عملية أخيرة لفصل توأمين سعوديين ملتصقين من الرأس

رجح أطباء بمدينة الملك عبد العزيز الطبية في السعودية بأن تستغرق عملية صعبة ومعقدة لتوأمين سياميين ملتصقين من منطقة الرأس 18 ساعة متواصلة وبنسبة 60% نجاح، وذلك بمدينة الملك عبد العزيز الطبية في السعودية.

ووفقاً لـ"عكاظ" يشارك اليوم الأحد في عملية فصل التوأمين السياميين السعوديين "رنا ورنيم" عدد من أبرز الاستشاريين السعوديين من عدة تخصصات، وذلك في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في الرياض..

يؤكد رئيس الفريق الطبي لعملية الفصل استشاري جراحة المخ والأعصاب الدكتور أحمد الفريان أنّ صعوبة هذه الحالة جعلت الفريق الطبي حينها يستعين بالدكتور جيمس قودريتش أستاذ ومدير قسم جراحة الأعصاب للأطفال في مستشفى مونت فرو في كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك، حيث إنّ أعضاء الفريق الطبي وبعد دراسة حالة التوأمين من كافة جوانبها، قرر أنّ عملية الفصل ممكنة عبر أربع مراحل بدأت المرحلة الأولى في شهر أبريل (نيسان) من عام 2013، تم فيها قص الأوردة ما بين دماغي الطفلتين، ووضع شريحة من السيليكون بين الدماغين، وتمت العملية حينها بنجاح، ولم تحدث أي مضاعفات. وبعد شهر كانت المرحلة الثانية، وفيها تم فصل ما تبقى من الأوردة، وفصل جزء من الشرايين الواردة من دماغ الطفلة رنا إلى دماغ رنيم، وتمت أيضاً بنجاح ومن دون مضاعفات. أما المرحلة الثالثة فكانت في أكتوبر (تشرين الأول) 2013، وهي من أصعب المراحل، وتم فيها فصل الجزء الثالث من الأوردة والشرايين، وجزء من الدماغ المشترك بين الطفلتين، وتم وضع شريحة سيليكون بين الطفلتين، وأيضاً تمت العملية بنجاح رغم تأثر الطفلة رنا، بضعف مؤقت باليد اليمنى زال بعد فترة.