8 عادات تحتاج الى أقل من دقيقة لصحة أفضل

5 صور

يعتقد كثيرون بأنّ الحفاظ على الصحة الجيدة يتطلب مجهودا كبيراً، إلا أن هناك العديد من العادات الصحية الجيدة التي يمكنك القيام بها في أقل من 60 ثانية وتضمن لك صحة أفضل:

ترك الأحذية عند باب المنزل
قد لا تكون عادة ترك الحذاء على عتبة باب المنزل قبل الدخول إليه عادة عفا عليها الزمن، فقد تبين أن هذه العادة هي أفضل طريقة لإبقاء الملوثات الضارة خارج المنزل. حيث تساهم عادة إبقاء الحذاء خارج المنزل في منع دخول الأوساخ، الصخور والمواد المسببة للحساسية إلى منزلك.

تفريش اللسان
تتطلب الوقاية من تسوس الأسنان وأمراض اللثة العناية اليومية بالأسنان من تفريش وإستعمال خيط التنظيف وغيرها، إلا أن تفريش اللسان يعد خطوة هامة أخرى لإبقاء فمك نظيفاً بحسب أطباء الأسنان.
فمؤخرة اللسان تعد مكانا مثاليا لنمو البكتيريا وغيرها من الجراثيم التي قد تجعل لتنفسك رائحة كريهة. لذا وبعد أن تنتهي من تنظيف أسنانك، قومي بتفريش لسانك بلطف من المؤخرة حتى المقدمة، فإن القيام بهذه الخطوة مرة واحدة على الأقل في اليوم يساعد في إزالة البكتيريا المسببة للبلاك وجزيئات الطعام التي قد تكون عالقة في اللسان وفي منحك أنفاسا منعشة. ستجدين فراشي أسنان مزودة برأس ذي وجهين، واحد للأسنان وآخر للسان.

العطس في كم القميص
ماذا لو فاجأتك نوبة عطاس ولم يكن بحوزتك منديل لتغطية فمك وأنفك؟ إختاري إذن العطس في كوع يديك أو كتفك، وذلك لتتجنب إستخدام يديك التي قد لا تكون نظيفة كفاية مما يسهل عملية نشر الجراثيم. كما يساعد العطس في كم القميص على منع إطلاق الجراثيم في الهواء بحيث تحط على الأسطح المتكررة اللمس مما قد يضر بالآخرين. فهذه الطرق تساهم في الحفاظ على صحة الأطفال والبالغين خصوصاً في المواسم التي يكثر فيها الزكام والرشح.

إضافة مذاق مختلف للماء
يمكنك إضافة شرائح من الليمون الحامض أو البرتقال إلى كوب الماء الذي تشربينه أو بضع أوراق من النعناع الطازج، لإضافة نكهة الى الماء الذي صار مملًا بالنسبة إليك. تأتي هذه الطريقة لتشجيعك على تناول الكمية الكافية من الماء خلال اليوم في حال كنت من الأشخاص الذين ينسون فعل ذلك.

إراحة العينين
يمضي كثير من الموظفين والطلاب ساعات عديدة في التحديق بالشاشات الإلكترونية المختلفة خلال النهار، مما يجهد العينين ويؤدي الى الصداع. ينصح الخبراء بإتباع قاعدة 20-20-20 لإراحة العينين، والتي تقضي بالإبتعاد عن الشاشة كل20 دقيقة والنظر مدة 20 ثانية إلى أي شيء يبعد عنك مسافة 20 قدماً. أو الوقوف خلال فترات الراحة هذه مما يجدد من نشاطك.

إستخدام الواقي الشمسي بإستمرار
تطبيق المستحضر الواقي من الشمس يؤمن الحماية للبشرة من علامات التقدم في العمر، كما أنه يساعد في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وضع ليفة الصحون في المايكرويف
تشير الدراسات الى أن ليفة تنظيف الصحون هي أكثر الأدوات المنزلية إحتضاناً للملوثات المسببة للأمراض. ويعود السبب في ذلك إلى أنها تستخدم لتنظيف عدة أنواع مختلفة من الأطعمة، مما يجعلها مكاناً مثالياً لنمو البكتيريا.
لتعقيم الليفة ضعيها في المايكرويف لمدة 30 ثانية كل مساء وقومي بتغييرها كل أسبوعين.

قومي بالعد الى العشرة عندما تكونين غاضبة
إن أخذ نفس عميق وبطيء بين كل رقم والذي يليه يساعد على التخفيف من الشعور بالغضب إلى جانب تشتيت الذهن عن سبب السخط، إلى أن تهدأين بعد قليل وتواجهين الموقف بشكل يحافظ على صحة جهازك العصبي.