صدام وشيك بين العواصف الشمسية وكوكب الأرض يهدد بانقطاع التيار الكهربائي

صدام وشيك بين العواصف الشمسية وكوكب الأرض يهدد بانقطاع التيار الكهربائي
صدام وشيك بين العواصف الشمسية وكوكب الأرض-pexels
صدام وشيك بين العواصف الشمسية وكوكب الأرض يهدد بانقطاع التيار الكهربائي
موجات مغنطيسية لتضرب الأرض-pexels.
صدام وشيك بين العواصف الشمسية وكوكب الأرض يهدد بانقطاع التيار الكهربائي
العواصف الشمسية وكوكب الأرض -pexels.
صدام وشيك بين العواصف الشمسية وكوكب الأرض يهدد بانقطاع التيار الكهربائي
صدام وشيك بين العواصف الشمسية وكوكب الأرض يهدد بانقطاع التيار الكهربائي
صدام وشيك بين العواصف الشمسية وكوكب الأرض يهدد بانقطاع التيار الكهربائي
3 صور

حذّر العلماء من احتمال حدوث انقطاع في التيار الكهربائي، بسبب اضطرابات كبيرة في المجال المغناطيسي للأرض، بفعل ظهور المزيد من البقع الشمسية التي تؤدي إلى مزيد من العواصف الشمسية؛ مما ينتج عنه اندفاعات من الطاقة الكهرومغناطيسية التي قد تتسبب في تأثيرات مناخية مختلفة.. من ناحية، يمكن أن تؤدي إلى انقطاع التيار الراديوي وتعطيل أنظمة الاتصالات على كوكبنا.. من ناحية أخرى، يمكن أن تنتج هذه العواصف عروضاً مذهلة للجمال الطبيعي المعروف باسم الشفق.. اصطدام CMEs وهو الطرد المرعب لغاز نشط وشديد التمغنط، والموجود حالياً في مسار تصادمي مع كوكبنا، وهو بمثابة تذكير بقوة الشمس الهائلة، وتأثيرها المحتمل على بنيتنا التحتية التكنولوجية ومجتمعنا.

ووفقاً لموقع (businessinsider): يقول العلماء إن الشمس تستيقظ بعد ما يقرب من عَقد من الهدوء النسبي، وقد تصل إلى ذروة نشاطها بحلول نهاية هذا العام، وقد يتسبب ذلك في مشاكل على الأرض.نظراً لظهور المزيد من البقع الشمسية على سطح نجمنا خلال فترة نشاطه؛ فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من العواصف الشمسية؛ مما ينتج عنه اندفاعات من الطاقة الكهرومغناطيسية التي يمكن أن تؤثر على كل شيء، من شبكة الطاقة إلى إشارات GPS.. تحدث هذه الحدود القصوى الشمسية المزعومة كل 11 عاماً تقريباً، ولم تكن مشكلة كبيرة في الماضي.

ومع ذلك، يخشى العلماء من أن اعتمادنا على الكهرباء والتوصيل البيني، قد يعني أننا أكثر عُرضة لتأثيراتها هذه المرة.. وقد حذر العلماء من احتمال حدوث انقطاع في التيار الكهربائي.. وأوضح شون إلفيدج، الأستاذ المساعد في بيئة الفضاء في جامعة برمنجهام: "تظهر هذه العواصف على أنها اضطرابات كبيرة في المجال المغناطيسي للأرض؛ مما قد يتسبب في تأثيرات مناخية مختلفة.. من ناحية، يمكن أن تؤدي إلى انقطاع التيار الراديوي وتعطيل أنظمة الاتصالات على كوكبنا.. من ناحية أخرى، يمكن أن تنتج هذه العواصف عروضاً مذهلة للجمال الطبيعي المعروف باسم الشفق. 

يمكن أن تؤدي العواصف الشمسية إلى هبوط الطائرات

المجالات المغناطيسية الموجودة-pexels.

قال ماثيو أوينز، أستاذ فيزياء الفضاء في جامعة ريدينغ، إنه كل 11 عاماً أو نحو ذلك، تصبح الشمس "غير مستقرة بشكل الحمل الحراري"؛ مما يعني أن مجالاتها المغناطيسية تصبح غير مستقرة، لدرجة أن القطبين الشمالي والجنوبي المغناطيسي ينقلبان فجأة؛ مما يؤدي إلى إبعاد قطبية نجمنا عن السيطرة.يتسبب عدم الاستقرار هذا في إحداث فوضى في المجالات المغناطيسية الموجودة على سطح الشمس، والتي تصبح أكثر نشاطاً.. هذا عندما يحدث الحد الأقصى للطاقة الشمسية.وعندما تصبح الحقول المغناطيسية المحلية للشمس أكثر تشابكاً وتصطدم ببعضها البعض، يمكن أن تنفجر.. ثم يتم طرد الطاقة والجسيمات المشحونة من الشمس إلى الفضاء.يمكن أن تؤثر هذه الطاقة على الاتصال، عن طريق العبث مع طبقة الأيونوسفير، وهي طبقة من الجسيمات المشحونة في الغلاف الجوي العلوي.. يمكن أن يسبب مشاكل للسفر الجوي.

وقال أوينز، إن "الطقس الفضائي يمكن أن يؤدي إلى تأخير رحلات جوية على الأرض"؛ مضيفاً أن إدارة الطيران الفيدرالية "لن تسمح برحلات جوية، إذا لم يكن لديها اتصالات لاسلكية وأقمار صناعية".

وجدت دراسة أجريت عام 2023 نظرت في سجلات الرحلات الجوية على مدار 22 عاماً، أن الطائرات كانت أكثر عرضة بنسبة 21٪ للتأخير لمدة 30 دقيقة على الأقل عندما كانت الشمس نشطة للغاية.يمكن للأشعة تغيير الحقول المغناطيسية في الأيونوسفير، والتي يمكن أن تؤثر على إشارات GPS التي يجب أن تخترق تلك الطبقة للوصول إلى الأرض.

تحتاج إشارات الراديو المرسلة من الأرض أيضاً إلى الارتداد عن طبقة الأيونوسفير؛ للانتقال من نقطة إلى أخرى- وهذا أقل كفاءة في طقس الفضاء القاسي.منحت إشارات الراديو أقل أهمية بكثير للاتصالات الأساسية اليوم، لكن العديد من الصناعات تستخدم إشارات الراديو لدعم أنظمة اتصالاتها الأخرى في حالة حدوث عطل.

قد يكون هناك انقطاع في التيار الكهربائي

-

ونظراً لأن العاصفة المغناطيسية الأرضية تعبث بالشحنة المغناطيسية للأيونوسفير؛ فإنها تخلق تيارات في طبقة الأيونوسفير.، تتفاعل تلك التيارات في الغلاف الجوي العلوي مع الجزيئات الموجودة في الأرض.. يخلق التفاعل بين هذه الجسيمات تيارات كهربائية قوية، يمكن أن تغمر البنية التحتية على الأرض.هذا يمكن أن يثير بعض الظواهر الغريبة..

.قال أوينز، إن عاصفة مغناطيسية أرضية ضخمة تتجه نحو الأرض- عاصفة كبيرة جداً لدرجة أنها "ستعطينا على الأرجح الشفق القطبي؛ وصولاً إلى خط الاستواء"- يمكن أن تتسبب في حدوث عدة محولات في وقت واحد، أو تطغى على المحولات الأخرى التي يمكن أن تنفجر بعد ذلك؛ مما يؤدي إلى تدمير الشبكة بالكامل.

وقال أوينز إنه في هذه الحالة؛ فإن إعادة تشغيل الشبكة "قد يستغرق أسابيع أو حتى شهوراً".وأضاف أوينز: "ثم تفقد التبريد، وتفقد المستشفيات الطاقة- تصبح الأمور خطيرة جداً بسرعة كبيرة".

حتى الآن، كنا محظوظين.. حدثت أسوأ عاصفة شمسية نشهدها عام 1859.. لكننا لم نعتمد على الكهرباء في ذلك الوقت بقدر ما نعتمد عليه الآن، الشيء الوحيد الذي تم إيقافه هو خطوط التلغراف.ومع ذلك، يُظهر حدث الطقس الفضائي في عام 1989 مدى تعرضنا للخطر: عاصفة مغناطيسية أرضية ضخمة في 13 مارس قطعت الكهرباء عن 6 ملايين شخص في كيبيك لمدة تسع ساعات.
تابع المزيد :رصد ظاهرة فلكية مميزة.. تصادم سماوي يشكل "سحابة هائلة"

رواد الفضاء أكثر عرضة للإشعاع الفضائي المميت

صدام وشيك بين العواصف الشمسية وكوكب الأرض-pexels

وقال أوينز: "الشفق القطبي البيضاوي الذي يجلس فوق القطبين الشمالي والجنوبي، ناتج عن التيارات المتدفقة في الغلاف الجوي للأرض".. "وهم دائماً هناك تقريباً، لكنهم يصبحون أقوى كثيراً عندما تحدث عاصفة مغنطيسية أرضية.. "حيث تطلق الشمس أيضاً إشعاعات على شكل جزيئات طاقة شمسية، يمكن أن تكون خطرة على رواد الفضاء".يتم حماية البشر على الأرض من هذا الإشعاع؛ حيث يرتد معظمه عن طبقة الأيونوسفير ويمتص الغلاف الجوي الباقي؛ حتى محطة الفضاء الدولية لاتزال تحت حماية الأيونوسفير.

وقال أوينز، لكن إذا أصاب الإشعاع رائد فضاء في الفضاء الخارجي؛ فقد يكون خطيراً للغاية.حتى الآن، كان رواد الفضاء محظوظين.. نجت بعثتان من طاقم أبوللو بصعوبة من عاصفة شمسية ضخمة في أغسطس 1972: عادت أبوللو 16 إلى الأرض في أبريل، بينما تم إطلاق أبوللو 17 في ديسمبر.قال أوينز: "لقد فاتهم ذلك بالصدفة البحتة، وكان من الممكن أن يكون قاتلاً لرواد الفضاء في ذلك الوقت".

قال أوينز، إن سبيس إكس ووكالة ناسا تهدفان إلى تكثيف المهام في السنوات القادمة؛ فسيتعين عليهم الاستعداد للعواصف الشمسية- المشكلة هي أنه لا توجد طريقة جيدة لحماية رواد الفضاء في الفضاء.