نصائح لحماية شعرك في الشتاء

2 صور
بمجرد حلول فصل الشتاء يحدث جفاف للشعر، وعندما يصبح الشعر جافاً فهذا يعني أنَّه يفتقد لوجود الكميَّة الكافية من الزيوت الطبيعيَّة التي توجد في فروة الرأس والتي تحافظ على لمعان الشعر وبريقه ونعومة ملمسه، حيث ينبغي أن تتراوح نسبة الرطوبة في الشعر ما بين 10-15%، ولكن الطقس البارد في فصل الشتاء يؤثر في هذه النسبة ما يؤدي إلى جفاف الشعر وفقدان لمعانه.
ولتجنب ذلك، تنصح مجلة «بريغيت» الألمانيَّة المعنيَّة بشؤون الجمال والموضة بعدم غسل الشعر بماء ساخن للغاية مع استعمال كميَّة قليلة من الشامبو بحجم حبّة البندق، ويُفضل استعمال شامبو لطيف يعمل على استعادة الأُس الهيدروجيني الطبيعي للجلد أو شامبو يحتوي على البانثينول المُهدئ للحكة. كما يعمل حمّام زيت الزيتون على العناية بفروة الرأس.
ولهذا الغرض، يتم تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون وتغطيتها بمنشفة لمدَّة 30 دقيقة تقريباً حتى تتشربه جيداً، ثم يتم شطف الرأس بشامبو لطيف.
وبالنسبة لتصفيف الشعر، أوصت «بريغيت» بعدم توجيه مجفف الشعر إلى فروة الرأس مباشرة، حيث من الأفضل أن تكون هناك مسافة لا تقل عن 15 إلى 20 سم. كما ينبغي استعمال اسبراي الشعر ورغوة التثبيت المخصصين لفروة الرأس الحساسة، وذلك لخلوهما من المواد العطريَّة، ويحتويان على الكحول الذي يتطاير سريعاً.