كيفية بناء سيرة ذاتية مثيرة للإعجاب

قبل أن تلومي نفسك لأنك لم تجدي وظيفة، عليك أن تعلمي أن إيجاد عمل أمر صعب بالنسبة للجميع. وقد يكون أكثر صعوبة بالنسبة لك بما أنه ليس لديك قائمة مبهرة من التجارب السابقة وأكثر من 5 مراجع في سيرتك الذاتية، ولكنه ليس أمر مستحيل. والوضع متناقض، فأصحاب العمل لا يريدون توظيفك دون خبرة، ولكن لا يمكنك اكتساب خبرة دون أن يتم توظيفك أصلا.

ولكن لا تستسلمي، سنعطيك بعض النصائح لمساعدتك على ملء المساحة الفارغة في سيرتك الذاتية حتى حين يبدو أنه ليس لديك الكثير لوضعه فيها في المقام الأول.

حددي أهدافك

هذا هو أول جزء في سيرتك الذاتية سيقرأه صاحب العمل. استفيدي من المساحة البيضاء لديك واكتبي بيان واضح تحددين فيه سبب تقدمك لشغل هذه الوظيفة وما تتوقعينه في حال حصلت عليها. اكتبي بشكل شخصي ومفصل ولكن كوني أيضا مباشرة جدا وواضحة بشأن الأسباب التي جعلتك تتقدمين بطلب للعمل في هذه الوظيفة. ولا يشمل هذا بالطبع الأسباب المالية! الهدف هو أن تبدي عازمة وملتزمة بهذا القطاع المتخصص، فالجمل الغامضة غير الواضحة ستظهرك كأنك تستخدمين سيرة ذاتية عامة لتقديم طلب لعدة وظائف.

اكتبي بوسع عن عملك التطوعي

صحيح أنك لم تحصلي على أجر مقابل العمل التطوعي، إلا أنه يعتبر ميزة إضافية في سيرتك الذاتية. والتوسع في وصف عملك التطوعي لا يظهر فقط بعض المهارات الأصلية التي يصعب اكتسابها، ولكنه يعبر أيضا عن شخصيتك العظيمة.

ضعي قائمة بالنشاطات اللامنهجية

سواء كنت زعيمة الكشافة أيام المدرسة الثانوية أو رياضية بارزة، فإن مثل هذه الأمور قد تميزك عن غيرك وربما تتطابق مع ماضي صاحب العمل أو اهتماماته أو هواياته الحالية.

سلطي الضوء على الدورات الخاصة

تستحق أي دورة تدريبية إضافية أو دورة في الجامعة أو كلية مجتمع الإشارة إليها، وسترتكبين خطأ إذا استهنت بأي من تجاربك هذه، حتى وإن أكملتها جزئيا فقط. وإضافة هذه المعلومات عن نفسك قد تؤثر على صاحب العمل أو قد لا تؤثر عليه ولكن لا شك أن كتابتها أفضل من إهمالها خاصة إذا لم يكن لديك أي خبرة عملية، حيث يجب أن تملئي قسم التعليم في السيرة الذاتية.

إذا كنت قد تلقيت تدريب في أي شركة، اكتبي ذلك أيضا في قسم مختلف واشرحي بالتفصيل لماذا اخترت التدرب في تلك الشركة وما المسؤوليات التي كنت تتحملينها.

ركزي على المهارات ذات الصلة

معظم أصحاب العمل يبحثون فعليا عن إثبات لمهاراتك ذات الصلة، وحين لا يكون لديك خبرة عملية كافية عليك أن تثبتي مهاراتك بطريقة أخرى: أعطي أمثلة، ولا تكتفي فقط بسرد المهارات. على سبيل المثال، إذا زعمت أن لديك مهارات في الكتابة قد تكون مفيدة للمنصب الوظيفي الذي تقدمت بطلب لشغله، أرفقي عينة من عملك. فالعديد من أصحاب العمل على استعداد للنظر إلى أبعد من تاريخك الوظيفي إذا وجدوا إثبات على مهارات بطريقة أخرى.

قد يكون البحث عن عمل وأنت لا تمتلكين الكثير من الخبرة أمرا محبطا، ولكنه بالتأكيد ليس مستحيلا. وقبل أن تستسلمي، جربي طرق مختلفة لإظهار نقاط قوتك ومهاراتك. وبالقليل من الصبر والتصميم، ستتمكنين من إيجاد وظيفة والبدء في رحلة حياتك المهنية.

 

أقرأي أيضا في أنتِ والعمل

كيفية البحث عن وظيفة باستخدام وسائل الأعلام الإجتماعية

مهارات المقابلة الشخصية

 

الآن عبر الخيارت المتوفرة في قسم المرأة والعمل ابحثي عن العمل المناسبلك وسجلي في حسابك أو عدلي سيرتك الذاتية لتزيدي من فرص إيجاد العمل المناسب لك واجعلي الأمل والصبر والمثابرة حلفاءك في تطوير نفسك في العمل كما تطمح لك سيدتي.