العناية بالشعر بعد السباحة بخطوات ضرورية احرصي على اتباعها

العناية بالشعر بعد السباحة-الصورة من shutterstock
العناية بالشعر بعد السباحة-الصورة من shutterstock
اختيار المستحضرات المناسبة يحافظ على صحة الشعر بعد السباحة-الصورة من freepik
العناية بالشعر بعد السباحة
مكافحة أضرار الكلور ضروري بعد السباحة-الصورة من freepik
العناية بالشعر بعد السباحة-الصورة من shutterstock
العناية بالشعر بعد السباحة
3 صور

بغض النظر عن المكان الذي كنت تمارسين السباحة فيه، البحر أو المسبح.. فهذا لا يهم، إنما الأهم هو طريقة العناية بالشعر بعد السباحة، إذ إن عوامل كثيرة تتعرضين لها خلال السباحة، تسبب أضراراً كبيرة للشعر، لا سيما الجفاف والتقصف والبهتان، فيصبح الشعر هشاً وخالياً من أي لمعان وحيوية. لذلك، لا بد أن تأخذي بنصائح العناية بالشعر بعد السباحة، فلا تترددي في اتباعها.

محاربة أضرار الكلور

مكافحة أضرار الكلور ضروري بعد السباحة -الصورة من freepik


ضرر الكلور، الموجود في مياه المسابح بنسبة عالية، كبير ومؤكد على الشعر بأطواله كافة. فهو يتسبب بتلف الشعر وتجريده من زيوته الطبيعية، كما يؤدي إلى تهيج فروة الرأس وتكسر أطراف الشعر وتجريده من الرطوبة الطبيعية التي تحافظ على حيويته ولمعانه، ناهيك أنه يؤدي إلى تغيير لون الشعر. انطلاقاً من ذلك، احرصي دائماً، بعد السباحة مباشرة، على غسل شعرك بشامبو لطيف وتشطيفه بالمياه النقية، ومن ثم تطبيق أحد الزيوت الطبيعية عليه، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون الطبيعي. مشطيه ولفيه على شكل كعكة.

تطبيق رذاذ السباحة

إذا كان شعرك أشقر، أو تعتمدين أحد ألوان الشعر الفاتحة، احرصي على استخدام رذاذ السباحة على شعرك بعد الخروج من المسبح مباشرة، فهو يحارب اختراق الكلور الشعر، ويخفف من أضراره على الشعر. وهو يناسب جميع أنواع الشعر من دون استثناء.

استخدام المستحضرات الضرورية

اختيار المستحضرات المناسبة يحافظ على صحة الشعر بعد السباحة -الصورة من freepik


بعد الانتهاء تماماً من السباحة، احرصي على استخدام منتجات العناية بالشعر الأساسية، التي تحافظ على صحة شعرك ومظهره بعد السباحة. اختاري شامبو بترطيب لطيفة يعمل على تنظيف الشعر من المواد القاسية، ويحتوي على مواد مرطبة للشعر وفروة الرأس، وأتبعيه بالبلسم. كذلك، احرصي على استخدام ماسك الشعر التي يعمل على تغذية وترطيب الشعر وفروة الرأس في العمق، تحافظين على شعر صحي، حريري، وأكثر حيوية ولمعاناً.

الامتناع عن استخدام مصفف الشعر

حتى لو تخلصت من الكلور بشكل تام عن شعرك بعد السباحة، فاحرصي على عدم تجفيف شعرك بمجفف الشعر بعد الاستحمام، لأن هذه الخطوة تؤدي إلى تفاقم مشكلة جفاف الشعر وهشاشة خصلات الشعر. بالتالي، لا تستخدمي مجفف الشعر بعد الاستحمام، بل اتركي شعرك منسدلاً ليجف من تلقاء نفسه، ما يخفف من آثار مياه السباحة الضارة على صحة الشعر.


تمشيطه بهدوء بمشط واسع الأسنان

بعد الاستحمام، لا تتركي شعرك متكتلاً ومتشابكاً، لأن ذلك يتسبب في هشاشته وتكسره بشكل أسرع، خصوصاً أنه يكون أكثر عرضة لهذه المشاكل بعد ملامسته للكلور لوقت طويل. لذلك، احرصي على تمشيط شعرك بلطف من الجذور وحتى الأطراف، باستخدام مشط واسع الأسنان.
لتحافظي على شعرك صحياً على الدوام، تعرفي أيضاً إلى طرق حماية الشعر من الشمس والبحر.. طرق فعالة تحافظ على صحة الشعر وحيويته