اليتيمات لا يستثنين من شرط المحرم في الابتعاث

لا يوجد استثناء لليتيمات من شرط "المحرم" لدى رغبتهنّ في الابتعاث للخارج أو الحصول على دورات خارجية، فإما أن تخرج مع زوجها أو أسرتها البديلة، وهذا شرط المحرم الذي ينطبق على اليتيمات وغيرهنّ من المبتعثات، هذا ما كشفته لطيفة البونيان وكيل مساعد لشؤون رعاية الأسرة في وزارة الشؤون الاجتماعية.

وتقول البونيان بأنه لا يمكن تجاوز شرط من شروط الابتعاث للخارج، إلا إذا تم ابتعاث الموظفات المشرفات على اليتيمات في الدور كمرافقات ضمن قواعد محددة، لافتة إلى أنّ النظام جاء من أجل حماية الفتيات، مؤكدة أنّ الجامعات السعودية تخرج يتيمات بكفاءة الجامعات الخارجية.

وأوضحت البونيان بأنّ هناك مشاريع لتحويل دور الأيتام إلى فلل وشقق سكانية على مستوى المملكة، وتم تحقيق نحو 90 في المئة منها.
الجدير بالذكر تقدم المملكة الكثير من المساعدات للأيتام ومنها: المساعدات النقدية والعينية للمحتاجين إليها، تأهيل الحالات التي يرى ملاءمتها لذلك، وتدريبهم على أي مهنة تطلبها سوق العمل، تقديم الرعاية الاجتماعية والنفسية المناسبة للحالات . تقديم القروض الميسرة لهم، مساندة الأرامل والمطلقات وتقديم كافة المساعدات اللازمة لهنّ لتمكينهنّ من رعاية أبنائهنّ، مساعدة الفتيات والشباب في الحصول على السكن المناسب، وغيرها من المناسبات.