مفيد للبشرة ويخفض ضغط الدم.. فوائد قد لا تعرفها للعنب

يُعد العنب أحد ألذ الفواكه الصيفية التي يقبل عليها كافة الأعمار لما له من فوائد، إذ كشفت عدة دراسات أنه يساهم في الحفاظ على صحة العين لاحتوائه على عدة مركبات بحسب دراسة منشورة بجامعة ولاية بنسلفانيا منها "ريسفيراترول" و"لوتين" و"زياكسانثين" التي تحمي من الضمور وإعتام عدسة العين والمياه الزرقاء وغيرها من أمراض العيون.

تحسين صحة الجلد

كما أن لتلك المركبات فاعلية كبيرة في تحسين صحة الجلد، إذ تمنح المرونة للبشرة مع تقليل ظهور التجاعيد بحسب المجلة العلمية الشهيرة "Nutrition".

يخفض ضغط الدم

وبفضل احتوائه على البوتاسيوم فإنه يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

تحسين صحة الأمعاء

كما يعمل العنب على تحسين صحة المعدة بفضل احتوائه على الألياف الغذائية التي تحسن من صحة الجهاز الهضمي وتقلل من الإصابة بالإسهال أو الإمساك.
العنب مصدر كبير لفيتامين - pexels-

يقوي المناعة

ونظراً لأن العنب مصدر كبير لفيتامين C فإنه يساعد جهاز المناعة على محاربة الالتهابات.

يكافح الزهايمر

ويحتوي على مركب "الريسفيراترول" والذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على العقل ويعمل على تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

يعالج اضطرابات النوم

كما يحتوي العنب على مادة "الميلاتونين" والتي تعالج اضطرابات النوم.

كشفت دراسة علمية نشرت مطلع العام الجاري، وأجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا، أن تناول العنب كل يوم سيقلل (بشكل طفيف) من مستوى الكوليسترول السيئ، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. هذا وتحتوي جميع أنواع العنب على مضادات الأكسدة، لكن الأسود يحتوي على أكثرها. إليك فوائد العنب الأخضر في الآتي:

مكافحة الشيخوخة

مع تناول حوالي 100 مجم من عنقود 100 جرام، هذه الفاكهة هي مركز حقيقي لمضادات الأكسدة، وهي جزيئيات تساعد في محاربة الشيخوخة. يحتوي على وجه الخصوص على مادة الريسفيراترول، وهو حليف ضد السرطان، وخاصة الثدي.

تعزيز التخلص من السموم

يساعد العنب الغني بالمياه والبوتاسيوم على التخلص من الفضلات ويساعد على تصريف الكبد وتعزيز القضاء الكلوي. مثالي لإزالة السموم من الجسم بلطف. لتحقيق الكفاءة المثلى، يفضل العنب العضوي المزروع دون مبيدات. يمكنك أيضاً عصره في خلاط مع قشوره وبذوره لمشروب طارد من السموم.