متلازمة الإباضة المؤلمة: إليك الأعراض والأسباب وطرق تخفيفها

متلازمة الإباضة المؤلمة: إليك الأعراض والأسباب وطرق تخفيفها (المصدر: Shutterstock)
متلازمة الإباضة المؤلمة: إليك الأعراض والأسباب وطرق تخفيفها (المصدر: Shutterstock)
الآلام القوية قد تشي بمتلازمة الإباضة المؤلمة (المصدر: Shutterstock)
الآلام القوية قد تشي بمتلازمة الإباضة المؤلمة (المصدر: Shutterstock)
متلازمة الإباضة المؤلمة: إليك الأعراض والأسباب وطرق تخفيفها (المصدر: Shutterstock)
الآلام القوية قد تشي بمتلازمة الإباضة المؤلمة (المصدر: Shutterstock)
2 صور

يشعر بعض النساء بآلام الانقباضات خلال فترة التبويض، وتسمى "متلازمة الإباضة المؤلمة"؛ وهنا نتحدث عن النساء اللائي يعانين من آلام شديدة لدرجة أنهن يبقين طريحات الفراش، ولا يستطعن فعل أي شيء، وبالتأكيد لا يمكنهن الذهاب إلى العمل. فما هي أعراض وأسباب وطرق تخفيف آلام متلازمة الإباضة؟.. طبيبة أمراض النساء سيلفان ميمون، تجيب في الموضوع الآتي:


تصف الطبيبة المتخصصة، متلازمة الإباضة المؤلمة، من حيث الأعراض، بأنها معيقة للحياة، وتستمر من يومين إلى ثلاثة أيام، وأحياناً تصل إلى أسبوع، مع استمرار الألم والمعاناة رغم تناول الأدوية المسكنة. وتضيف أن الإباضة لا تمر دون ملاحظتها لدى تلك النساء، اللواتي يصفن إحساساً بـ "الالتواء المعوي".

متلازمة الإباضة المؤلمة: الأعراض والتشخيص

يتم تعريف متلازمة الإباضة المؤلمة عن طريق الإباضة التي تصبح مرضية. يمكن أن يكون الألم مصحوباً بسلسلة من الأعراض الأخرى، تماماً كما هو الحال مع الآلام المزمنة الأخرى. يفيد المرضى أحياناً بفقدان الدم أو اضطرابات الجهاز الهضمي أو الصداع النصفي أو حتى الانزعاج.
لكن احذري، فالتعرّض للاضطراب في وقت الإباضة ليس مرادفاً لمتلازمة الإباضة المؤلمة. وفقًا للطبيبة، من المهم إحداث فارق: يعرف بعض النساء على وجه التحديد وقت الإباضة ويشعرن بشيء ما، يمكن أن يكون مثل عدم الراحة، أو أحيانًا الألم في جانب أو آخر من الرحم. حتى أن البعض الآخر يعاني من ألم شديد في هذه الفترة من الدورة، بطريقة غير منتظمة، دون أن يستمر: "في هذه الحالة، لا داعي للقلق، ونحن أطباء أمراض النساء لا نفكر في أن الحالة هي"متلازمة الإباضة". إنَّ شدّة الألم واستمراره هما اللذان يحددان تشخيص هذه المتلازمة.


ما هي أسباب متلازمة الإباضة المؤلمة؟

الآلام القوية قد تشي بمتلازمة الإباضة المؤلمة (المصدر: Shutterstock)


عند مواجهة المرضى الذين يعيشون على إيقاع هذه الأزمات، يبدأ طبيب أمراض النساء بشرح مصدر الألم. من أجل حدوث التبويض، يتم إفراز هرمونين موجهين للغدد التناسلية FSH، فيتم إطلاق الجرعات العالية من هذين الهرمونين "في غضون 36 ساعة بعد بداية ذروة التبويض"، كما تؤكد الكلية الوطنية لأطباء النساء والتوليد الفرنسيين (CNGOF)؛ لذلك يحدث التبويض عندما يطرد المبيض بويضة ناضجة، وعادةً ما يكون ذلك في حوالي اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية.
إذا كان السبب الدقيق لهذه الآلام غير معروف حتى الآن، إلا أنه يتم صياغة فرضيات معينة. واحد منها هو أن "هذه هي المواد التي تسبب الألم. استجابة لإفرازها، تولد تقلصات أسفل البطن، على مستوى الأمعاء أو في الرحم. هذه انقباضات "صغيرة" ، أي أنها لا تملك القوة الكافية للرحم لطرد ما يحتويه ، مثل اللولب (IUD) على سبيل المثال. ولكن إذا تمَّ تقليل قوتها، فإن تأثيرها المؤلم لن يكون كذلك. تشير الطبيبة أيضاً إلى أن اللولب قد يميل إلى تضخيم الأحاسيس.
قد تودين الإطلاع على أسباب الدورة الشهرية غير المنتظمة والغزيرة.

ما علاج متلازمة الإباضة المؤلمة؟

إذا كنت تعانين من ألم أثناء الإباضة، اذهبي إلى طبيب/ة أمراض نسائية وصِفي أعراضك. في مواجهة المرضى الذين يعانون من هذه الاضطرابات النسائية، تصرُّ الدكتورة ميمون على أهمية التعرّف على الألم والتعامل معه. ولم يتذكر الطرق الطبيعية لتهدئة البطن التي لن تكون كافية. يفضل وصف المسكنات القوية بما يكفي لتهدئة المرضى.
لكن تخفيف الأعراض لا يكفي، عليك أن تفهمي سبب كون الإباضة مؤلمة للغاية. "في هذه الحالات، غالباً ما نقوم بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي، لمعرفة ما إذا كان هناك شيء آخر. هذه الأعراض هي جزء من العناصر التي تشير إلى احتمال الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، على سبيل المثال. إذا لم يكن منتظماً، فليس من غير المألوف اكتشافه بإجراء مزيد من الفحوص"، تلاحظ طبيبة أمراضالنساء. يمكن أن تساعد الأدوات الأخرى في إكمال الفحص بحثاً عن الأمراض الإضافية، مثل الموجات فوق الصوتية للحوض أو فحص الدم للتأكد من عدم وجود عدوى منقولة عبر العلاقة الزوجية أو عدوى تناسلية.
ربما يهمك الإطلاع على أعراض سرطان الرحم.


*المصدر: femmeactuelle.fr


** ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.