المرتبة الثالثة عالميًّا في الخمول البدني من نصيب المملكة

3 صور
عدم الاهتمام بالرياضة، والإفراط في تناول الوجبات السريعة، وإهمال العادات الغذائية الصحية كل تلك أمور قد تدفع الشخص للإصابة بالخمول البدني، ومؤخرًا كشف استشاري أمراض الباطنية وتخثّر الدم في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمد الشيف عن أنّ المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالميًّا في الخمول البدني وقلة النشاط الحركي، وجاء ذلك بناء على دراسة نُشِرَت في دورية «لانسيت» الطبية البريطانية.
وأوضح الشيف بأنّ نسبة السمنة في المملكة تقدر من 30 إلى 35%، وقد ترتفع خلال السنوات القادمة بحسب دراسات منظمة الصحة العالمية. كما بين الشيف بأنّ عدم ممارسة الرياضة والإصابة بالخمول البدني قد يكونا سببًا رئيسيًّا في وفاة خمسة ملايين شخص سنويًّا. بحسب صحيفة الشرق.
الجدير بالذكر أنّ عدد الوفيات بسبب أمراض السمنة في السعودية بلغت نحو 20 ألف حالة سنويًّا، ووصل عدد الأطفال المصابين بالسمنة في السعودية كافة نحو ثلاثة ملايين ونصف المليون طفل، بينما يمثل نسبة الذين يعانون من السمنة 36% في المئة من سكان السعودية، وأوضحت دراسة سابقة أنّ البدناء في المملكة يكلفون أكثر من 500 مليون ريال سنويًّا بسبب ترددهم على المستشفيات لعلاج أمراض سببها المباشر هو زيادة الوزن، ولعل أكثرها مرض السكر والذي ينتشر بشكل كبير بين البدناء. كما أوضحت دراسة أخرى أنّ نسبة البدانة بين الأطفال زادت بشكل ملحوظ حيث وصلت نسبة السمنة بين الأطفال في المملكة العربية السعودية إلى حوالي 18%. ولعل من أهم أسباب السمنة هي: الإفراط في الأكل وخاصة الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، والأكل بين الوجبات، وقلة الحركة.