تفعيل حملة الوقاية من الأمراض المزمنة في السعودية

4 صور
قامت إدارة الصحة العامة ممثلة بإدارة التوعية الصحية وإدارة مكافحة الأمراض الوراثية والمزمنة في السعودية بتفعيل حملة الوقاية من الأمراض المزمنة تحت شعار "التزم بالثلث لتجنب الستة"، مقتبسة شعار الحملة من الحديث النبوي الشريف "مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ" .
صرحت بذلك لـ"سيِّدتي نت" مديرة إدارة التوعية الصحية واستشارية طب المجتمع د. منيرة بلحمر، مشيرة إلى أن وجه الإعجاز في الحديث الشريف يتمثل في أن الإفراط في الطعام والشراب شر وخطر على صحة الإنسان.
كما أكدت منسقة برنامج الوقاية من أمراض القلب واستشارية طب الأسرة د .نهى فلمبان لـ"سيِّدتي نت" أن معظم الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب وهشاشة العظام والسمنة والسرطان يمكن تجنب حدوثها والسيطرة عليها باتباع غذاء صحي متوازن والإقلاع عن التدخين، لافتة إلى أنه يمكن لأي إنسان سواء كان لديه مرض مزمن أو طبيعي أن يتبع نظاماً غذائياً صحياً، وأن يحدد السعرات الحرارية حسب وضعه الصحي بنفسه معتمداً على حساب كتلة الجسم وممارسة النشاط البدني.
وأوضحت المتحدثة ورئيسة اللجنة المنظمة في حملة "التزم بالثلث وتجنب الستة".
الأستاذة خلود النهاري أن الحملة تستهدف جميع الفئات العمرية للتعرف إلى كيفية الوقاية من الأمراض المزمنة وتجنب حدوث المضاعفات في حالة حدوثها.
وقد افتتح المعرض المقام في الغرفة التجارية في مدينة جدة الدكتور خالد باواكد
مساعد مدير إدارة الصحة العامة في محافظة جدة، وأقيمت على هامش الحملة ورش عمل لإعداد الطبق الصحي واستشارات طبية بوجود مجموعة من الاستشاريين في طب الأسرة.