اللقاء الأول لرائدات الأعمال برعاية "سيدتي"

3 صور
شهدت العاصمة السعودية حدثًا استثنائيًّا فريدًا من نوعه في مجال ريادة الأعمال من خلال "رائدة"، وهو اللقاء السنوي الأول الذي يضم عددًا من القيادات النسائية ورائدات الأعمال في المملكة العربية السعودية.. بدأ الاحتفال في الصباح الباكر واستمر بعرض أركانه حتى صلاة المغرب، وشهدت قاعة الاحتفالات (نيارة) حشدًا كبيرًا من المهتمات بقطاع ريادة الأعمال، وبنماذج مشرفة في القطاعات المختلفة ليكنّ هنّ ضيوف لقاء "رائدة"... ويعد لقاء "رائدة" إحدى مبادرات "بي بي إس" لحلول الأعمال التي تسعى وتهدف إلى تقديم برامج وحلول مبتكرة في مجال ريادة الأعمال وتم ذلك بالتعاون مع مجلة "سيدتي" كمجلة رسمية راعية للحدث.
بدأ اللقاء من خلال محاضرة بسيطة لم تتعدَّ الساعة ألقتها كارولين زيتلر الرئيس التنفيذي لشركة tataowar uk – Qatar والتي ألقت خلالها المحاور التي لابد أن تتوافر في رائدات الأعمال ليكن قادة في مجالهنّ، والمحاضرة بعنوان "كوني قائدة"، ومن خلال المحاضرة تعرفت الضيفات على سمات القائد وصفاته الجسمانية والحركية، وتم عمل "عصف ذهني" وحوار مشترك على طاولات اللقاء لتشرح الرائدات كيف يمكن أن تكون قائدة، وما ينقصها لتحقيق ذلك، وما المعوقات التي تقف أمام القائد.
أما الفقرة الثانية من اللقاء كانت محاضرة عن مركز دعم وتطوير الأعمال بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وألقت المحاضرة نور بنت عبد المحسن العبد الكريم المشرف العام على المركز حيث قالت:" نحن في المركز نحاول ربط وقرن التعليم التطبيقي بالتعليم النظري، ويساعدنا المركز في تطوير ودعم العديد من المشاريع للسيدات، وخاصة إذا كانت المشاريع تتوافق مع طلب السوق وتناسب المرأة السعودية. ونحن من خلال المركز ندعم العديد من المجالات مثل: مجال الوسائط المتعددة، مجال تركيب خدمات تكميلية للمشاريع الناشئة، ومجال حاضنات الإعاشة والذي يكون مسؤولًا عن التموين في المملكة العربية السعودية التموين الغذائي، تموين المدارس، تموين الجامعات، تموين الشركات، وهو عمل مشاريع تكميلية للإعاشة كالنقل والتغليف والتعبئة والتبريد. ودور المركز هو نشر الوعي بإدارة الأعمال وتطوير الأفكار وابتكار مشاريع يمكن تطبيقها على أرض الواقع بدعم من المركز؛ فنحن نقوم بتأهيل الطالبات بتوعيتهم بفكرة الابتكار في مجال ريادة الأعمال، والتماشي مع توجهات الدولة بخصوص الاستثمار المطروح وما يناسب السوق من مشاريع، والمركز لا يقوم بتمويل كافة الأفكار الخارجية إلا من خلال الشركاء الداعمين. أما مشاريع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن يتكفل بتنفيذها المركز، كما نقوم أيضًا من خلال المركز بشرح الصفات الجسدية لرائد الأعمال هل هو كثير الحركة؟ عصبي؟ متأمل؟ والعديد من المحاضرات التي من خلالها يمكن لرائدات الأعمال الاستفادة منها. ومن خلال تعاملنا مع بناتنا الطالبات نقوم بتحفيزهنّ والإيمان بهنّ وبقدرتهنّ لشحنهنّ بالطاقة الإيجابية؛ فالطالبات لن ينادين إلا باسم "باحثات"..
ومن خلال لقاء "رائدة" حاورت الإعلامية منى سراج الدكتورة وعضو مجلس الشورى خولة الكريع، وبدأت سؤالها حول تمكين المرأة، وما تعنيه هذه الكلمة بالنسبة للدكتورة خولة، والتي بدورها قالت:" لدي صفات معينة لتلبية دعوتي في الندوات، ومن أهم هذه الصفات أن تكون الندوة خاصة بتشجيع وتحفيز بنات الوطن. وإجابتي حول التمكين للمرأة هو أننا ليس بإرادتنا أننا نعيش في مجتمع تسوده القوة الرجولية ويفرق فيه بين الرجل والمرأة في العديد من الأمور كالراتب، والترقيات، والقيادة.. ولكن أرى أنّ الإصرار والثبات وعدم التوقف عند نجاح معين كل هذا يمكّن المرأة من التغير؛ فالتغير يبدأ من الداخل للخارج.. فقد أكون تلقيت تعليمي بمدارس حكومية ولكن لم أقف مكتوفة الأيدي، وأكملت دراستي الجامعية في الخارج لأنني أردت ذلك. وثقت بنفسي فحققت ما أريد، وعلى كل رائدة أعمال تود النجاح أن تحيي هويتها وتثق بنفسها وأصلها إن كانت بدوية، حجازية، أو من الرياض؛ فالثقة بالنفس أساس النجاح".
وبعد حديث الدكتورة خولة الكريع توالت المحاضرات وورش العمل، فتم عرض برنامج انطلاقة شل للتعريف بمشاريع ريادة الأعمال، وبعدها تحدثت ولاء النحاس عضو لجنة شابات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية في جدة، ورائدة أعمال في مجال التدريب والتطوير والاستشارات للمشاريع الصغيرة حول المملكة، ومقدمة برنامج START UP .على اليوتيوب لتلقي محاضرة عن خطوات نحو النجاح .. كما شاركت منال خان الرئيس التنفيذي للوحدات المتكاملة للاستشارات محاضرتها بعنوان "الابتكار والإبداع " لتعريف الرائدات على هذه المفاهيم، وكيف يمكن أن تكوني مبدعة ومبتكرة وعن الاختلاف الشديد حول هذه المفاهيم .
كما شاركت كلًّا من سيدة الأعمال أريج الخرافي، ووفاء أبانمي مؤسسة مجموعة بانوراما للمرأة بإلقاء محاضرة حول الإلهام.. كيف تكوني ملهمة .
وتعد آخر الجلسات في لقاء رائدة هو عرض لتجارب سيدات أعمال ناجحات، مثل: تجربة مها النحيط الرئيس التنفيذي لشركة أثر، ولقاء الخميس للسيدات، سارة الشهري مؤسسة حساب سعوديات ناجحات، سارة العقل مؤسسة ديمارت.
وتخلل هذه المحاضرات العديد من ورش العمل حول نماذج تنمية الإيرادات بطرق إبداعية، والورشة الثانية عن الأفكار النيرة. أما الورشة الأخيرة بعنوان تطوير المشاريع الإبداعية من خلال مركز دعم جامعة الأميرة نورة .
اختتم اللقاء الأول من نوعه بتكريم الفائزات في مسابقة رائدة وطن التي تم انتهاء التصويت فيها عند الرابعة عصرًا، وفازت رائدة وطن لعام 2014 زمزم القرعاوي بـ 1608 أصوات عن مشروع "قصتي"، والذي يعد أول مركز تدريبي للأطفال، ومن خلال حفل الختام تسلمت الرائدات المشاركات والفائزات درعًا من "رائدة" كما تسلمت "سيدتي" درع الشكر كمجلة رسمية لهذا الحدث.