‏مبتعث سعودي يكتشف علاجاً لسرطان البروستاتا

2 صور
تستمر إنجازات السعوديين في الاختراعات والاكتشافات العلمية، حيث نجح المبتعث لدرجة الدكتوراه في الوراثة الطبية من جامعة الملك سعود أحمد باسودان ضمن فريق علمي من جامعة بيتسبيرغ باكتشاف تواجد غير معروف مسبقاً للإنزيم "Fatty Acid Synthase" في النوايا الخلوية يرتبط مع ضراوة الخلايا السرطانية في البروستاتا.

وأوضح باسودان أنهم اكتشفوا تموضع الإنزيم الذي يمتد إلى النواة في مجموعة فرعية من خلايا سرطان البروستاتا على الرغم من أنه يتواجد عادة في السيتوبلازم للخلية وبنسب قليلة في الخلايا الطبيعية غير السرطانية، مشيراً إلى أن تحليل التسلسل البروتيني للإنزيم، التجزيء الخلوي، والفحص المجهري لبعض الخلايا السرطانية معملياً أثبت صحة هذا الاكتشاف، وأن الإنزيم موجود في نوى الخلايا السرطانية، ومرتبط بالتصنيف المتعارف عليه لتشخيص نوع سرطان البروستاتا "Gleason score" ، مما يجعل له دور مهم في التطور المرضي لسرطان البروستاتا، وفقاً لصحيفة "عكاظ".

وقد يسهم هذا الاكتشاف الذي تم نشره في الدورية الأمريكية لعلوم الأمراض في تحسين دقة اختيار نوع الخزع في التشخيص المرضي، إضافة إلى الكشف عن مسارات أيضية جديدة مهمة لعلاج سرطان البروستاتا.

الجدير بالذكر، يعتبر سرطان البروستاتا من السرطانات الشائعة عند الرجال، ويظهر عادة بعد سن الستين، وتزيد نسبته بصورة كبيرة بعد سن الثمانين.