مصادر خفيَّة للسكر لا يعرفها كثيرون تؤدي لزيادة الوزن

يعتقد كثير ممن يرغبون بإنقاص وزنهم أنَّ الحلويات هي المصدر الوحيد للسكريات، لكن هناك العديد من الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي تحتوي على نسبة عالية من السكريات الخفية، التي تزود الجسم بكميَّة كبيرة من السعرات الحراريَّة وتزيد من اكتساب الوزن والإصابة بالبدانة.
ولذلك قدمت صحيفة «هافينغتون بوست» الأميركيَّة، أهم مصادر السكريات الخفيَّة التي يجب التخفيف منها للحفاظ على الرشاقة وتجنب الوزن الزائد.
-1 الفواكه المجففة: تزود الجسم بكميَّة كبيرة من السكريات، إذا يحتوي ربع كوب من التوت البري المجفف على 29 غراماً من السكر، أي ما يعادل ست ملاعق صغيرة، لذلك يفضل شراء الفواكه الطازجة بدلاً من المعلبة.
2 - عصير الفواكه: تعتمد كثير من الحميات الغذائيَّة على تناوله، غير أنَّ هذه العصائر تحتوي على نسب عالية جداً من السكريات يمكن أن تفسد الحمية، إذا يعادل محتوى كوب من عصير الفواكه من السكريات 12 ملعقة من السكر.
-3 صلصات اللحوم: لا شك أنَّها تعطي الأكل نكهة لذيذة، لكن معظم أنواع الصلصات تحتوي على نسبة عالية من السكريات حتى لو لم تكن حلوة.
-4 ألواح الشوكولاته والحلويات: على الرغم من إضافة الألياف والبروتينات المغذية إلى ألواح الشوكولاته والحلويات بالمكسرات، إلا أنَّها تبقى مصدراً غنياً بالسكريات وتزيد احتمال الإصابة بالبدانة.
-5 اللبن الزبادي: تحتوي بعض أنواع الألبان، خاصة المضاف إليها الفواكه على نسب عالية من السكريات، وعند إتباع حمية غذائيَّة يجب التأكد من خلو مشتقات الألبان من المحليات الاصطناعيَّة والمواد الحافظة.
6 - الشاي المعلب: يحتوي على العديد من الفوائد الصحيَّة الكبيرة، خاصة الأخضر منه، إلا أنَّ الشاي المعلب والجاهز يحتوي على نسب عالية من السكر، لذلك يفضل تحضير الشاي في المنزل وإضافة كميات صغيرة من السكر للتحلية.
-7 خبز القمح: مؤكد بأنَّه غذاء صحي متكامل، إلا أنَّ معظم الأنواع التجاريَّة من هذا الخبز يتم تجريدها من الألياف، ويضاف إليها كميات كبيرة من السكريات والمواد الحافظة.
-8 العصائر الخضراء: تحتوي زجاجة منها على ما يعادل 12 ملعقة من السكر.