مدير تعليم مكة المكرمة سابقاً يحكي تجربته التربوية

7 صور
استضاف مكتب التربية والتعليم بحي الصفا في برنامج "ساعة مع خبرة إشرافية" مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة سابقاً حامد بن جابر السلمي، حيث بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من مدير مكتب التربية والتعليم بالصفا الأستاذ مسدف بن محمد سلمان، الذي رحّب فيها بالضيف وأشاد بما قدّمه، واعتبره رمزا من رموز التعليم.
ثم استعرض الأستاذ عبد العزيز الشراري سيرة السلمي من خلال شاشة العرض، ومن ثمّ أدار الحوار حيث طرح العديد من المحاور على الضيف.
استهل الأستاذ حامد السلمي كلمته بشكر القائمين على المكتب، ثم تطرّق لأهمية المشرف التربوي ودوره الكبير، واعتبره أميناً للمستقبل. وأكد أن الإشراف إسم جميل ووسام لمن يستحق هذه الكلمة. وأن المشرف التربوي مثل ما يسهم بفاعلية في صناعة النجاح في الميدان التربوي قد يسهم سلباً ويكون دون فاعلية، إذا لم يستشعر عظم الأمانة الملقاة على عاتقه، ويعمل على تطوير وتحسين ممارساته الإشرافية.
وأضاف السلمي أن هناك صفات لا بد أن يتحلّى بها المشرف التربوي، مثل الطموح والصبر والصدق. وأبدى أسفه على ضعف مخرجات العملية التربوية والتعليمة في بعض الأحيان، معتبراً أن من أهم الأسباب في ذلك، هو زيادة عدد الطلاب في الفصل الواحد، الذي لا يتيح للمعلّم تقديم كل ما لديه. وطالب بوجود حلول للتخلّص من المدارس المسائية وتحويلها لصباحية من خلال مبان نموذجية.
كما أشاد بالمتابعة الكبيرة من لدن الأمير خالد الفيصل، وتجاوبه السريع في حل اشكالات ومعوقات الميدان التربوي. وبعدها علّق السلمي على بعض أسئلة واستفسارات المشرفين التربويين.
الجدير بالذكر أن برنامج "ساعة مع خبرة إشرافية" هو أحد البرامج التي يقيمها مكتب التربية والتعليم بالصفا، ويستضيف من خلاله المشرفين البارزين للحديث عن تجاربهم في ساعة واحدة. وسبق وأن تمّ استضافة مدير عام التربية والتعليم بجدة الأستاذ عبد الله الثقفي.