خريطة توضح عدد ساعات الصيام في دول العالم

3 صور
مع اقتراب حلول الشهر الفضيل الذي بدأ العد العكسي لبدايته في نهاية شهر يونيو "حزيران" الحالي، يبدأ المسلمون في كل بقاع الأرض بالبحث عن عدد ساعات الصيام وأوقات الصلاة في البلد الذي يقيمون فيه، والتفاوت الكبير والمختلف من بلد لآخر، إذ تواجه بعض الدول مشكلة في اختفاء علامة الفجر والعشاء، بينما تعاني دول أخرى من أن الشمس لا تغيب طيلة اليوم، وفي كلا الحالتين يتوجب على الجاليات الإسلامية في تلك المناطق تقدير مواعيد بديلة للفجر وبديلة لغروب الشمس والعشاء ليتمكنوا من أداء الصلاة والصيام، الأمر الذي يسبب جدلاً كبيراً في كل عام وتخوفاً من عدم دقة تلك المواعيد.
وتصحيحاً لما يمكن أن يجعل الأمر محيراً للبعض فقد وضع الدكتور محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي في أبو ظبي، رسماً توضيحياً لعدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان المقبل، كتصحيح منه لخرائط تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، والتي اعتبرها "غير دقيقة".
ولاحظ "عودة" في خريطته أن جنوب تشيلي والأرجنتين هي أقصر منطقة على الأرض في عدد ساعات الصوم، والذي يبلغ 10 ساعات، خصوصاً أن الموسم في تلك المنطقة هو موسم الشتاء خلافاً للصيف الموجود في نصف الكرة الشمالي، وفقاً لـ "سي إن إن".
وتزداد فترة الصيام كلما اتجهنا شمالاً، لتكون جزر القمر أقصر دولة عربية من حيث فترة الصيام بواقع حوالي 12.5 ساعة، وتليها الصومال.
وفيما يخص الجزيرة العربية، فأقصر فترات الصيام تصل إلى 14 ساعة باليمن، يليها جنوب السعودية وجنوب سلطنة عمان ثم الإمارات وقطر والبحرين والكويت بواقع حوالي 15 ساعة، أما العراق وبلاد الشام فتتراوح فترة الصيام فيها ما بين 15.5 و 16 ساعة، وكذلك الحال أيضاً بالنسبة للدول العربية في إفريقيا.
وعندما تتجه شمالاً أكثر فإن فترة الصيام تصبح أطول لتبلغ في تركيا حوالي 17 ساعة، وفي شمال إيطاليا 18 ساعة، وفي وسط فرنسا 19 ساعة، وفي جنوب ألمانيا 20 ساعة.