"الفتوش" زينة مائدتك الرمضانية

8 صور

للسلطات أهميّة بالغة في رمضان، حيث تتزيّن مائدتك بألوانها المنعشة وتغتني بالمغذّيات التي يحتاج إليها جسم الصائم. لذا، يُنصح بأن تتصدّر قائمتك الغذائيّة، خصوصاً في هذا الشهر الفضيل. ولعلّ أبرز السلطات سلطة "الفتوش"، التي تُعتبر أشهر المقبّلات الشرقيّة.
"سيدتي نت" يطّلع من مركز التغذية Low Cal Diet Clinic على أهميّة هذا الطبق الشرقيّ الذي يُغني مائدتك الرمضانيّة.


يُعتبر الفتوش وجبة أساسيّة جداً، لأنّها تحتوي على صنوف الخضر المختلفة والداكنة اللون بأغلبها، ما يعني أنّه يُمكن التلذّذ بمجموعة من الفيتامينات والمعادن، التي تؤدّي جميعها دوراً في محاربة العديد من الأمراض، مثل: سرطان الأمعاء و"الكوليسترول" والدهون الثلاثية وداء السكّري، فضلاً عن أنّها تُساعد في خسارة الوزن، لأنها غنيّة بالألياف. وفي العادة، تزداد كميّة السعرات الحرارية في هذا الطبق الصحي بسبب الإفراط في إضافة زيت الزيتون، فضلاً عن قطع الخبز المقليّة والمقرمشة.
صحيح أنّ زيت الزيتون غني بــ"الأوميغا 3"، ولكن يُفضّل ألا تضيفي ما يزيد عن ملعقة صغيرة لكلّ شخص. فعلى غرار أيّ نوع آخر من الزيوت، يزوّدك زيت الزيتون بطاقة كبيرة (تحتوي كلّ ملعقة صغيرة منه على 45 سعرة حرارية)، كما أنّ بعض الأشخاص يُحبّون إضافة دبس الرمان، واعلمي أنّ كلّ ملعقة صغيرة منه توازي 40 سعرة حرارية.
وعلى غرار أيّ نوع من السلطات الأخرى، يُحبّذ إعداد صلصة قليلة الدسم، مصنوعة من الخلّ والمايونيز الخفيف والخردل والتوابل والأعشاب، مع إضافة قليل من الماء لتحليلها.
وإليك مجموعة من الصلصات القليلة السعرات الحراريّة من Low Cal Diet Clinic، توفّر كلّ منها ما يوازي 25 سعرة حرارية للشخص، علماً أن مقادير مكوّناتها تكفي شخصين:
1. صلصلة Low Cal للسلطة

_ مكوّناتها:ملعقة من المايونيز الخفيف وملعقة صغيرة من خردل "ديجون" وملعقة كبيرة من الخردل العادي
وملعقتان كبيرتان من الماء.

2. صلصة لسلطة قيصر (سيزر)
أضيفي الثوم إلى الكميّات المُشار إليها سابقاً في صلصة Low Cal، واستعيضي عن الخلّ بعصير الليمون الحامض.

3. صلصة الكوكتيل
أضيفي القليل من "الكاتشاب" وبهار "البابريكا" إلى الكميّات المُشار إليها في صلصلة (لوكال).

شاهدي أيضاً:

تعرّفي إلى بُدع الحميات الرائجة

التفاح والماء سرّ الحمية الناجحة

8 نصائح تحميك من البدانة