22 بالمائة نسبة التعرض للتحرش في المملكة

2 صور
كشف الدكتور خالد بن سعود الحليبي مدير مركز التنمية الأسرية في الأحساء عضو في لجنة إصلاح ذات البين التابعة لإمارة الأحساء أن نسبة التحرش الجنسي في المملكة بلغت 22% ، بينما بلغت في مملكة الأردن 48% ، منوها إلى أن التحرش يصدر عن الأقارب كالأب بنسبة 1% وذلك إما بسبب كونه فاسداً أخلاقيا أو مدمناً للمخدرات ، وقد يصدر عن الأخوة الكبار البالغين أو العم أو الخال أو السائق أو الجار.
وذكر الدكتور الحليبي أن نسبة 28% من اطفال المملكة سبق وأن تعرضوا للتحرش إما بالسماح لهم بمشاهدة مشاهد مخله بالآداب أو بكشف العورة أو بالممارسة الجزئية أو الكلية مشيراً إلى أن هذه النسية تزايدت منذ عام 2009 وحتى 2014 مرجعا ذلك إلى زيادة الانفتاح وكثرة الحاجة لاستخدام الأجهزة الذكية ، وكثرة الاختلاط بين النساء والرجال في العمل والأسواق.
جاء ذلك خلال ورشة عمل حول "التحرش الجنسي" نظمها قسم التدريب والتطوير بمؤسسة رعاية الأيتام بإشراف مسؤولة التدريب والتطوير أسماء العمير.
وأوضح بأن خوف البعض من الإبلاغ عن حالات التحرش الجنسي بسبب الخوف من الفضيحة أو التهديد أو الابتزاز من المعتدي أو الجاني وهو ما يضطرهم إلى السكوت، مضيفاً أنه قد لا تكتفي بعض القبائل بذلك وإنما يتم التخلص من الفتاة بقتلها، وأضاف أن نسبة 95% من النساء اللواتي يمارسن السلوك السيئ في العالم سبق لهن التعرض للتحرش الجنسي في فترة من فترات حياتهن.
، وذكر د. الحليبي في محاضرته كيفية وقاية الأبناء من التحرش الجنسي قبل وقوعه و المناطق المحظور لمسها بالجسم ومشيرا إلى أنها على شكل مثلث يمكن أن يستوعبها الطفل ,كما تطرق إلى توضيح أنواع التحرش، كما نوه إلى ضرورة فتح قنوات للحوار الناجح والفعال مع الأبناء والسماح لهم بالتحدث بحرية من دون قيود واختتمت الورشة بمناقشة عامة مع الحاضرات من نزيلات المؤسسة ومنسوباتها.

يشار الى ان رقم الهاتف الاستشاري لمركز التنمية الأسرية بالأحساء هو 92000900 والذي يستقبل الاتصالات يومياً من الساعة 4عصراً وحتى 10 مساء بكل سرية من دون الحاجة لذكر اسم المتصل بحيث يكتفي المستشار بتزويد المتصل برقم المستشار.