"التأجيل" يُطيح بما تبقى من مسلسلات سعودية في رمضان

11 صور
يبدو أن الدراما السعودية في رمضان 2014 ستستمر في معاناتها من الظواهر السلبية العديدة هذا العام، فمع غياب النجوم كالفنانين ناصر القصبي وعبدالله السدحان ويوسف الجراح، ودخول كأس العالم لكرة القدم ضمن موسم رمضان الدرامي، وقلة الأعمال الدرامية التي تم إنتاجها لهذا العام، والتأخر الشديد في تعميد مسلسلات رمضان، ظهرت مشكلة تأجيل العديد من الأعمال الدرامية لما بعد الشهر الفضيل.
"سيِّدتي" ترصد الأعمال التي غابت عن رمضان 2014 في هذا التقرير...

لعل المشاكل الإنتاجية، وتأخر مواعيد تعميد الأعمال الدرامية بما انعكس على بدء التصوير متأخراً جداً في شهري رجب وشعبان، هما العامل المشترك الأكبر في أسباب خروج الكثير من المسلسلات من الموسم الدرامي الأهم على مدار العام، وهو شهر رمضان.

-"والله عيلة"
أكد الفنان خالد سامي أن التلفزيون السعودي أجل تعميده رمضان هذا العام بمسلسل "والله عيلة" الكوميدي الاجتماعي، والذي يضم باقة من نجوم السعودية والخليج، مبيناً أنه حصل على وعد بالتعميد بعد رمضان، كما لفت إلى أنه سيحاول طرح العمل من جديد على التلفزيون بعد عيد الفطر المبارك.
وقال: "أقوم في شهر رمضان ببطولة مسلسل "دليفري"، وألعب من خلاله شخصية "صابر"، وهو صاحب مطعم ومديره يدعم عمل الشباب السعودي، ويقوم بسعودة كافة الوظائف في مطعمه، ويعتمد العمل على فكرة جديدة، ويتميز بالوجوه الشابة في التمثيل والإخراج والإنتاج والطاقم الفني والإنتاجي، وأتمنى أن يحظى المسلسل بالنجاح المأمول، وهو يضم 30 حلقة تصل مدة كل حلقة إلى 20 دقيقة، خاصة وأنه يعرض خلال رمضان على التلفزيون السعودي، ويخاطب الشباب، وهم الشريحة الأكبر في المجتمع السعودي".
-"وجوه محرمة"
خرج المسلسل الاجتماعي السعودي "وجوه محرمة" من خارطة العرض الرمضاني على التلفزيون السعودي.
وتدور أحداث العمل حول حياة عائلة سعودية تعيش في الرياض، ويرصد التحولات التي تحدث لها خلال 50 عاماً، والصراع الأزلي بين الخير والشر، وتأثير ذلك على علاقة الأخوة بعضهم البعض، ويناقش العديد من القضايا المحلية، ومنها: الاستغلال، والابتعاد عن المبادئ، والزيف الاجتماعي، والتفكك الأسري.
وتم تصوير المسلسل في الرياض، وهو من تأليف وإنتاج خالد الراجح، وإخراج ماجد الربيعان الذي جذبته فكرة العمل ليقوم بإخراجه والاعتذار عن إخراج الجزء الثالث من المسلسل الرمضاني السعودي "شباب البومب" الذي سيعرض على شاشة "الرياضية"، وهو من بطولة كل من: محمد المنصور، وتركي اليوسف، وعبدالرحمن الخريجي، ومحمود سعيد، وأميرة محمد، وأغادير السعيد، وابتسام عبدالله.

-"فرصة ثانية"
قرر صناع مسلسل "فرصة ثانية" تأجيل عرضه إلى ما بعد الموسم الرمضاني على قناة "mbc"، حيث أن التصوير سيستغرق وقتاً أطول رغم أنه بدأ منذ أكثر من خمسة أشهر، كما أن المسلسل طويل، حيث يبلغ عدد حلقاته 120 حلقة.
المسلسل من إنتاج سعودي عربي مشترك، ويشارك فيه العديد من الممثلين السعوديين والمصريين واللبنانيين، وفكرته مأخوذة من المسلسل الإسباني الشهير "ماتريمونيو"، وهو من تأليف الكاتبة كلوديا مارشيليان، وبطولة كل من: مؤمن نور وفراس سعيد وهايدي كرم من مصر، وباميلا الكيك ومجدي مشموشي من لبنان، ومن السعودية يعقوب الفرحان وخالد نجم ووئام الدحماني.


-"حصاد الزمن"
تم تأجيل المسلسل السعودي "حصاد الزمن" ليجدول ضمن خارطة العرض على التلفزيون السعودي بعد موسم الحج، حيث بدأ تصوير العمل في أبو ظبي منذ فترة بسيطة، وسيستمر إلى ما بعد رمضان في تصوير المشاهد والمونتاج والعمليات الفنية، ويستكمل التصوير في السعودية، وربما سيتم تصوير عدد من المشاهد في العاصمة الإنجليزية لندن في وقت لاحق.
ويناقش العمل عدداً من المشاكل الاجتماعية والإنسانية المعاصرة في المجتمع السعودي والخليجي، حيث تبدأ الأحداث في عام 1988 وحتى الوقت الحالي، وهو من تأليف محمود اللبابيدي ويوسف عرعور، وإخراج ضيف الحارثي، ومراجعة وتدقيق الحوار عنبر الدوسري، وبطولة مجموعة من الفنانين السعوديين والخليجيين والسوريين، ومنهم: حسين المنصور، وزهرة عرفات، وخالد البريكي، وماجد مطرب فواز .

-"سواق وشغالة وأكثر"
يتردد أن المسلسل الكوميدي الاجتماعي "سواق وشغالة وأكثر" الذي من المقرر أن يعرض على قناة "روتانا خليجية" خلال الموسم الرمضاني هذا العام ربما يتم تأجيله في اللحظات الأخيرة لما بعد رمضان، ويعود السبب لانشغال منتج العمل مالك شركة "الصدف" الفنان والمنتج حسن عسيري بتصوير مسلسل آخر من إنتاجه وبطولته في كندا لصالح التلفزيون السعودي، وهو مسلسل "كلام الناس 3"، وتأخر بدء تصوير المسلسل إلى منتصف شهر رجب تقريباً، حيث أن العسيري لم يتم تعميده بإنتاج العمل إلا في وقت متأخر جداً قبل الشهر الكريم.
وقال الفنان حسن عسيري في تصريح خاص لـ "سيِّدتي" حول هذا الأمر: "لم يبلغني أحد بأن مسلسل "سواق وشغالة وأكثر" لشهر رمضان أم لغير رمضان، ولكننا كشركة إنتاج لم نبدأ بتصوير العمل إلا منذ فترة قريبة، وربما لم تجدوله قناة "روتانا خليجية" للعرض الرمضاني، وما يهم "الصدف" بشكل رئيسي تقديم عمل درامي مميز، ولا يعنينا وقت العرض، فالقرار سيادي لـ"روتانا".
يشار إلى أن "سواق وشغالة وأكثر" تدور قصته حول عالم الخدم والسائقين من الجنسيات المختلفة في المملكة وكيفية تأثيرهم على حياة من يعملون لديهم كما أنه من تأليف علاء حمزة، وإخراج محمد عايش، وبطولة كل من: رياض الصالحاني، ومحمد حجي، والمهرة، وشيماء الفضل، ورانيا محمد.
-"الأيام الملتهبة"
تم تأجيل مسلسل "الأيام الملتهبة" الذي كان من المقرر أن يعرض على شاشة "روتانا خليجية" في رمضان إلى موعد آخر، حيث أن العمل لم يتم تصويره؛ نظراً لابتعاد منتجه وبطله الفنان عبدالله العامر عن الدراما، حيث كان آخر عمل قدمه لـ"روتانا" منذ عامين، وهو مسلسل "هوامير الصحراء 4"، إضافة إلى انشغال بطلة المسلسل الفنانة ميساء مغربي بعمل آخر هو "للحب جنون" الذي سيعرض على إحدى القنوات الإماراتية، ويشاركها بطولته كل من: عبدالمحسن النمر، وشيماء سبت، وإلهام علي، وهو من تأليف دخيل النبهان، وإخراج سائد بشير الهواري.
يذكر أن "الأيام الملتهبة" يتعرض لمشكلة اجتماعية جديدة على الدراما السعودية والخليجية تتمثل في الاختلاف الثقافي، كما يتعرض العمل لقضايا صراع المال والأعمال وقضايا المرأة، وهو من إنتاج عبدالله العامر، وتأليف عبدالرحمن العمر، وبطولة كل من: ميساء مغربي، وعبدالله العامر، وسعيد قريش.
-"ترفة والبيب"
تأجل مسلسل "ترفة والبيب" الذي كان من المقرر عرضه في رمضان المقبل؛ نظراً لتأخر التعميد، وهو من إنتاج وإخراج خالد الطخيم.
وصرح خالد الطخيم بأن العمل يحكي عن المنطقة الشمالية في المملكة، وأنه مشروع فني يسعى من خلاله إلى تجسيد ذاكرة مناطق المملكة في أعمال درامية، حيث قدم من قبل مسلسل "السراج" الذي جسد المنطقة الجنوبية وجازان، و"أيام وليالي" الذي تحدث عن منطقة نجد والرياض، مشدداً على أهمية التنوع الدرامي.
وتابع: "يجب أن يكون في الأعمال السعودية كوميدي وتراجيدي وتاريخي، وفي أغلب أعمالي أقدم خلطة من التراجيديا والكوميديا، والتي تعبر عن الحياة بما فيها من ضحك ومنغصات".