الرياض تتصدر قضايا حرمان المرأة من الزواج

2 صور
كشفت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عن مرافعة 23 سيدة سعودية لقضية عضل "حرمان من الزواج" ضد أولياء أمورهن.

ووفقاً لـ"الوطن"، فقد احتلت مدينة الرياض المرتبة الأولى بـ 11 قضية، تلتها المدينة المنورة بـ 4 قضايا، بينما سجلت كل من الدمام، ومكة المكرمة، وجدة، وجازان، 8 قضايا، لكل منها اثنتان، أما قضايا عدم الاعتراف بالزواج والمطالبة بالطلاق فسجلت الجمعية 8 قضايا، وبخصوص القضايا التي تختص بحرمان الفتيات من الميراث، والتي تابعتها الجمعية فكانت 11 قضية، بينما بلغت دعاوى طلب الحصول على إذن للزواج من خارج المملكة، وتوثيق الزواج من غير سعودية، ونزع الولاية 85 دعوى.

من جهتها طالبت عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين حماد بفرض قانون لحماية المرأة من العضل، وقالت: من الهام جداً وضع تشريع يمكّن المرأة من تزويج نفسها إذا بلغت عمراً معيناً دون اللجوء لولي أمرها، ولا يطبق ذلك إلا على الفتيات "المعضولات".

يشار إلى أن الكثير من السعوديات يتأخرن عن الزواج، وذلك بسبب الشروط "التعجيزية" التي قد يطلبها أولياء أمورهن، ومنها: المهر المبالغ فيه، أو التعصب بمنع زواجها برجل من غير القبيلة التي تنتمي لها، أو الطمع براتبها إذا كانت تعمل.

من جهة أخرى حلت الرياض أيضاً المرتبة الأولى في قضايا العنف الأسري بأكثر من 104 قضايا للعام الماضي، وذلك وفقاً لتقرير للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان.