فعاليات عيد الفطر في جدة

15 صور

انطلاقاً من مسؤولية أمانة مدينة جدة الاجتماعية تجاه الأهالي وزوار مدينة جدة، وبتوجيه من أمير منطقة مكة المكرمة، ومتابعة من محافظ جدة، ينطلق عيد الفطر المبارك لهذا العام 1435 بالكثير من المناسبات والفعاليات والأنشطة التي أعدتها أمانة مدينة جدة.
يشارك في هذه الفعاليات، العديد من الجهات الرسمية والأهلية؛ حيث تنطلق الفعاليات مع إطلالة التباشير الأولى لصباح اليوم الأول من شهر شوال لهذا العام؛ ليتشارك أهالي العروس وزوارها الأفراح بقدوم عيد الفطر لعام 1435، وقد تم تقسيم المناطق التي ستقام فيها الفعاليات جغرافياً بشكل منظم لتناسب الكثافة العددية، وتم تجهيز المواقع وإعدادها بكوكبة من البرامج الترفيهية والثقافية، والتي تم اختيارها جيداً؛ لتخاطب جميع فئات الأسرة والمجتمع، وهي كالتالي:

• فعاليات أرض المهرجان: تقوم كل البرامج في أرض المهرجان في أبحر الشمالية، جميع البرامج من 1 وحتى 4 شوال 1435 هـ، من الساعة 5 مساءً وحتى 1 صباحاً.

برنامج حلاوة العيد: من بعد صلاة العيد، فريق «عيدكم عيدنا» يقدم هدايا وحلاوة العيد في المصليات التالية: «مصلى طريق مكة القديم، في كيلو 2 - مسجد فاطمة بالكورنيش الشمالي – مصلى عزيز مول شارع الأمير ماجد – صالة القدوم بالمطار».

أرض المهرجان من الساعة 10 مساءً، وحتى 1 صباحاً، تم تجهيز الموقع لاستقبال العائلات بمسرح خاص للمسابقات والبرامج للصغار والكبار، ومجموعة من الاستعراضات التراثية والحرفيين؛ إضافة إلى مواقع مخصصة لجلوس الجمهور، تستوعب لأكثر من 4500 شخص.

برنامج عروض الفلكور: تقدم فرقة البحارة الشعبية، مجموعة من العروض والرقصات الشعبية المعروفة بمنطقة مكة المكرمة، مثل المزمار والعجل والخبيتي والبحري.
برنامج مركاز الضيافة: وهو مركاز خاص بالضيافة بوجود العمدة لاستقبال الضيوف والمعايدة.
برنامج ألعاب زمان: مجموعة كبيرة من الألعاب الشعبية المشهورة والمراجيح القديمة، موجودة في الموقع بكامل التفاصيل القديمة.

برنامج معرض الصور: هناك معرض يضم مجموعة من صورة قديمة لمدينة جدة بعدسة المصورين: وليد فوزي، وسوزان إسكندر.

برنامج الزفة الحجازية: يقدم الفنان الجسيس فيصل الليان، زفة حجازية قديمة، والمجس الحجازي.
برنامج مسرح الطفل: يقدم عروضاً ومسابقات خاصة بالأطفال على المسرح، وعرض شخصيات كرتونية محببة للأطفال.

برنامج الضيافة والمطاعم: هو موقع مخصص يحتوي على أكثر من 500 كرسي، و50 طاولة بمشاركة مجموعة من المطاعم لتقديم الوجبات الشعبية والسريعة للحاضرين.
برنامج أستوديو مكس: تم تجهيز مسرح مخصص لإقامة مجموعة من اللقاءات والحوارات الحية مع ضيوف المهرجان بتقديم من المذيعين: نواف الظفيري، وطراد باسنبل.

برنامج السيارات المعدلة: سيتم عرض 100 سيارة ودراجة معدلة على يد فريق سعودي متخصص معتمد، للحاضرين في المهرجان هناك عرضان يومياً من الساعة 5 مساءً وحتى الـ12 ليلاً، في موقعين مختلفين، الأول في أبحر، ثاني وثالث أيام العيد، والعرض الثاني في رابع وخامس أيام العيد، في أرض العروض بالمطار القديم.

برنامج مسرحية أنجري بيري: لأول مرة على كورنيش البحر الأحمر، سيكون الأطفال على موعد مع أبطال لعبة الطيرو الغامضة «أنجري بيري»، في عرض مسرحي في خيمة العرض بأبحر، بمعدل عرضين كل يوم.

• فعالية وعروض الألعاب النارية، من أقوى العروض المحببة للجمهور، وسيتم إطلاق الألعاب النارية في تمام الساعة 11.30 ليلاً على مدار أول ثلاثة أيام من شوال في ثلاثة مواقع: الكورنيش الأوسط، والكورنيش الشمالي، وأبحر الشمالية، بنفس التوقيت.

• فعالية أسبوع القهوة: سيقام في ممشى فيصل بن فهد من الساعة 5 مساءً وحتى 12 صباحاً من اليوم الأول من شوال وحتى 6 شوال، وتأتي هذه الفعالية استغلالاً للموقع المميز وعدد المتواجدين فيه بإقامة عرض منتجات قهوة في طرقات الممشى مع مجموعة من فعاليات للأطفال.

• فعاليات الكورنيش الوسط: يقدم ثلاثة برامج، تبدأ من 1 وحتى 4 شوال 1435 هـ.
برنامج مسرح الفعاليات، شمال المعهد البحري أمام مستشفى «الأطباء المتحدون»؛ حيث تم إعداد وتجهيز المنطقة لاستقبال ما يزيد على 2500 شخص، مع وجود مواقف للسيارات، من 10 مساءً وحتى 1 صباحاً.

برنامج عروض الفلكلور، ويقدم فقرات تمزج بين التراث الأصيل المزين بالأزياء الأصلية والإيقاعات التراثية، وتقدم عروض مزمار ودوسري وخبيتي والجرور؛ إضافة إلى عروض فلكلورية للأطفال، من 10 مساءً وحتى 1 صباحاً.

برنامج حكايات عمو خالد، يقدمه الحكواتي المعروف، خالد زيني، في إطلالة يومية على مسرح المناسبة لتقديم حكايات وقصص بأسلوب حجازي مشوق ومحبوب، من 12 صباحاً وحتى 12,30 صباحاً.

• فعاليات الكورنيش الشمالي: يقدم فيه أربعة برامج، تبدأ من 1 وحتى 4 شوال 1435 هـ.

برنامج مسرح الشمال، وهي منطقة ثالثة مجهزة بمدرجات تتسع لأكثر من 3000 شخص، مع وجود أماكن مخصصة للشباب فقط، وأماكن للنساء فقط، يقدم فيها مسابقات وعروض ومفاجآت؛ بالإضافة إلى مواقف للسيارات، تبدأ من الساعة 10 مساءً وحتى 1 صباحاً.

برنامج عروض الفلكلور، يقدم مجموعة من العروض المميزة على أنغام وأهازيج التراث الأصيل بالألوان الصهبة والينبعاوي والمزمار؛ إضافة إلى وجود ضيوف شعراء لتقديم بعض الوصلات الشعرية، تقدم بشكل فقرات متفرقة، تبدأ من الساعة 10 مساءً.

برنامج رجل النار، مجموعة من الألعاب النارية المشوقة، يقوم بها رجل متخصص بالتعامل مع النار، والذي اعتاد على العيش مع هذه اللحظات أمام الجماهير، تبدأ العروض الساعة 11 مساءً.

برنامج مسابقات نجوم وأجيال، يقدمه مذيعو برنامج أجيال المحبوبين لدى الأطفال على مسرح العرض؛ ليشاركوا فرحة العيد مع الأطفال، يبدأ في الساعة 11,30 مساءً.

• العروض المسرحية: سوف يتم عرض خمس مسرحيات في هذا العام، ستكون على النحو التالي:
مسرحية كوميدية، عباس كلينك، التي تتحدث عن مشاكل عمليات التجميل والدكتور المخادع، المسرحية من تأليف الفنان عماد اليوسف، وإعداد الفنان، محمد حجي، بطولة كل من الفنانين: عماد اليوسف، ومحمد حجي، وجميل علي، ومحمد بحر، وحسن التواتي، ومحمد باقحوم، ومن إخراج محمد الشارخ، والتي ستعرض على مسرح الملك عبدالعزيز بأبرق الرغامة، تعرض في ثاني وثالث ورابع أيام العيد، من الساعة 10 مساءً لمدة 90 دقيقة، والدخول مجاناً للعامة.

مسرحية الصيف عالرصيف الكوميدية، التي تتحدث عن التستر والعمالة المجهولة، وهي من تأليف وإخراج فهد الأسمري، بطولة كل من الفنانين: عمر الديني، ومحمد الزهراني، ومجدي القاضي، وبدر المطرفي، ومحمد الفيفي، وسيتم عرضها في ثالث ورابع وخامس أيام العيد على مسرح قاعة الشيخ إسماعيل أبوداود، في مبنى الغرفة التجارية الصناعية، يفتح الستار الساعة 10 مساءً، ولمدة 70 دقيقة، والدخول مجاناً للعامة.

مسرحية خصومات للزواج الكوميدية، وهي مسرحية للنساء فقط، وهي حكاية أماني وتهاني، أختان يفوتهما قطار الزواج، المسرحية من إعداد فاروق الشعيبي، وهي من تمثيل الفنانات: أغادير السعيد، ورانيا محمد، وسارة اليافعي، ومرفت المنصوري، وبسمة، ستعرض على مسرح جمعية الثقافة والفنون بالكورنيش، في ثاني وثالث ورابع أيام العيد، يفتح الستار الساعة 10 ليلاً، ولمدة 70 دقيقة، والدخول للنساء فقط.

مسرح أجيال يقدم عروضاً متنقلة في مجموعة من المواقع والمولات، تبدأ الفعالية والنقل التلفزيوني يومياً من الساعة 9 مساءً، وحتى 1 صباحاً في ثاني وثالث أيام العيد في مجمع الأندلس مول بوابة 1، وفي رابع وخامس أيام العيد في مسرح ملاهي الشلال.

مسرح ستاند أب كوميدي، يقدم نخبة من نجوم الكوميديا الشباب في السعودية، تعرض في ثاني وثالث أيام العيد في النادي الأدبي الثقافي قاعة الشربتلي، وتعاود العرض من 11- 18 شوال، ورابع وخامس وسادس أيام العيد على مسرح منتزه الشلال، وتعاود العرض من 25 شوال – 4 ذو القعدة، تبدأ العروض في الساعة 10 مساءً، ولمدة 70 دقيقة.

• هناك فعاليات تتم داخل المجمعات التجارية في مركز الأندلس مول في منتصف البهو، وسيقام فيه برامج متنوعة: معارض وعروض فلكلورية من 1- 5 من شوال، من الساعة 5 حتى 11 مساءً، ومركز الرد سي مول سيقدم برنامجاً ترفيهياً مع عائلة شراي، ومسابقات وهدايا من 1- 5 من شوال، يبدأ في الساعة 5 وحتى 11 مساءً.

• برنامج معايدات أحياء جدة بالتعاون مع مراكز الأحياء بمنطقة مكة المكرمة، مع وجود العديد من الفقرات الترفيهية والعروض والألعاب الشعبية لأهالي الحي في أغلب مراكز الأحياء بجدة.