تعرف إلى 6 أطعمة لتحسين صحة القلب

ينصح خبراء التغذية بالعديد من الأطعمة الصحية التي تحسن صحة القلب.

الشوفان

ويأتي على رأس تلك الأطعمة «دقيق الشوفان»؛ إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف والعناصر الغذائية الصحية للقلب مثل فيتامين «ب» والزنك والمغنيسيوم، ولجعل دقيق الشوفان صحياً؛ يُنصح بإضافة طبقة من المكسرات أو الفاكهة.

البيض بالخضار

كما يُنصح بتناول البيض بالخضار؛ إذ يعزز من صحة القلب، وخصوصاً عند إضافة الخضروات مثل الفطر والفلفل والبصل والسبانخ؛ للحصول على الألياف إلى جانب البروتين من البيض بحسب موقع «Eat This, Not That».

التوت

ويوصي الخبراء بتناول التوت بكل أنواعه؛ لكونه غنياً بمضادات الأكسدة، كما يحتوي على نسبة كافية من الحديد المفيدة لصحة القلب.
عين الجمل يحمي الشرايين لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية -pexels

الأفوكادو

الأفوكادو الذي يُعتبر من أغنى مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة التي تسهم في التخلص من الكوليسترول الذي يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في القلب بحسب موقع «Cleveland Clinic».

عين الجمل

بالإضافة لعين الجمل الذي يحمي الشرايين لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

الخضروات الورقية

إلى جانب الخضروات الورقية ذات المحتوى العالي من الفيتامينات والمعادن بحسب موقع «ndtv» التي تشمل السبانخ واللفت والكرنب؛ لكونها غنية بفيتامين «K» الذي يساعد على حماية الشرايين ودعم تخثر الدم الصحي، وتخفض ضغط الدم، وتقلل من تصلب الشرايين، وتعزز وظائف الخلايا المبطنة للأوعية الدموية.

يلعب الغذاء دوراً رئيسياً في الصحة

يشير المعهد الوطني للبحوث الصحية والطبية «Inserm» الفرنسي إلى أن التغذية لها دور في «ظهور الأمراض المزمنة الأكثر شيوعاً»؛ لذلك نظر الباحثون الأمريكيون في آثاره في أمراض معينة، وأكدوا أن العديد من الأطعمة ستجعل من الممكن العيش بصحة جيدة، مع احترام البيئة؛ وقد تمَّ تقديم نتائجهم في مؤتمر الجمعية الأمريكية للتغذية، الذي عُقد في الفترة من 22 إلى 25 من يوليو 2023 في بوسطن في الولايات المتحدة.
واتباع نظام غذائي متوازن من شأنه أن يقلل من خطر الوفاة بسبب الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والشرايين، والسكتات الدماغية والنوبات القلبية والسرطان وما إلى ذلك. بناءً على الأعمال السابقة، تمكنوا من وضع تصنيف جديد، وبالتالي إنشاء «مؤشر غذاء صحي كوكبي». يقول لينه بوي، العضو المنتدب والمؤلف الرئيسي للبحث: «لقد اقترحنا نظاماً غذائياً جديداً يتضمن أفضل الأدلة العلمية الحالية حول تأثيرات الغذاء في الصحة والبيئة».

ربما يهمك الاطلاع على طرق الحفاظ على صحة ممتازة.