لقاح جديد ثلاثي الأبعاد لإبطاء الأورام السرطانية

6 صور

من أجل مساعدة الجهاز المناعي على تحديد الخلايا السرطانية، عمل باحثون أميركيون على تطوير لقاح مضاد للسرطان يتم تجميعه في الجسم.

لقد أصبح من الممكن، اليوم، زيادة فعالية لقاح مضاد للسرطان بفضل بعض المواد الحيوية، حيث طور علماء في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة الأميركية لقاح ثلاثي الأبعاد قادر على تجميع نفسه وحده حين يتم حقنه تحت الجلد.

مبدأ اللقاح
يتكون السائل من عصي من السيليكا مليئة بمستضادات وأدوية. وبعد حقنها في الجسم، تشكل العصي هيكلاً من ثلاثة أبعاد بهدف جذب وإعادة برمجة الخلايا الجذعية. هذه الخلايا، التي تشكل جزءاً من الجهاز المناعي، هي المسؤولة عن تحديد الأجسام الغريبة في الجسم التي يجب محاربتها.

تطبيق المواد الحيوية في الطب
من الصعب جدا التعرف على الخلايا السرطانية، وهذه الطريقة الجديدة تسمح بتعزيز جهاز المناعة ومساعدة المرضى على مكافحة السرطان بشكل أكثر فعالية. وفي مثال نشر في مجلة "ناتشور بيوتكنولوجي"، يشرح الباحثون أنه بعد حقن هذا اللقاح في فئران تلقت خلايا ليمفاوية، قد تأخر نمو الورم لديها. وبعد شهر واحد، كان 905 من الفئران على قيد الحياة مقابل 60% من الفئران في المجموعة الضابطة.

"هذا اللقاح هو مثال رائع على تطبيق المواد الحيوية على مشاكل جديدة في الطب"، حسبما يقول ديفيس موني، بروفسور الهندسة الحيوية وأحد مؤلفي الدراسة. وإذا كان هذا اللقاح ثلاثي الأبعاد يعمل ضد السرطان في الوقت الحالي، من الممكن تطويره لمكافحة أمراض معدية أخرى.