نجوى كرم: إليسا تأخذني إلى الرومانسية ولهذا السبب لم أتابع مسلسلي ميريام وهيفاء

19 صور

تعرّضت الحفلات الفنية في عيد الفطر في لبنان لانتكاسة كبيرة على صعيد الحجوزات، في ظلّ الأوضاع الأمنية السائدة في العالم العربي ومؤخّراً في غزة، وفي ظلّ غياب السائح الخليجي. لكنّ السياحة اقتصرت على العراقيين، وبعض أثرياء سوريا والأردن، إلى جانب المغترب اللبناني. وجميع هؤلاء لا يغطّون بحضورهم عدد الحفلات المقامة، وكان لا بدّ من أن تقع هذه الحفلات في انتكاسة بسبب قلّة الحجوزات، كما حصل في حفل فندق "الموفنبيك"، حيث كان من المفترض أن يُحيي الحفل الفنانون فارس كرم وميريام فارس وملحم زين. لكنّها في الليلة نفسها، أقامت الفنانة نجوى كرم، والفنانان نادر الأتات وروني كسار، حفلاً في مطعم larc في مغدوشة بجنوب لبنان، بحضور 400 شخص هم كامل سعة باحة المطعم. وكان معظم الحضور من مغتربي أفريقيا. وهذا ما يدلّ على أنّ حفلات بيروت في ظلّ الظروف الصعبة هي على المحكّ، بينما الحفلات في الجنوب اللبناني هي أكثر ضماناً وأماناً، بالنظر إلى أنّ المغترب الجنوبي هو المغترب الأكثر حبّاً للحفلات الفنية وشوقاً إلى سماع الفنان اللبناني، الذي نادراً ما يُقيم حفلات في أفريقيا. لذلك، ينتهز المغترب إلى أفريقيا فرصة وجوده في لبنان ليحضر حفلات فنية.

 حفل مغدوشة غلب عليه طابع الأغنية اللبنانية والميجانا والعتابا التي افتتح بها الفنان روني كسار الحفل، عند الحادية عشرة والنصف، ولمدّة ساعة، حيث صدح بصوته البعلبكيّ في فضاء المطعم المكشوف، بمرافقة من فرقة الدبكة. وعند الثانية عشرة، اعتلى نادر الأتات المسرح، وغنّى أيضاً أغاني الخاصّة، إلى جانب المواويل والعتابا. وأثناء صعود نادر إلى المسرح، وصلت نجوى كرم إلى الكواليس، حيث دخلت برفقة طوني صوايا مصفّف الشعر، فعدّلت من تسريحة شعرها. وقد اكتسبت بعض الوزن ممّا زادها جمالاً. وبدت نجوى أكثر ارتياحاً، بعدما اطمأنت إلى جوّ الحفل، وإلى أنّ الحضور مكتمل والجمهور ينتظرها خارجاً. وحين بلغت السّاعة بلغت الواحدة والنصف، أطلّت نجوى على إيقاع "طلّة ملك". وكانت الحشود قد استقبلتها عند أسفل الدرج، وهي تنادي باسمها. وقد بدأت الحفل بـ"ميدلي" من أغانيها. ثمّ غنت الميجانا والعتابا. وكان صوتها صادحاً. وقد علمت "سيدتي نت" أنّ نجوى تقوم بتمارين للصوت، حيث بدا واضحاً للسامع نقاوته وقوته اللذين يتميّز بهما صوتها.

نجوى كرم: لا أردّ على سمير صفير

برغم قرار نجوى الأخير عدم إجراء لقاءات صحافية وابتعادها عن التصريحات، رغبة منها بطرح أخبارها عبر "تويتر" واعتماد وسائل التواصل الاجتماعي منبراً خاصّاً وحراً تطرح من خلاله ما يُناسبها من أخبار، اختارت نجوى كعادتها "سيدتي" لتخصّها بتصريح على هامش حفلها في مغدوشة، حيث ردّت فيه على أسئلة سريعة وقصيرة، عبّرت من خلالها عن رأيها في مواضيع عدّة. ونزولاً عند رغبة نجوى كرم، وحفاظاً على ثقتها الكبيرة بنا، تحفّظت "سيدتي" عن نشر سؤال قد طرحته عليها، وحذفته من اللقاء حفاظاً على ثقة نجوى الكبيرة بـ"سيدتي".

* لقد أعلنت عبر صفحتك الخاصّة نيّتك طرح أغنية "سينغل" في عيد الفطر، ولكنك لم تفعلي، لماذا؟

لقد دخلت الستوديو لأضع صوتي عليها. لكنني وجدت أنّ هناك بعض المفردات التي من الضروري تغييرها، فتوقفت عن التسجيل لحين تغيير تلك المفردات.

*ما عنوان الأغنية؟

لا لن أعلن عن اسمها لحين طرحها في السوق.

*أغنيتك الأخيرة لاقت الكثير من الانتقادات السلبية على خلفية عبارة (يما بطّل يجي علينا) وتمّ تحوير المعنى الحقيقي لهذه الجملة في اتجاه إيحائيّ سلبيّ، فهل سبّب لك هذا إزعاجاً وزعلاً؟

لا أبداً، أنا زعلت لأنني لم أصوّرها "كليب"، لأنها أغنية ناجحة ومطلوبة مني كثيراً في الحفلات.

*هل أداؤك لهذه الأغنية بعدما صدرت تلك التعليقات بشأنها يسبّب لك خجلاً وأنت تغنّينها على المسرح أمام الجمهور؟

لا. زعلت من ردات الفعل ولم أخجل. ولماذا أخجل؟ فأنا أحبّ أن يرتقي الناس بثقافتهم وبتفكيرهم إلى مستوى الأغنية، فيفهموها كما هي واردة في النص. لا أحبّ أن أتوجّه إلى الناس لأشرح لهم معنى المفردات الموجودة في النص. "بطّل يجي علينا" مكتوبة باللهجة البدويّة، وتحمل المعنى نفسه في اللهجة اللبنانية أي "بطّل يجي لعنّا" (لم يعد يزورنا). مع احترامي للسيّدة أم كلثوم، لقد غنّت أغنية "فات الميعاد". فأغنية "يا يمّا" تحمل نصّاً جميلاً يحكي عن بُعد الحبيب.

*ما كانت ردّة فعلك على ما قاله الملحن سمير صفير عنك في إطلالته الأخيرة في برنامج "المتّهم"؟

أنا لا أردّ.

*هل تصالحتما؟

لا. ولم أره منذ فترة طويلة.

اتصالاتي لم تنقطع بفارس كرم

*مؤخّرا،ً بدأنا نشهد علاقة صداقة بينك وبين وائل كفوري مقابل فتور في العلاقة بينك وبين فارس كرم. فهل في الجوّ غيم؟

وائل ابن زحلة وابن ضيعتي. وهذه ليست المرة الأولى التي تجمعنا حفلات. لقد سبق وغنّينا سويّاً من سنتين ونصف. وفارس كان في جولة طويلة في أمريكا، وبعد عودته مكث في بلدته جزين لفترة طويلة أيضاً. لكنّ اتصالاتنا لم تنقطع.

*قيل إنّ طوني شقيقك هو بورصة العلاقة بينك وبين فارس. فإن كان طوني قد ترك فارس ولم يعمل معه تصبح العلاقة بينكما متوترة، والعكس صحيح؟

أبداً، غير صحيح. أصلاً علاقتي بفارس غير مرهونة بوجود وعدم وجود طوني معه. وإذا تواجد طوني مع فارس، فهذا نتيجة محبّته له، لا بدافع العمل. وفارس يُعتبر من أهل البيت.

*مؤخّراً تمّ طرح عدّة ألبومات غنائية، منها واحد لنانسي. وحالياً، هناك ألبوم إليسا، فهل استمعت نجوى إلى أغاني هذه الألبومات؟

لقد شاهدت نانسي في كليباتها الأخيرة والبنت طالعة حلوة. واستمعت إلى أغنية إليسا "لو" في مسلسل "لو" ولأغنية "يا مرايتي". لكن لم يتسنّ لي الاستماع إلى باقي الأغاني بعد.

*عندما يُلفظ اسم إليسا أمامك، فإلى أين يتّجه تفكيرك؟

"بروح فكري" إلى الرومانسيّة.

*مؤخّراً عرضت في شهر رمضان عدّة مسلسلات، منها مسلسلان للفنانة ميريام فارس بعنوان "إتهام"، والثاني مسلسل "كلام على ورق" للفنانة هيفاء وهبي، فهل تابعتهما؟

لم أتابع أيَّ مسلسل. لقد كنت في أمريكا. وأنا بطبعي غير متابعة للمسلسلات تلفزيونيّة. لكنني فرحت لأنّ الناس منشغلون عن همومهم بمتابعة المسلسلات بدلاً من متابعتهم للسياسة