دراسة: سوء استخدام العدسات اللاصقة يسبب العمى

كشفت دراسة أميركيَّة حديثة، أنَّ سوء استخدام العدسات اللاصقة قد يسبب التهاباً في القرنيَّة، ونسبت الدِّراسة السبب الأساسي في حدوث ذلك هو عدم الاهتمام بنظافة العدسات اللاصقة بشكل صحيح، وارتداءها لفترات طويلة.
ومن المعروف طبياً أنَّ عدوى التهاب القرنيَّة، قد تغطي الجزء الملون من العين، كما أنَّها تسبب الألم والالتهاب، وفي الحالات الشديدة قد تسبب العمى.
ووفقاً لموقع «Health Day News»، فقد أوضحت الدكتورة جنيفر كوب، أحد أعضاء المراكز الأميركيَّة لمكافحة الأمراض والوقاية، أنَّ العدسات اللاصقة تقدِّم العديد من الفوائد، لكنَّها ليست خالية من المخاطر.
وأضافت جنيفر، أنَّ التهاب القرنيَّة يمكن أن يكون عدوى مخيفة، لكن يمكن الوقاية منه إذا اتبع الناس عادات صحيَّة بالعناية بالعيون والعدسات.
ووضعت الدِّراسة ضوابط عديدة للحدِّ من الآثار السلبيَّة للعدسات اللاصقة، أهمها نزع العدسات اللاصقة عند النوم، وغسل اليدين بالماء والصابون وتجفيفهما جيداً قبل لمسهما، ووضع العدسات في محلول تعقيم، عند كل مرَّة تقوم بإزالتها من العين، واستخدام المحاليل المعقمة الموصى بها لحفظ العدسات، ونزع العدسات قبل الاستحمام أو نزول حمام السباحة، واستبدال العدسات القديمة بأخرى جديدة كل 3 أشهر.
يذكر أنَّ دراسة طبيَّة سابقة كانت قد ربطت بين الإصابة بالتهابات القرنيَّة وسوء استعمال العدسات اللاصقة، حيث بينت الدِّراسة أنَّ 40% من التهابات القرنيَّة يعود إلى سوء استخدام العدسات اللاصقة.