سعودي يقدم أفضل ورقة علمية في مؤتمر بريطانيا

يحقق الكثير من المبتعثين السعوديين إنجازات واختراعات علمية على مستوى العالم في الأبحاث العلمية وبراءات الاختراع، واستمراراً في تميزهم اختارت اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي للعلوم الطبية والتكنولوجيا الحيوية ببريطانيا المبتعث غدير بن مسلم الشمري، والمحاضر بجامعة الملك سعود، الورقة العلمية التي ألقاها في المؤتمر كأفضل ورقة علمية.

وعن التفاصيل يقول الشمري: "إن البحث ممول بالكامل من جامعة الملك سعود"، لافتاً إلى أنه يتناول التحكم الهرموني في تنظيم تخزين الدهون في الخلايا الدهنية التي يتم تحويلها من خلايا بدائية إلى خلايا دهنية كاملة في المعمل، وهذه الدهون هي المسبب الرئيسي لأمراض المتلازمة الأيضية وأهمها السكري، كاشفاً أنها تعتبر من أهم عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب، وفقاً لما نشرته صحيفة "سبق".

وعبّر الشمري عن سعادته بهذا التميز الذي اعتبره إضافة كبيرة لسجلات المملكة العربية السعودية العلمية، مبيناً أن تواجد المبتعثين السعوديين في المؤتمرات الدولية أصبح مألوفاً جداً للإمكانيات العالية التي يحظى بها معظم المبتعثين.

الجدير بالذكر، أن من إنجازات المبتعث غدير بن مسلم الشمري أيضاً اختياره من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر الأوروبي للسمنة ECo 2012"" ضمن أفضل 50 بحثاً تمت مناقشتها خلال المؤتمر الذي حضره عدد كبير من الأطباء والمختصين في علاج السمنة من جميع دول العالم.