وفاة المخرج الحائز على الأوسكار ويليام فريدكين عن عمرٍ يناهز 87 عاماً

ويليام فريدكين (William Friedkin). مصدر الصورة: Jon Kopaloff/Getty Images for TCM/AFP
ويليام فريدكين (William Friedkin). مصدر الصورة: Jon Kopaloff/Getty Images for TCM/AFP

تُوفي ويليام فريدكين، المخرج الحائز على جائزة الأوسكار عن فيلمي The French Connection وThe Exorcist، يوم أمس الإثنين في لوس أنجلوس، عن عمر 87 عاماً. وقد أكدت زوجته؛ المنتجة السابقة ورئيسة أستوديو في شركة Paramount Pictures شيري لانسينغ، الخبر لصحيفة The Hollywood Reporter.

كان فريدكين جزءاً من جيل صانعي الأفلام الموهوبين الذين تركوا بصماتهم في فترة السبعينيات. لقد تفوق على العديد من المخرجين الكبار في الصناعة الترفيهية- من بينهم ستانلي كوبريك وبيتر بوغدانوفيتش- ليفوز بجائزة أوسكار أفضل مخرج عن The French Connection في حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 1972. بعد ذلك بعامين، واجه جورج لوكاس، برناردو بيرتولوتشي وإنجمار بيرغمان مع فيلم The Exorcist.
قد ترغبين في معرفة: والدة أنجوس كلاود تنفي وفاته منتحراً في بيان عبر فيسبوك

نبذة عن تاريخ ويليام فريدكين المهني

وُلد المخرج الراحل في شيكاغو عام 1935. بعد تخرجه في المدرسة الثانوية في عام 1955، حصل على وظيفة في محطة WGN التلفزيونية المحلية، حيث قام كاتب عمود يُدعى فران كوفلين Fran Coughlin بتوجيهه وفتح عينيه على عالم أوسع من الفن والأفلام والسياسيين. لقد شق طريقه ليصبح مخرج البث التلفزيوني المباشر للمحطة.

اكتشف فريدكين في وقتٍ لاحق صناعة الأفلام الوثائقية من خلال لقاء علم من خلاله عن سجين محكوم عليه بالإعدام ينتظر إعدامه يعتقد أنه بريء. حول فريدكين قصة السجين إلى فيلم وثائقي تلفزيوني The People vs. Paul Crump، بعدها انتقل إلى لوس أنجلوس لمتابعة مهنة الإخراج.

بدأ مسيرته في الإخراج من خلال قيادة حلقة من مسلسل The Alfred Hitchcock Hour عام 1965، بالإضافة إلى العديد من الأفلام التليفزيونية. في نفس العقد، واصل العمل في أفلام مثل Good Times عام 1967، The Birthday Party عام 1968، وThe Night They Raided Minsky’s عام 1968.

بعد أن أخرج The Boys in the Band في عام 1970، انغمس في ما سيكون من أهم الأحداث المهنية مع The French Connection عام 1971، وهو فيلم مليء بالإثارة من بطولة جين هاكمان. حصل الفيلم على أربع جوائز أوسكار أخرى بما في ذلك أفضل صورة.

في عام 1973، أخرج فريدكين فيلم الرعب الأيقوني The Exorcist، المعروف بمشاهده المخيفة. تشمل أفلامه الأخرى Sorcerer عام 1977، To Live and Die in L.A عام 1985، Rules of Engagement لعام 2000، وفيلم Bug لعام 2006.
قد يهمك معرفة: بعد أكثر من أسبوع على وفاة صديقها توني بينيت بينيت.. ليدي غاغا تخرج عن صمتها

مذكرات ويليام فريدكين

نشر فريدكين مذكرات في عام 2013 بعنوان The Friedkin Connection، والتي توضح تفاصيل حياته ومسيرته المهنية في هوليوود. كتب المخرج عن نشأته الفقيرة مع والدته، الممرضة السابقة، والأب، الذي قال عنه إنه كان يقفز بين الوظائف ويبدو أنه ليس لديه أي هدف باستثناء البقاء على قيد الحياة يومياً. كما قال إن عائلته كانت تعيش في بعض الأحيان على الرعاية الاجتماعية.

في الكتاب، روى فريدكين أيضاً كيف أن الفرص المختلفة في طريقه قادته في النهاية إلى هوليوود.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».