الغذاء الصحي المتكامل يمنح البشرة نضارتها ويحارب التقدُّم في السن

2 صور
المستحضرات الطبيَّة وحدها ليست كافية للعناية بالبشرة، بل يجب العناية بالغذاء الصحي، فهو يؤثر وبشكل مباشر على البشرة ونضارتها، فالبشرة للجسم بمثابة المرآة، تعكس حالته ومدى تمتّعه بالصحة، ومستحضرات العناية بالبشرة ومنتجاتها يعمل غالبها على الطبقة السطحيَّة للجلد من دون أن تمنح بشرة صحيَّة، لكن الغذاء الصحي السليم يؤمن للبشرة حيويتها وصحتها.
ووفقاً لـ«ديلي ميل» البريطانيَّة، فإنَّ البشرة لا تتأثر بالمستحضرات التي تضعينها عليها فحسب، بل إنَّها تتأثر بما تضعينه في صحنك أيضاً، حيث إنَّ الغذاء الصحي يغذي البشرة ويحارب التقدُّم في السن، والعكس صحيح، فمثلاً كعكات الأرز معروف أنَّها الغذاء المفضل لعارضات الأزياء، كونها تساعدهنَّ على الحصول على قوام رشيق، ويؤكد الأطباء أَّنها تحتوي على كربوهيدرات مكرَّرة وتزيد من نسبة السكر في الدم، كما أنَّ الغلوكوز الذي تتوفر عليه يتفاعل مع مادَّة بروتينيَّة في الخلايا، ما يسبب ظهور علامات التقدُّم في السن وتصلب البشرة، فضلاً عن التجاعيد.
من ناحيتها، تزيد الجبنة الزرقاء هي الأخرى من مشاكل البشرة لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تزيد من مستوى أوميغا 6 مقارنة بأوميغا 3 الذي يساعد على ظهور حبِّ الشباب، حسب المتخصصين.
ويساهم الغذاء الذي يمتصه الجهاز الهضمي بسرعة كالبطيخ والتمر والسكر الأبيض المكرر، في زيادة الأنسولين الذي يؤدي بدوره إلى زيادة المادَّة الدهنيَّة، وهو ما يتسبب في ظهور بقع على البشرة وسد مساماتها.
ويقول الخبراء إنَّ الهورمون الموجود في الحليب قد يتسبب في ظهور حبِّ الشباب، ويساعد الحليب منزوع الدسم على ظهور حبِّ الشباب أكثر بنسبة 44% مقارنة بغير المنزوع الدسم، وفق الأكاديميَّة الأميركيَّة للجلديَّة.
أما المأكولات التي تتضمن كثيراً من السكر، كرقائق الذرة، فتساهم في إظهار علامات التقدُّم في السن، كما أنَّها تفقد البشرة مرونتها ونضارتها، فالسكر يزيد من نمو الخلايا ويجعلها تنتج دهوناً أكثر.
ويتسبب تناول اللحوم الحمراء في زيادة هورمون التستوسترون الذي يزيد من نمو الخلايا وإفراز الدهون، وينتج عنه ظهور حبِّ الشباب.