لصحتك وصحة الجنين .. 8 أشياء يجب تجنبها أثناء الحمل

صورة لامراة حامل
الأشياء التي يجب تجنبها أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تقرأ نشرة داخلية لدواء
تناول الأدوية دون استشارة الطبيب - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تنظف وبر الحيوانات
الاحتكاك بالحيوانات الأليفة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تبكي
تجنب الإجهاد - «المصدر: AdobeStock»
صورة للملاهي
ركوب الملاهي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تحمل شنط
تجنب رفع الأشياء الثقيلة - «المصدر: Freepik»
صورة لامراة حامل
صورة لامرأة حامل تقرأ نشرة داخلية لدواء
صورة لامرأة تنظف وبر الحيوانات
صورة لامرأة حامل تبكي
صورة للملاهي
صورة لامراة حامل تحمل شنط
6 صور

يمكن أن يكون الحمل وقتاً صعباً لأي أمٍّ. إذا كنت حاملاً وتشعرين بالقلق كيف يمكن أن تمر فترة الحمل بأمان دون تعرضك لأية مخاطر أو مضاعفات صحية، فهناك مجموعة من العادات التي يجب على الكثير من الأمهات التوقف عنها خلال هذه المرحلة لتعزيز صحتهن وصحة الجنين.. إليك أبرزها وفقاً لموقع هيلث.

1. أدوية دون استشارة الطبيب

يجب على الحامل عدم التسرع في تناول الأدوية الشائعة«المصدر: AdobeStock»

قد تشعر المرأة الحامل بأعراض مرتبطة بالحمل مثل الغثيان وآلام الظهر والصداع ومع ذلك، يجب عدم التسرع في تناول الأدوية الشائعة التي لا تتطلب وصفة طبية، بما في ذلك المنتجات التي تحتوي على الأسبرين؛ حيث تحتوي بعض هذه الأدوية على مركبات يمكن أن تكون ضارة بالجنين وبك.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما هي الأدوية الآمنة أثناء فترة الحمل؟

2. التعرض للمبيدات الحشرية

قد تقع الكثير من الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في العديد الأخطاء أثناء القيام ببعض الأعمال المنزلية، والتي تعد ضارة يصحتها وصحة الجنين، وتعد أبرز تلك الأخطاء هي استخدام منتجات التنظيف التي تحتوي على بعض المواد الكيمائية الضارة مثل منظفات الأرضيات والمطهرات.

3. مخالطة الحيوانات الأليفة

يجب على الحامل عدم مخالطة الحيوانات الأليفة خلال فترة الحمل«المصدر: AdobeStock»

يفضل عدم الاحتكاك المباشر بالحيوانات الأليفة خلال فترة الحمل، وفي حالة تواجدها بالمنزل، يجب التأكد من نظافتها جيداً ومع ذلك، يجب أن تكون المرأة الحامل حذرة إذا كانت هناك قطط في المنزل يمكن أن تُصاب القطط بداء المقوسات وهو مرض معدٍ طفيلي نادر يؤثر على صحة الجنين.

كما يجب على النساء الحوامل اللواتي لديهن حيوانات أليفة من الزواحف في المنزل استشارة الطبيب لمعرفة كيفية تجنب خطر التلوث ببكتريا السالمونيلا.

4. ممارسة الرياضات العنيفة

قد يكون من الصعب على النساء البقاء خاملات خلال فترة الحمل. ومع ذلك، من الأفضل تجنب أي شكل من أشكال المجهود في الثلثين الأخيرين من الحمل؛ لأنه قد يعرض الحامل لمخاطر الإصابة بالإجهاض كما يجب الابتعاد عن الأنشطة التي يزداد فيها خطر السقوط مثل التزلج والتزحلق على الجليد أو تسلق الجبال وركوب الخيل وغيرها، ولكن يمكن للحامل ممارسة الرياضات الخفيفة بعد استشارة طبيبها الخاص مثل المشي والتمارين البسيطة التي لا تؤثر على الجنين.

قد يهمكِ الاطلاع على: تمارين مفيدة في شهور الحمل

5. الساونا والجاكوزي

أظهرت الدراسات أن الأنشطة التي تسبب طفرة مفاجئة في درجة حرارة الجسم مثل الساونا والجاكوزي يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر بالنسبة للنساء الحوامل، وتتسبب في إصابة الحامل بمضاعفات الولادة المبكرة.
من الأفضل أيضاً تجنب حمامات الشمس خلال فترة الحمل لأن ارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يؤدي لإصابة الجنين بالتشوهات، وخاصةً في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

6. تجنب رفع الأشياء الثقيلة

رفع الأثقال في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يؤدي إلى حدوث إجهاض«المصدر: Freepik»

يمكن أن يؤدي رفع الأثقال في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى زيادة مخاطر تعرض الحامل للإجهاض، في حين أن القيام بالأمر نفسه في الأشهر الثلاثة الأخيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر تعرض الحامل إلى الولادة المبكرة ومشاكل العظام والمفاصل.

7. الكافيين ودخان السجائر

عندما تكونين حاملاً، فإن تجنب جميع مصادر دخان التبغ يعد أمراً بالغ الأهمية لضمان صحتك وصحة جنينك، وذلك لأن تجنب التدخين السلبي، سواء في المنزل أو في الخارج يمكن أن يسبب بطء النمو ومضاعفات الحمل وانخفاض مستويات الذكاء لدى الطفل.

يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للكافيين أيضاً خلال فترة الحمل إلى انخفاض تدفق الدم إلى الجنين. ويؤثر على امتصاص الحديد في الجسم، مما يؤثر على نمو الطفل. لهذا السبب يجب تجنب تناول القهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين بكميات مرتفعة خلال فترة الحمل.

8. تجنب الإجهاد

التغيرات الهرمونية سبب إصابة الحامل بالتقلبات المزاجية «المصدر: AdobeStock»

تعد التغيرات الهرمونية في الجسم خلال فترة الحمل هي السبب وراء إصابة الحامل بالتقلبات المزاجية وحتى الاكتئاب، لذا يجب أن تتجنب الحامل الشعور بالتوتر و الإجهاد فكلاهما يمكن أن يسبب مشاكل مثل الأرق والإمساك .

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك