العصافير تتمتع بحاسة سادسة تمكنها من توقع العواصف

للحيوانات قدرات عجيبة لا نتمتع بها نحن البشر، فللطيور الجواثم مثلاً قدرة على استشراف العواصف، حيث أنها تقوم بحماية نفسها بالهجرة قبل أن تصل هذه العواصف.

ومؤخراً أثبتت بعض أنواع طيور الجواثم قدرتها على توقع حدوث عاصفة شديدة جداً ضربت ولاية تينيسي الأميركية وأودت بحياة 35 شخصاً على الأقل، وذلك بعد أن قام عدد من العلماء بتتبع حركتها من خلال أجهزة صغيرة لتحديد مواقعها الجغرافية، ولاحظوا أن الطيور غادرت مواقع تناسلها بعد وصولها، وذلك قبل يوم أو يومين من العاصفة الشديدة التي ضربت المنطقة.

ومن خلال الدراسة التي قام بها العلماء في مشروعهم لتتبع هذه الطيور، فقد قطعت هذه العصافير 1500 كيلومتر خلال خمسة أيام للهروب من العاصفة الهوجاء، وذلك وفقاً لمجلة "كارينت بايولوجي" الأميركية.

وكشف الباحثون أن الطيور بوسعها سماع الأصوات تحت السمعية المنخفضة جداً، والتي تمتد على مسافات طويلة وعلى بعد آلاف الكيلومترات، والتي تنجم عن الاضطرابات المناخية القصوى.

الجدير بالذكر، هناك العديد من الأسباب التي تدفع بالطيور الى الهجرة لمسافات شاسعة جداً عبر الصحاري والمحيطات، ومنها: البحث عن المناخ الجيد أو الغذاء أو بحثاً عن التزاوج.