الأغذية الغنيَّة بالألياف تنقص الوزن وتنحف محيط الخصر!

كشفت دراسة أميركيَّة صدرت حديثاً من جامعة ماساتشوسيتس أنَّ تناول 30 غراماً يومياً من الأغذية المحتوية على الألياف، يساعد على فقدان الوزن.
وشملت الدِّراسة 240 شخصاً بالغاً يعانون من السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي قسموا إلى مجموعتين، تناول أفراد المجموعة الأولى أغذية وفقاً لبرنامج الجمعيَّة الأميركيَّة للقلب، أما الآخرون فتناولوا 30 غراماً من الأغذية الغنيَّة بالألياف على الأقل يومياً.
وأشارت النتائج إلى أنَّ أولئك الذين ركزوا فقط على تناول 30 غراماً يومياً من الأغذية المحتوية على ألياف، فقدوا وزناً يعادل تقريباً ما خسره أولئك الذين اتبعوا حمية غذائيَّة معقدة.
وقال يونشينج ما، المشرف على الدراسة التي استمرت لمدَّة عام: إنَّ الاكتفاء ببرنامج غذائي يتضمن زيادة الأغذية المحتوية على ألياف ربما يكون أكثر فائدة من خطة أخرى قد تتضمن مثلا الإقلال من الدهون المشبعة.
وأضاف ما: اخترنا التغذية على الألياف لأنَّها تنطوي على فوائد إكلينيكيَّة تشمل مكونات عديدة من متلازمة التمثيل الغذائي، منها محيط الخصر وتوازن الغلوكوز والدهون في الجسم، والتحكم في الأنسولين، علاوة على وزن الجسم وتنظيم دلالات معيَّنة، خاصة بالالتهاب.
وقد أوصى برنامج جمعيَّة القلب الأميركيَّة الغذائي بأن يأكل البالغون من 25 إلى 30 غراماً يومياً من الأغذية المحتوية على ألياف، ومنها الخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة، حيث إنَّ الشخص العادي يتناول نحو 15 غراماً فقط منها يومياً.
ويحث البرنامج الغذائي للجمعيَّة على زيادة كميات الخضر والفاكهة والحبوب الكاملة أو الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الألياف والمواد البروتينيَّة الجافة، والإقلال من السكر والصوديوم والكحول والدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول، إضافة إلى تناول الأسماك مرتين أسبوعياً.