شريف والأصوات المعاصرة."

ويتناول أعمال الفنان الرائد حسن شريف ويشمل قطعاً للاستعارة والبيع، ويمثل مجموعة أعماله متعددة التخصصات، فحسب موقع martincid.com يعتبر شريف أحد الشخصيات الهامة والمركزية في الفن المعاصر والمفاهيمي في المنطقة.
تعرض المجموعة اتساع وعمق ممارسة الفنان على الصعيد الفكري والموضوعي من خلال اللوحات والأعمال على الورق والنحت والتركيبات والأعمال القائمة على النسيج من ثمانينيات القرن الماضي إلى عام 2015، أي قبل عام من وفاة الفنان، فقد عاش شريف معظم حياته في دبي متنقلاً بين الأدوار كفنان ومعلم ومرشد للعديد من الفنانين المعاصرين في الإمارات العربية المتحدة، كما ألهم العديد من المواهب الراسخة والناشئة المنتشرة في جميع أنحاء الخليج اليوم حيث لا يزال تأثيره الدائم على المشهد الفني الإماراتي واضحًا. وسيتم تقديم أعمال حسن شريف جنبًا إلى جنب مع أعمال لفنانين إماراتيين معاصرين يمثلون الممارسين الشباب والنساء، بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب الإماراتية. تلتزم وزارة الثقافة والشباب بدعم ورعاية وتعزيز حضور الفنون الإماراتية على مستوى العالم وتشمل مجموعتها أعمال حسين شريف ومحمد كاظم وفرح القاسمي ومحمد أحمد إبراهيم وغيرهم.

• شراكة فريدة بين جهات داعمة

تُعد هذه هي المرة الأولى التي يُعرض فيها مثل هذا المعرض الواسع للفن العربي في لندن عبر شراكة فريدة مع وزارة الثقافة والشباب الإماراتية ومؤسسة بارجيل للفنون، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة. والمعرض ينظمه الدكتور رضا المومني، نائب رئيس مجلس إدارة كريستيز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
يضم المعرض أكثر من 150 عملاً عبر مختلف الوسائط بما في ذلك اللوحات والنحت والرسومات والتركيبات والأعمال على الورق، وتمتد الأعمال المشاركة 80 عامًا من الإبداع من العام 1939 إلى 2023.

• معروضات فنية لم تُشاهد من قبل

-

وبحسب رضا المومني أمين المعرض ونائب رئيس إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في كريستيز فمعرض «الفن الحديث والمعاصر في العالم العربي» يعمل على تسليط الضوء على ممارسة فن الجمع والاقتناء في مؤسسة بارجيل للفنون، وتشمل الأعمال اختيارًا متوازنًا بين الجنسين، حيث المشاركين 50 في المئة من الذكور و50 في المئة من الإناث، من مناطق جغرافية مختلفة في العالم العربي. بحيث يسمح المعرض للزوار بتقدير الدور الذي لعبته الفنانات المعاصرات في إنشاء حركة فنية حديثة مزدهرة في المنطقة.
ومن ناحيته أكد الشيخ سلطان سعود القاسمي، مؤسس مؤسسة بارجيل للفنون، أن المعرض فرصة نادرة لمشاهدة مجموعة مختارة من الأعمال الفنية التي تم جمعها على مدار 20 عامًا، حيث لم تُشاهد الغالبية العظمى من الأعمال الفنية في المعرض في المملكة المتحدة من قبل.
يُعد معرض «الفن الحديث والمعاصر في العالم العربي» فرصة فريدة للجمع بين روائع الفنانين الرائدين في العالم العربي. لا يحتفي المعرض بالفنانين البارزين مثل حسن شريف فحسب، بل يسلط الضوء على الأعمال الفنية التي لا مثيل لها من حيث الإبداع والتنوع والتاريخ الغني لثقافات شمال إفريقيا وغرب آسيا.
افتتح المعرض أول أمس الخميس 20 يوليو ويستمر حتى 23 أغسطس القادم، في مقر كريستيز بلندن ودخوله مجاناً.