الفواكه والخضراوات تقي من الجلطات الدماغية

بعض الأشخاص يجهلون ما تحويه الفواكه والخضراوات من فوائد جمة تعود بالنفع على صحتهم، فيهملون تناولها، ويلغونها من قائمة غذائهم، إلا أنهم قد يعيدون النظر في ذلك ويستدركون خطأهم عندما يسمعون بالدراسة العلمية والتي توصل إليها علماء من جامعة أكسفورد البريطانية، حيث أوضحوا بأنّ تناول الفواكه بصورة يومية يقلص خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 40 بالمئة.
وكان العلماء قد توصلوا إلى تلك النتيجة بعد تجارب استمرت 7 سنوات، وشارك في الدراسة 500 ألف شخص صيني، فاتضح أنّ الذين تناولوا الفواكه يوميًّا وبانتظام كانت نسبة خطر إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية، والنوعين الرئيسيين للجلطة الدماغية أقل بكثير من الآخرين.

ليؤكد العلماء بأنّ الشخص ومن خلال تناوله للفاكهة في وجباته الغذائية وبصورة مستمرة يحميه من خطر إصابته بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة (27 بالمئة) والجلطة الدماغية بنسبة (40 بالمئة). بحسب شبكة أهم الأنباء

الجدير بالذكر أنّ أهم ما يميز الخضار والفواكه هو انخفاض نسبة السعرات الحرارية بها، ومن فوائدها أيضًا أنها تقي من العديد من الأمراض وتطيل عمر الشباب وتؤخر الشيخوخة. إضافة إلى احتواء الكثير منها على الفيتامينات والمعادن التي تقوم بدور مضاد للأكسدة. إلا أنه يجب تناولها باعتدال وبحصص محددة لتعطي الغاية المنشودة منها.