تكلـفة المعيشة في السعودية ترتفع بنسبته 2.9%

2 صور
سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلـفة المعيشة في السعودية ارتفاعًـا نسبته 2.9%، عن السنة الماضية. ومن هذا المنطلق كشف مجلس الشورى السعودي عن توجه لرفع معاشات الضمان الاجتماعي، ومخصصات البرامج المساندة له بنحو 100 في المئة.

ووفقًا لـ"الاقتصادية" ذكر مصدر بمجلس الشورى أنّ لجنة دراسة نظام الضمان الاجتماعي ومندوبي وكالة الضمان الاجتماعي في وزارة الشؤون الاجتماعية متوافقون على زيادة معاشات الضمان الاجتماعي ومخصصات البرامج المساندة. حيث يتم الآن نقاش حول ربط الزيادة بمعدل التضخم أو بمستويات المعيشة في المناطق الجغرافية، كما سيتم ربط المعاشات بانتساب أبناء المستفيدين للتعليم بمراحله المختلفة، وبمستوياتهم الدراسية وزيادة مقدار معاش الابن المتفوق دراسيًّا، وكذلك مراجعة الضوابط التي يتم من خلالها تحديد المستفيد. وأكد أنّ اللجنة ستقوم بتعديل المادة السادسة من النظام الحالي بشكل جوهري التي تنص على تحديد "مقدار المعاش السنوي للمستفيد الأول بمبلغ 9400، ويزداد ثلاثة آلاف ريال لكل فرد إضافي، على ألا يقل ما تتقاضاه الأسرة المكونة من ثمانية أفراد مبلغ 31100 ريال، ويجوز زيادة المبلغ بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزير؛ ليتناسب مع وضع المعيشة الحالي".

الجدير بالذكر أنّ وزارة الشؤون الاجتماعية تقدم أيضًا تأهيل من يمكن تأهيله من مستفيدين الضمان الاجتماعي من أجل تمكينهم من كسب معيشتهم ودعم مشاريعهم الإنتاجية، وفق الضوابط التي تحددها اللائحة.