شمس: كُفّرت وهُدر دمي وقد لا أكون موجودة غداً

13 صور

من بيروت، وتحديداً من فندق الفينيسا، اختارت الفنانة الكويتية شمس أن تطلق أغنية "دين أبوكم اسمو إيه"، التي مُنع عرض الكليب الخاص بها في كلّ الدول العربية، بالرغم من أنّ العمل هو رسالة فنية ضدّ التطرف والإرهاب اللذين تكافحهما كلّ الدول والحكومات العربية وتدعو إلى نبذه. وهذا ما يجعلنا نطرح علامات استفهام كبيرة حول أسباب المنع الذي خرقه الناس من خلال مشاهدتهم له على موقع "يوتيوب" حيث سجّل  أرقاماً قياسية من حيث نِسب المشاهدة.

 الأغنية التي كتب كلماتها الشاعر المصري جمال بخيت، ولحّنها محمد المهدي، الذي شارك أيضاً شمس في غنائها، تمّ تصويرها في مصر، تحت إدارة المخرج جميل جميل المعازي، بمشاركة مجموعة من الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصّة من أبطال مصر، الذين حصلوا على جوائز متعدّدة على مستوى بطولات محليّة وعالميّة، فيما جرى تطعيمه بمشاهد انفجارات لخدمة فكرة الأغنية التي تدعو إلى مكافحة التطرّف في جميع أنحاء الوطن العربي.

  وبالرغم من الدعوات التي وجّهت إلى شخصيّات فنية وإعلامية بارزة، من بينها المخرج خالد يوسف، الذي كان قد أكّد حضوره إلى بيروت لحضور المؤتمر ودعم شمس في  عملها الجديد،  ولإلقاء كلمة في المناسبة، إلا أنّه تغيّب لأسباب غير معروفة. ومثل يوسف، تغيّب الإعلامي جورج قرداحي الذي فضّل الابتعاد ربّما عن أجواء السياسة، بعد عودته إلى محطة "أم بي سي"،  التي كانت قد عاقبته بإقصائه عن شاشتها وبإيقاف برنامجه، في بداية الأزمة السورية، بسبب موقفه المؤيّد لبشار الأسد.

المؤتمر الذي رعته شركة "العنود" للإنتاج الفني، حضره الفنانون المتعاقدون معها، وفي مقدّمتهم فلّة وريم نصري ومحمد المجذوب ومجموعة من فناني مصر وسوريا والجزائر، فكانت "جَمعة" عربيّة بامتياز، أكّدت على وعي فنيّ في مواجهة خطر الإرهاب والتطرّف الذي بات يكتسح كلّ الدول العربية.

 حرمان شمس من عرض الكليب، ردّت عليه  "فرقة الفيحاء" من مدينة طرابلس اللبنانية التي قدّمت الأغنية على طريقتها؛ مرّة لوحدها، ومرة ثانية بمشاركة شمس، حين وعدت بتقديم "دين أبوكم اسمو إيه" في كلّ الحفلات التي ستحييها في جولتها الأوروبية. ولكنّ الردّ الأكبر جاء من "المفوضية الدولية لحقوق الإنسان" التي كرّمت "شمس" بمنحها لقب سفيرتها في الشرق الأوسط، والتي أكّدت أن قرار المنع يتعارض مع المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وفي تحدٍّ  لقرار المنع، أشار ممثل المفوضية إلى أنّه سيتمّ عرض الكليب في المؤتمر الذي ستعقده خلال الفترة المقبلة.

 شمس التي عبّرت عن سعادتها باللقب، أكّدت أنّه تمّ تكفيرها وإباحة دمها في أكثر من دولة عربيّة، بسبب الأغنية، لمجرّد أنّها عبّرت عن رأي حرّ ضدّ التطرف، كما أكّدت أن لا أحد  يحق له محاسبتها إلا الله. وبعبارة تعكس خطورة التهديد الذي تتعرّض له، قالت شمس: "يُمكن أنا اليوم موجودة، وبكرة مش موجودة"، في وقت لامت الصحافة على كونها لم تستنكر قرار منع الأغنية، التي سعت من خلالها إلى تسجيل موقف ضدّ التطرف، والمذهبية، والقبليّة، والتمييز العنصري بجميع أشكاله.

تابعوا أيضاً:

أخبار المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحة مشاهير أونلاين

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"