«سينما الصندوق الأسود» لأول مرة في معرض أبوظبي للكتاب

2 صور

أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن تقديمها لأول مرة برنامجاً ثقافياً مكثفاً؛ للترويج للحركة السينمائية الإماراتية، خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ24، والتي تقام خلال الفترة من 30 أبريل - 5 مايو المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

حراك سينمائي
وقد كلف معرض أبوظبي الدولي للكتاب السينمائي الإماراتي نواف الجناحي؛ لتنفيذ مشروعه «سينما الصندوق الأسود»، الذي يعرض مجموعة من الأفلام الإماراتية، ويناقش بعض القضايا المتعلقة بالحراك السينمائي المحلي والفنيات السينمائية. أعلن ذلك محمد الشحي مدير إدارة البحوث والإصدارات في قطاع دار الكتب الوطنية بالهيئة في لقاء إعلامي عُقد اليوم في المنطقة الإعلامية الحرة twofour54 في أبوظبي، وقال: «لقد وجدنا من الأهمية أن يقدم معرض الكتاب صيغة متكاملة لعناصر الثقافة بقوالبها المتعددة، فإلى جانب تواجد أهم دور النشر العربية والدولية، بما توفره من أحدث العناوين في عالم المعرفة، وحلقات النقاش الفكري للعديد من القضايا المعاصرة بمشاركة مجموعة من الكتاب والمؤلفين المرموقين، سيجد الزائر لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب هذا العام دار سينما مصغرة، تعرض مجموعة من الأفلام الإماراتية طوال أيام المعرض، وتوفر منصة نقاشية عن الحركة السينمائية في البلاد، وبعض الجوانب الاحترافية في عالم صناعة الأفلام».

أفلام إماراتية
وتعرض السينما المصغرة في المعرض 15 فيلماً إماراتياً قصيراً ما بين روائي ووثائقي وتحريك، وتُعاد في أوقات مختلفة طوال أيام المعرض، أما برنامج الورش والندوات المصاحبة؛ فيتضمن ندوة مع المخرج المصري المعروف يسري نصر الله، تحمل عنوان «المخرج السينمائي والكتابة»، يتناول فيها رحلته في عالم الكتابة، وكيف يتعامل مع كُتاب السيناريو الآخرين. ويقدم نواف الجناحي ندوة عن «السينما الإماراتية، الخطوة الأولى»، يستعرض فيها تاريخ الحراك السينمائي المحلي ومكوناته حالياً. أما سلسلة الورش فتتضمن ورشة في «مبادئ النقد السينمائي»، يقدمها الناقد المصري أحمد شوقي، فيما يدير السيناريست الإماراتي محمد حسن أحمد ورشة «السيناريو، الصورة أولاً»، أما السينمائي والروائي البحريني فريد رمضان؛ فيقدم ورشة «السيناريو، البناء السردي»، وأخيراً يقدم لطفي بن الشيخ عرضاً عن أساسيات التمويل الجماعي للسينما والأعمال الإبداعية عموماً من تجربة «أفلامنا».

ممازجة
وسعياً للممازجة بين الكتاب والسينما، سيتاح لكل زائر يشتري كتاباً متخصصاً في السينما من دور النشر المشاركة في المعرض، حرية اختيار فيلم من قائمة العروض؛ لمشاهدتها في الوقت الحر للسينما من الساعة 2 ظهراً حتى 5 مساءً. وسيتحول أحد جدران السينما الخارجية إلى جدارية فنية حية، يشارك في رسمها رواد المعرض، بالتعبير عن شغفهم بالسينما والكتاب كما يشاؤون.