القنصلية العامة للصين بجدة تحتفل بالعيد الوطني الصيني!

12 صور
بحضور السفير جمال بكر بالخيور مدير مراسم فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة، احتفلت القنصلية العامة للصين في جدة بذكرى اليوم الوطني الـ65 لجمهورية الصين الشعبية بحضور العديد القناصل المعتمدين بجدة.
وقد أعرب السفير جمال بكر عن سعادته بحضور المناسبة وقدم تهانيه للشعب الصيني، منوها بعمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، ثم ألقى القنصل العام للصين بجدة أنور حبيب الله كلمة بالمناسبة أكّد فيها على عمق العلاقات السعودية الصينية ومهنئاً القيادة والشعب السعودي باليوم الوطني الـ84. وقال:
- على مدى الخمسة والستين سنة الماضية، وخاصة على مدى 30 سنة، بعد انتهاج سياسة الاصلاح والانفتاح على العالم قد شهدت الصين تغيرات كبيرة، وجذبت انتباه العالم في مختلف المجالات. وقد أصبحت أول الدول في المجموعة التجارية، وثاني الدول في المجموعة الاقتصادية، وثالث الدول للإستثمار.
وأضاف القنصل الصيني قائلاً: "إن المملكة العربية السعودية تعتبر دولة مهمة في الدول العربية والعالم الإسلامي، وتلعب دوراً مهما في القضايا الإقليمية والدولية، وقد شهدت تطورات سريعة في نمو الاقتصاد وتقدّماً ملحوظاً في رفع مستوى معيشة الشعب السعودي بفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. ونحن سررنا من أعماق قلوبنا بهذه الإنجازات الجبارة التي حصلت المملكة عليها.
كما لفت إلى ازدياد الزيارات والتبادلات بين البلدين، فقال: "في شهر مارس هذا العام قام الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بزيارة رسمية للصين تلبية لدعوة فخامة السيد لي يوان تشاو نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية، وأن هذه الزيارة أحرزت نتائج ايجابية، وتمّ توقيع سلسلة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية. وفي العام الماضي 2013م بلغت التجارة الثنائية بين الصين والمملكة الى أعلى درجة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين مبلغ وقدره 2،73 مليار دولار تقريبا (ثلاثة وسبعون ملياراً ومائتي مليون دولار)، فأصبحت المملكة أكبر شريكاً تجارياً للصين في مناطق غرب أسيا وشمال أفريقيا.