السعودية تتصدر مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي

السعودية تتصدر مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي . الصورة من موقع unsplash by Akhilesh Sharma
السعودية تتصدر مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي . الصورة من موقع unsplash by Akhilesh Sharma

تنطلق فعاليات المؤتمر الحادي عشر لأمن المعلومات لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "MENA-ISC 2023"، بمشاركة نخبة من خبراء وروّاد صناعة المعلومات والذكاء الاصطناعي حول العالم في منتصف سبتمبر المُقبل في العاصمة الرياض.
يذكر أنّ المؤتمر يأتي بالتزامن مع زيادة وصول المواطنين السعوديين لخدمات الإنترنت من أي وقت مضى، ودخلت الشبكة العنكبوتية في جميع المجالات؛ كالخدمات البنكية والحكومية وغيرها، والتي سهلت حياة الأفراد والشركات من جميع النواحي.

تطوير الاقتصاد

ويعد هذا التطور انطلاقًا من رؤية المملكة 2030، والتي هدفت إلى تطوير الاقتصاد بصورة تحقق له الريادة وتسبغ عليه طابعاً أكثر عصرية، كما أسهمت في تصدر المملكة للترتيب العالمي في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، بحسب "تورتويس انتليجينس"، بالإضافة إلى تحقيقها المركز الثاني على دول مجموعة العشرين، والمركز الرابع عالميًّا في جاهزية التنظيمات الرقمية، وذلك وفقاً للاتحاد الدولي للاتصالات.

جلسات المؤتمر

تجدر الإشارة إلى أنّ جلسات المؤتمر الذي يعقد بعنوان "الإدراك السيبراني" تضم مجموعة من المحاور أبرزها:
• الانتقال من الحالة التفاعلية إلى الحالة التنبؤية عند استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة، كتقنية المعلومات، والتقنية التشغيلية، وإنترنت الأشياء.
• اتجاهات صناعة أمن المعلومات وآفاق التعاون في هذا المجال.
• تطوير المهارات.
• تشجيع العمل الإقليمي.
• وتعزيز الوعي حيال المسائل المتصلة بأمن المعلومات.
• تبني الأنظمة والتقنيات الناشئة.

أهمية المؤتمر

يمنح المؤتمر المشاركين فيه فرصةَ التعرف على أفضل ما توصّل إليه العالم من التقنيات الحديثة لدخول عالم المستقبل، والاطلاع على أبرز الحلول في مجالات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، والاستفادة من الابتكارات الحديثة في حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية.

حلول الأمن السيبراني

وشهدت حلول الأمن السيبراني نموًا سنويًّا بنسبة 12.4٪، مع زيادة استخدام الإنترنت في المملكة، ويتوقع أن تبلغ القيمة السوقية 21 مليار ريال سعودي بنهاية العام الجاري 2023. كما تنامت كذلك التهديدات السيبرانية بشكل مستمر، حيث تمكنت المملكة في عام 2022 الماضي من اكتشاف وحظر أكثر من 50 مليون تهديد سيبراني عبر البريد الإلكتروني، وحماية أكثر من 10 ملايين مستخدم من التضرر من روابط خبيثة قاموا بتَتَبُّعها، بالإضافة إلى تحديد وإيقاف ما يقرب من 34 مليون هجوم لبرمجيات خبيثة، وهو ما يتطلب من المؤسسات اتخاذ خطوات صارمة لتعزيز بنيتها التحتية الرقمية بما يضمن حمايتها من الهجمات المتطورة والمتغيرة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر